طرطوس  
صورة اليوم
تاريخ عريق وأهمية سياحية في "بدوقة"
التالي
تاريخ عريق وأهمية سياحية في
وجه اليوم
"محسن العجي".. الذاكرة التراثية للبسط الصوفية الساحلية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
طرق ومواصلات

"خط الجديد".. عقدة مرورية توسطت الاتجاهات الأربعة

نورس محمد علي

الثلاثاء 20 آذار 2018

قرية أرزونة

ربطت عقدة مواصلات "خط الجديد" بين عدة مناطق محورية أهمها: "طرطوس، صافيتا، حمص، لبنان، اللاذقية"، فباتت نقطة علام يعرفها ويستدل بها الداخل إلى "سورية"، والخارج منها باتجاه "لبنان".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 17 آذار 2018، العقدة المرورية "خط الجديد" التي باتت نقطة علام مهمة جداً بحسب وصف "ماهر جنيجر" من أهالي وسكان قرية "أرزونة"، وتابع: «يصل القادم إلى محافظة "طرطوس" إلى عقدة مواصلات غاية في الأهمية؛ وهي عقدة "خط الجديد"، ويمكن أن يعبرها إلى مختلف الاتجاهات الجغرافية، كما يمكن أن يستقر فيها وينتظر مرحلة تنقل أخرى إلى مختلف القرى الريفية والساحلية، عبر جسر قرية "أرزونة" على الأوتوستراد الدولي (اللاذقية - حمص)، وهذا المنعطف على الأوتوستراد الدولي قسم القرية إلى قسمين شمالي وجنوبي، ويفصلها كحدود إدارية هذا الخط الممتد من العقدة عبر معبر تجاري مهم يصل إلى الحدود اللبنانية، وآخر إلى "حمص"، أو ما يعرف بالخط القديم المكتظ بالمحال التجارية التي نهضت بواقع المنطقة اقتصادياً».

إذاً، العقدة المرورية نواة اقتصادية تتخللها انطلاقة تجارية لمختلف الحرف والمهن الصناعية، وتتربع على جانبيها محال تجارية متنوعة، منها لمواد البناء والزراعة والصحة والصناعة، حيث أردف "ماهر" قائلاً: «تصل العقدة المرورية إلى الأوتوستراد العربي، أو ما عرف في عام 2001 بأوتوستراد "السلام" الذي يصل إلى "لبنان" ويعبره إلى مختلف الدول العربية، لكن توقف العمل به عام 2006.

وتأتي أهميتها من كونها في بداية عدة محافظات ساحلية وداخلية؛ أي يمكن الولوج منها إلى عدة مناطق ومحافظات قريبة منها وبعيدة عنها، وكذلك عقدة تربط الساحل بالداخل والريف الجبلي بالساحل، فشمالاً مدينة "صافيتا" مثلاً، وأي شخص قادم من الشرق؛ أي المناطق الداخلية، يمكن أن يمر بها ويعبر منها إلى مناطق ومحافظات شمالية وجنوبية، وتبعد عن مدينة "طرطوس" نحو اثنين وثلاثين كيلو متراً، وعن "لبنان" خمسة كيلو مترات فقط».

"هيثم طحبوش" من أهالي وسكان قرية "أرزونة"، قال: «عقدة "خط الجديد" هي آخر موقع في محافظة "طرطوس" من الجهة الجنوبية؛ أي إنها نهاية الحدود الإدارية للمحافظة، وأول الحدود الإدارية لمحافظة "حمص". كما أنها نهاية طريق منطقة "الدبوسية" والقادمين من "لبنان"، وكذلك بالنسبة لطريق مدينة "صافيتا" ومنها إلى مدينة "الدريكيش"، وهي نهاية الطريق الدمشقي باتجاه الساحل السوري».

المدرّس "عدنان درميني" تحدث عن أهميتها، بالقول: «القادمين من الداخل السوري باتجاه الساحل يمكن أن يقفوا في موقف عقدة "خط الجديد"، بحكم وجود موقفين لسيارات النقل الجماعي، التي تخدم منطقة "سهل عكار" وقراها بالكامل، مع المنطقة الإدارية لمحافظة "حمص"، ومنها من موقف "الدبوسية" إلى "لبنان"، وموقف سيارات "الدبوسية" إلى "صافيتا"».

وبالعودة إلى حديث "ماهر جنيجر"، قال: «بحكم هذه الحركة المرورية نشأت حركة وسوق تجاري قوي اقتصادياً، لأن أغلب المتنقلين يجب أن يتوقفوا في موقف "خط الجديد"، حيث كان يعرف بالخط القديم سابقاً، لكن هذا لم يمنع قوة العقدة الحركية من الاستمرار بحكم توسطها بين عدة حدود إدارية لمحافظات قريبة منها. وتتوفر فيها أغلب المحال التجارية بتنوع كبير بين الأعمال المتبعة، لكن هذا لم يقدم لها أي خدمات مجتمعية، كالصرف الصحي لقرية "أرزونة" مثلاً، بحكم خلافات شعبية بين المواطنين والمعنيين. كما تتوفر فيها مختلف الحرف الصناعية المتعلقة بصيانة السيارات وسواها، وفيها محطات وقود وصيدليات وعيادات طبية متنوعة، وهذه القوة الاقتصادية رفعت أسعار العقارات فيها إلى حد كبير».

ويختم "ماهر" بتأكيده نتيجة اغترابه سبع سنوات، أن هذه العقدة المرورية يعرفها القاصي والداني خارج البلاد؛ نتيجة موقعها الجغرافي المهم».

تكبير الصورة
ماهر خنيجر
تكبير الصورة
حركة تجارية عمرانية على تفريعة عقدة خط الجديد تجاه منطقة الدبوسية
تكبير الصورة
العقدة المرورية خط الجديد وفق غوغل إيرث


من الماضي إلى الحاضر..
من الماضي إلى الحاضر.. "سورية" في عيون طلابها بالفرنسية
مبادرة وطنية تقوم على إنجاز الطلاب من مختلف المحافظات السورية بإشراف مدرسيهم والموجهين الاختصاصيين في مديريات التربية لأفلام قصيرة يعرضون من خلالها تاريخ وحاضر مدنهم وقراهم، لكن باللغة الفرنسية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018