أحمر رمادي أزرق
SCS Logo eSyria Logo
 
كبير متوسط صغير حجم الخط :
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
تابع أخبار محافظتك
دمشق
حلب
اللاذقية
حمص
دير الزور
السويداء
القنيطرة
إدلب
حماه
طرطوس
الرقة
درعا
الحسكة
 
كتاب اليوم
مملكة الصمت
مملكة الصمت
 

من نحن

eSyria.sy in English

فريق العمل

تمهيد

  • "eSyria" هي بوابة إلكترونية تدوينيه تتبنى نموذج (الإعلام التدويني الانساني)، متخصصة بتدوين وتوثيق أهم التفاصيل الإنسانية للمجتمع المحلي السوري، (تبتعد في محتواها عما يتم تداوله في الاعلام التقليدي) حيث يركز محتواها على النشاطات والفعاليات وأماكن ورياضة وأعمال والفلكلور الجمعي وغيرها من الانجازات والأنشطة الانسانية التي يكون محورها الإنسان السوري سواء في (الداخل أو الخارج) متبنيه شعار "الإنسان كنز الحياة... كنز الإعلام... كنز  esyria ". حيث تعمل لتحقيق هذا الشعار بدءاً من 2013، من خلال تقديم وتوفير المعرفة للجميع وتقديم محتوى رقمي بالاعتماد على مجموعات محرريها ومراسليها المحليين المحترفين المنتشرين في مختلف المناطق (المدن والقرى) السورية.

التوصيف العام

اتجهت "eSyria"منذ تأسيسها (في 16  نيسان  2008) وعبر تركيزها على جانب النتاج الانساني منذ عام 2013 إلى تحقيق مجموعة أهداف أساسية منها:

أهداف "eSyria"

  1. تقديم مثال ناجح لنموذج إعلامي محلي تدويني يؤسس لصناعة محتوى رقمي معرفي (غير ربحي) يهدف بشكل أساسي لنشر المعرفة وابراز التجارب الانسانية وتحقيق المنفعة العامة لمختلف شرائح المجتمع السوري، بحيث يمكن تعميم التجربة على دول مشابهة.
  2. استكشاف أهم الخصاص التي تميز واقع المجتمع السوري المحلي، وتحليل مقوماتها علمياً وتوثيقها رقمياً، بهدف الاستفادة منها في دراسات  وأبحاث مستقبلية.
  3. نشر ثقافة المعرفة الإيجابية، عبر تدوين الجوانب الايجابية لوقائع الحياة اليومية لمكونات المجتمع السوري،
  4. تشجيع حالات الإبداع والتميز، وذلك عبر الرصد والبحث والتوثيق لحالات تميز الإنسان السوري ونقاط قوته وابتكاراته؛
  5. تشجيع الايمان بالذات والاعتماد على الامكانات المحلية، وذلك عبر تعميم ونشر الخبرات والتجارب العملية (المتراكمة) والمناسبة لحل المشاكل المحلية خاصة الزراعية منها.
  6. التركيز على دور المرأة السورية، وإبراز الجوانب الايجابية وفعالية دورها في مختلف جوانب الحياة.

مميزات المحتوى المنشور في "eSyria"

  • تتميز المواد المنشورة في "eSyria" بكونها مواد ذات طبيعة النفع العام، والتي يحتاج إليها أكبر شريحة من القراء، أي أنها لا تتطرق إلى ما ينتمي إلى الخطاب الإعلامي أو النموذج الإعلاني الذي لا يحقق النفع العام،
  •  هي ذات طبيعة متفردة عما يتم نشره في وسائل الإعلام التقليدي، يقوم بإنتاجها واعدادها كادر "eSyria" المدرب بالاعتماد على منهجية واضحة للقيام بذلك.
  • المحتوى المنشور متفرد وخاص وغير مأخوذ من صحافة الرأي أو وكالات الأنباء فالاعتماد الأساسي هو على الإنسان صانع ومصدر الحدث بذاته، وعلى انسان "eSyria" موثق وناقل الحدث.
  •  لا يشتمل المحتوى المنشور في "eSyria" على أي تغطية للأحداث اليومية والسياسية والأخبار الإجرائية الروتينية.

أرقام حول "eSyria"

وصل ترتيب "eSyria" بالنسبة للمواقع الأكثر متابعة في سورية حسب موقع Alexa إلى المرتبة 90 وحسب الترتيب العالمي 121 ألف ويتوزع متابعيها على عدد من دول العالم منها 69% في سورية

وبلغ عدد المشتركين في خدمة الأخبار الإلكترونية الخلوية إلى 56 ألفاً، كما وصل عدد مشاهدي فيديو برنامج "مع الناس" التلفزيوني الى مايزيد على 10 آلاف مشاهدة

 مواقع "eSyria"

تضم "eSyria" 13 موقعاً يمثل كل منها إحدى المحافظات السورية ويتابع نشاطاتها وفعالياتها في مختلف المجالات تعتمد هذه المواقع على مراسلين ميدانين من أبناء تلك المناطق يتم اعتمادهم بعد ان يتلقوا تدريبات على أيدي صحفيين محترفين :

وبالإضافة إلى المواقع الفرعية الجغرافية أنشأت مدونة وطن مواقع فرعية تخصصية تهتم بالثقافة والكتب والأعمال وقامت بصناعة المحتوى الخاص بها بحيث يتكامل محتواها مع محتوى المدونة إضافة إلى دليل خاص بأهم المواقع السورية المفيدة ومنها:

  1. http://www.esyria.sy/ebooks/
  2. http://www.esyria.sy/dir/
  3. http://esyria.sy/eafkar/
  4. http://esyria.sy/ecal/

وأدرجت في بوابتها مواقع خدمية مفيدة مثل موق الطقس وموقع حركة الطيران:

  1. http://www.esyria.sy/eweather/
  2. http://esyria.sy/flight/

مشاريع ومساهمات ومشاركات قامت بها "eSyria"

  • مسابقة باسم "eSyria" عن طريق الهواتف الخلوية؛
  • خدمة إخبارية يومية باسم "خبر وحكاية" تقدم إلى مشتركي شبكة الاتصالات الخلوية؛
  • برنامج تلفزيوني يومي باسم "مع الناس"، يذاع يومياً على القناة الفضائية السورية.
  • التعاون مع القناة الفضائية السورية في إعداد برنامج يومي باسم "حديث الناس" وهو يستقي مواده من بنك المعلومات في "eSyria".
  • اعتماد منهجية استثمار المحتوى الرقمي من خلال إعادة إنتاج المقالات المنشورة وإحياءها بطرق ابتكارية تنسجم مع مختلف قنوات التواصل الإعلامي، وفق نموذج عمل صناعي متكامل.
  • تشكيل فرق عمل إعلامية باسم "الفريق الاستكشافي لـ eSyria" للقيام بجولات إعلامية على قرى وبلدات سورية لم يصلها الإعلام من قبل، بهدف الوصول الى المعلومات ذات الخصوصية المحلية في تلك المناطق، وتحرير مقالات عنها ونشرها.

رؤية "eSyria" ومشاريعها المستقبلية

  • تمتلك "eSyria" بنكاً للمعلومات يضم عشرات آلاف المواد الخاصة بالمدونة والقابلة للحياة والاستثمار وتحقيق المنفعة للمتلقي عبر الأجيال.
  • يتم العمل حالياً على تطوير معالج نصوص آلي يتيح المجال لإعادة انتاج المواد الإعلامية التي تم نشرها مسبقاً والتي يتم اعدادها حالياً بشكل آلي، لكي تتناسب مع متطلبات النشر من خلال خدمات الأخبار الإلكترونية الخلوية وخدمات الترفيه والمعرفة (infotainment ) والثقافة التي تقدم من خلال تطبيقات الخلوي.
  • التحضير لاطلاق مشروع يهدف الى الاستفادة المثلى من الوسائط والأدوات والأساليب الاعلامية الجديدة التي أفرزها الإعلام الجديد، وتوظيفها في انتاج محتوى إعلامي رقمي مبتكر ذو جودة عالية، كان لا بد من ايجاد حالة من التفاعلية التكاملية ما بين الجمهور(الصانع- المالك- المنتج) للمحتوى والوسائل الإعلامية المحترفة القادرة على نشر وتطوير هذا المحتوى وايصاله إلى المجتمع بشكل احترافي، فالمضامين التي ينتجها المستخدم Users Generated Content  (UGC) تحتل مكانة مهمة في مجال الدراسات الإعلامية في الوقت الراهن.

"eSyria" و وسائل التواصل الاجتماعي:

  • تم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي وانتشارها الكبير، بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المواطنين، حيث تم إنشاء صفحات ومجموعات متعددة على تلك الشبكات تسهم في إعادة نشر المقالات الموجودة على البوابة الإلكترونية وطرحها للنقاش العام المفتوح مع أعضاء تلك الشبكات وتأمين التفاعلية.
  • يتم نشر مقالات "eSyria" على شبكات التواصل الاجتماعي التي تم إنشائها لهذا الغرض وخاصة فيسبوك ويوتيوب ومنها:
  1. https://www.facebook.com/esyria.sy?ref=bookmarks
  2. https://www.facebook.com/profile.php?id=100008396610428
  3. https://www.facebook.com/groups/eSyria2014/?ref=bookmarks
  4. https://www.facebook.com/groups/1382091792089244/?ref=bookmarks
  5. https://www.facebook.com/groups/esyria.press/
  6. https://www.facebook.com/groups/esyria.e/
  7. https://www.facebook.com/groups/esyria.reporter.guide/
  8. https://www.facebook.com/groups/841240019287159/

فريق العمل

"eSyria" هي بوابة إلكترونية متخصصة بإعلام المجتمع المحلي تأسست "eSyria" في 16  نيسان 2008 برعاية من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، أعادت تجديد هيكليتها ونماذج عملها وأساليب الإدارة الإعلامية ومعاييرها في أواخر عام 2013 من خلال اعتماد نماذج إعلامية جديدة.

"eSyria" تهدف إلى صناعة محتوى رقمي محلي من خلال الاعتماد على محرريها ومراسليها في مختلف المدن والقرى، ومرجعية ومصادر محتواها هو المكونات الاجتماعية المختلفة.

فريق العمل في "eSyria"

  • يعمل حالياً في "eSyria" 32 مراسلاً ميدانياً محترفا،ً موزعين في مختلف المناطق السورية، يعملون تحت إشراف هيئة تحرير مركزية مقرها العاصمة دمشق.
  • تعتمد "eSyria" في أداء عملها على دليل عمل ومعايير مهنية خاصة بها وبكادرها، أساسها العمل الجماعي المشترك بين عناصرها، الذي ينعكس ايجابياً على العلاقة مع زائر البوابة الإلكترونية.
  • البحث الميداني هو الأساس الذي يعتمد عليه كادر"eSyria" خلال عملية البحث عن المعلومة الايجابية، وهو الأساس في إنتاج المحتوى الرقمي المتفرد الخاص بـ "eSyria"
  • يتواصل مراسلو "eSyria" مع إدارة التحرير عن طريق منصة تتبع سير العمل workflow، أي أنه لايتم استخدام الورق في عملية التحرير.

إدارة "eSyria"

  • يعتمد نظام الإدارة في "eSyria" على نظام عمل جماعي متكامل  يعتمد مبدأ اللامركزية والمشاركة والحوار بين كل من مكتب إدارة التحرير المركزي والمراسلين الميدانيين المتوزعين في كافة المناطق السورية،
  • تقوم الادارة بالإشراف على حسن تنفيذ العمل المقرر وفقاً للمخططات المو        ضوعة بما يتماشى مع التوجهات الجديدة مع الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات المراسلين ومعالجة المعوقات التي تعترض عملهم.
  • تعتمد الإدارة والكوادر العاملة في "eSyria" في تواصلها مع بعضها البعض على نظام المجموعات المغلقة على مدار الساعة (24/24×7).

القيم المضافة

تفرد المحتوى المنشور في "eSyria"

  • يبرز تفرد مدونة وطن في كونها توفر محتوى رقمي من صنعها وخاص بها، محتوى غير متوفر على الوسائل الاعلامية الأخرى سواء من ناحية (الشكل أو الموضوع أو الأسلوب).
  • تقوم بالإضاءة على التجارب الانسانية ذات النفع العام، والتي غالباً لا تجد مكاناً لها ضمن المحتوى المعروض عبر وسائل الإعلام الأخرى.
  • اعتمادها لنموذج إعلامي متطور للتدوين المصغر
  • اعتماد نموذج متطور للتدوين المصغر Microblogging حيث تم العمل على إعادة إنتاج المواد المنشورة سابقاً في البوابة الإلكترونية، وتم اعادة صياغتها وتعديلها واختزالها بـ 268 حرفاً بما يتيح نشرها عبر خدمة الرسائل القصيرة على الهاتف الخلوي وتأمين وصول فوائدها لأكبر عدد من شرائح المجتمع. عبر الخدمة الإخبارية الإلكترونية على شبكات الاتصالات الخليوية واسمها "خبر وحكاية"، التي بدأت في 9 أيلول 2014
  • التشاركية مع وسائل الإعلام التقليدي
  • التشاركية مع وسائل الإعلام التقليدي لتحقيق أكبر انتشار وخاصة مع القنوات الفضائية المحلية كما حصل في التجارب التالية:
  1. خدمة انتاج المواد التلفزيونية على قناة الفضائية السورية كما في برنامج "مع الناس" 8 تشرين أول 2014.
  2. برنامج تلفزيوني يومي باسم "مع الناس"، يذاع يومياً على القناة الفضائية السورية.
  3. التعاون مع قناة الفضائية السورية في إعداد برنامج يومي باسم "حديث الناس" وهو يستقي مواده من المحتوى المنشور في "eSyria".

التشاركية مع القطاعات الشعبية وتشجيع التفاعل المباشر عبر الفرق الكشفية

  • تشكيل فرق عمل إعلامية باسم "الفريق الاستكشافي لـ eSyria" للقيام بجولات إعلامية على قرى وبلدات سورية لم يصلها الإعلام من قبل، بهدف الوصول الى المعلومات ذات الخصوصية المحلية في تلك المناطق، وتحرير مقالات عنها ونشرها، كما حدث

ميزات أخرى

  1. خدمة المسابقة الخلوية "مسابقة esyria" 2014 بهدف المساهمة في نشر الثقافة وإحياء التراث؛
  2. خدمة "لقمة ستي" على منصة الهاتف الخلوي وتنشر أنواعاً مميزة من الأكلات المحلية التراثية.

الشرائح المستهدفة

الشريحة المستهدفة في "eSyria" تضم مختلف الشرائح العمرية من مختلف فئات وطبقات المجتمع السوري، الباحثة عن المعرفة المحلية المفيدة، والتي لا تتوفر عبر المصادر الاعلامية الأخرى، حيث تقدم له المعلومات الفريدة التي يحتاج اليها في شتى الميادين، ويبدو ذلك من خلال تعميم ومشاركة ونشر التجارب المفيدة التي قامت بها شريحة ما في المجتمع، ليستفيد منها أكبر نسبة من شرائح المجتمع.

ومن هذا المبدأ تقدم "eSyria" قصص نجاح لتجارب زراعية ومشاريع استثمارية صناعية ومبادرات الاعتماد على الذات في إيجاد الحلول للمشاكل الطارئة، بما يتيح للقارئ الاستفادة منها في طموحاته ومشاريعه، ومنها على سبيل المثال الخبرات والتجارب الزراعية والصناعية  وغيرها.

وتوفر "eSyria" من خلال خدمة "خبر وحكاية" الخلوية، وبرنامج "مع الناس" التلفزيوني، قاعدة بيانات عن المتميزين السوريين والمبدعين والمبتكرين في كافة مجالات الحياة، وهو ما يتيح للصناعيين الاعتماد على هذه القاعدة في التأسيس لاستثمارات جديدة تعتمد على الخبرات المحلية.

روابط

في الرابط التالي هناك الكثير من الأفلام والوثائق التي تتحدث عن eSyria وفعالياتها المختلفة:

https://www.youtube.com/results?search_query=esyria

وفي الرابط التالي فلم بعنوان الكنز وهو فلم وثائقي عن eSyria وشعارها : الإنسان كنز eSyria:

https://www.youtube.com/watch?v=FxzirnnoWNE

eSyria.sy

"eSyria" is a blogging portal, that adopts “Humanitarian Blogging Media” model, it is specialized in codifying and documenting the most important humanitarian details, that concerns that Syrian local community, adopting the logo “Human is life’s treasure, media’s treasure, eSyria’s treasure”. "eSyria" is seriously working to achieve this logo since 2013 by offering and providing knowledge for all.

Description

Since its foundation in 16 April 2008 and through its focus on humanitarian production,"eSyria" headed towards achieving the basic objectives:

"eSyria objectives "

  1. Presenting a successful example of local codification media model, which establishes cognitive, (non-profit) digital content industry, that mainly aims to disseminate knowledge and highlight humanitarian experiences, and achieve public benefit of various segments of Syrian society, so that this successful  experience can be generalized to similar countries,
  2. Exploring the most important characteristics that characterize the reality of the local Syrian society, and analyzing its components scientifically and document them digitally,
  3. Spreading the concept of positive knowledge culture, through the codification of the positive aspects of daily life components’ facts of the Syrian society,
  4. Encourage innovation and excellence cases, through monitoring research and documentation cases of Syrian human excellence and its strengths and innovations;
  5. Encourage solipsism and reliance on local capabilities through the deployment and dissemination of accumulated expertise and practical and appropriate experiences to resolve local problems especially agricultural ones.
  6. Focusing on the Syrian women’s role, and highlights the positive sides and the effectiveness of its role in various aspects of life,

Features of published content in “eSyria”

  • The published articles in “eSyria” characterized of being public interest nature, which is usually needed by vast segments of readers, in the meaning that, they do not deal with what belongs to the media discourse or advertising model which does not achieve the public interest
  • The nature of published articles is characterized of being unique one, and different of what is usually published in traditional media, it is produced and prepared by "eSyria" trained staff depending on a clear methodology in doing that.
  • "eSyria" includes 13 sub site, each one of them represents a Syrian governorate to pursue their activities and events in various domains,  those sub sites rely in gathering its news on field correspondents, who belongs to these areas, they can be recruited after being trained by professional journalists. 

eSyria” ‘s projects and contributions

  • A contest called “eSyria” conducted on a mobile phone app;
  • Daily news service called “eSyriaStory” provided to mobile communications network subscriber;
  • Daily TV program named “with people” on Syrian TV.
  • Cooperation with the Syrian TV in preparation of a daily program called "talk of the people" which derives some of its materials from eSyria’s information Bank.
  • Adopting the notion of investing the digital contents in a systematic, by reproducing articles and reviving them in an innovative ways, that coexists with the multimedia communication channels, depending in doing that on integrated industrial business model.
  • Establishing a media working groups named "eSyria Exploratory Team" to do media exploration tours in villages and towns in Syria. In order to access information which is characterized by local privacy.

“eSyria” ‘s vision and the future projects

  • “eSyria’s” team work consists of dozens of reporters diffused in various provinces and cities in Syria.
  • The management system in “eSyria” depends on "journalism without paper" principle, where is used electronic gadgets and closed groups in communication between work groups all the time 24/24 *7. In these groups, the members discuss work plans, reports’ suggestions, the new directions, the work system, and solving the obstacles that reporter faces as appropriate.
  • “eSyria” has made a bank of information that allows re-production of the articles that have been previously published, by building relationships with each other according to the current requirements in different areas, especially in the field of e-news, entertainment and cultural services which is provided through mobile apps, radio and TV programs.  

Team work

“eSyria” is a portal specialized in local community media, it was founded in 16 April 2008 under the auspices of the Syrian Computer Society (SCS). “eSyria” has renewed its structure, its work models and the methods of media management and its standards in the late of 2013 by adopting  a new media models.

"eSyria" aims to produce local digital content by relying on its editors and correspondents distributed in various Syrian’s cities and villages, and the references and the resources for all these contents  is the various social components.

* Team work:

  • Currently “eSyria” working team consists of "32” professional in field reporters, distributed in various areas of Syria, working under the supervision of centralized editorial board based in the capital Damascus.
  • In performing its works, “eSyria” and its cadre relies on its own working guide and professional standards, which are essentially based on the joint teamwork between its members, and it is positively reflected on the relationship with the portal visitors.
  • Field research is the basis that “eSyria” staff depends on, during their search for positive information, which is the basis for producing a unique digital content that are special for “eSyria”
  • "eSyria" correspondents communicate with the editorial management through a platform that tracks the workflow system.

* Management:

  • The management system depends on integrated teamwork system, which adopts the principle of decentralization, participation and dialogue between the Central editorial Office and field reporters who are spreaded in all Syrian’s  areas,
  • The administration supervise the proper execution of whole the work in accordance with the prepared plans that coexists with the new trends, taking in consideration the correspondents’ suggestions, and handling and find solutions for obstacles that hinder their work.
  • The management and the working staff in "eSyria" depends in its communication with each other on closed groups system (24/24 × 7).

Short statement unique value and impact

 The Uniqueness of “eSyria” is represented in the following points:

  • The uniqueness of “eSyria” is represented in providing digital content which is special for it, made by its own working team, “eSyria” presenting content which is unavailable on other media outlets weather on (form, topic, or style).
  • “eSyria” highlights the human experience, which is of public benefit nature, which often do not find any place for being published within other media.

The adoption of an advanced model of microblogging, where it has worked on reproducing articles that were previously published on the portal, after these articles has been re-formulated and modified and reduced to 268 characters to enable it to be published via SMS on the cell phone, and this will ensure that the benefits can be delivered for the largest number of the Syrian society segments. This can be done through electronic news service running on mobile telecommunications networks this service was named "eSyriaStory", which began on September 9, 2014;

“eSyria” has participated with traditional media in order to achieve more vaster spread, this participation was done particularly with local satellite channels, as it has happened through the following experiences:

  1. TV materials production service, showed on the Syrian Satellite Channel as in the program "with people" October 8, 2014.
  2. Daily television program named "With People", broadcasted daily on Syria TV.

eSyria has created a media working groups named "eSyria exploratory team" to do media tours in villages and towns in Syria, especially those places that never been visited before by any other media agency.

 “eSyria” impact on Syrian people is very great, because its stories are taken from them and talking about them, and targeted for them, and the main goal of publishing it is directed to help them.  

“eSyria” impact on Syrian national and local media forms is very important, because it has represented a successful example about local media, and proved that this kind of media has its own followers.

Target group

  1. Target segment in "eSyria" includes various age groups that belongs to various categories and layers of the Syrian society, seeking useful local knowledge, and that are not available through other media sources, offering him the unique information that it needs in various fields.
  2. Generalizing, sharing and publishing useful experiences, that are conducted by certain segment in the society, to be used by the largest community segments.

Form this principle, “eSyria” provides success stories of agricultural experiments, industrial investment projects and the initiatives of self-reliance to find solutions for the emergency cases, allowing the reader to make use of them in his ambitions and projects. such as, for example, the cultivation of exotic materials experience in various areas, like the cultivation of banana in Sweida, and the cultivation of tropical fruits in the Syrian coast, the investment of rooftops in agriculture, and the investment of alternative energies in electricity generation and solar kitchen ... etc.

“eSyria” provides through “eSyriaStory” mobile service, and “With the People” TV programme, an important data about  the talented Syrian people, the innovators and the creative Syrians in all life fields. Which gives a chance for industrialists to rely on this data in the incorporation of new investments by depending on local expertise.

short demo

In the following link there are many films and documents that talk about “eSyria” and its different events:

https://www.youtube.com/results?search_query=esyria

In the following link a film named “The Treasure”, which is a documentary about “eSyria”, and its motto “Human is the treasure of eSyria”:

https://www.youtube.com/watch?v=FxzirnnoWNE

فريق العمل:

رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية   أ.د راكان رزوق  

رئيس التحرير:  أ.حسين الابراهيم

مدير التحرير: أروى الشمالي

هيئة التحرير:

  • لمى علي    أمين تحرير
  • رامي خطاط    أمين تحرير
  • آلاء عليوي   محرر
  • إياد شاكر     محرر

مراسلو الموقع حسب الترتيب الأبجدي

  • أحمد العلي
  • ادريس عبد الله مراد
  • اسماعيل فواز النجم
  • آلاء العليوي
  • آية الشمالي
  • حسانة السقباني
  • حسن علي محمد
  • خالد جطل
  • رشا الملاح
  • رهان نواف حبيب
  • سلمى راضي
  • سمر انطون وعر
  • سومر العلي
  • شذى الموعي
  • صفاء شرقي
  • ضياء الصحناوي
  • طلعت سعدو الحسين
  • عبد العظيم احمد العبد الله
  • عمار جواش
  • كسار بشير مرعي
  • كمال محمود شاهين
  • كنان متري
  • ليلى علي
  • محمد القصير
  • محمد علو
  • معين حمد العماطوري
  • منال السابق
  • منال غانم
  • نورس محمد علي
  • نيرمين الموصللي
  • نيضال خليل يوسف
  • هلا العلي
  • هيثم العلي
  • ولاء عربي

تدقيق لغوي

  • لميس فرحة

مسؤول تقني

  • حسن عروس

عودة
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع أفكار وأعمال موقع أفكار وأعمال
موقع أفكار وأعمال: طريقك إلى ريادة الأعمال معنا أقصر.
موقع المفكرة الثقافية موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
 
بريد المحررين| من نحن| اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع| جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2015
مشروع eSyria هو أحد مشاريع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية
مدوّنة وطن: المسابقة العالميّة للمحتوى الرقمي - أيلول 2015