طرطوس  
صورة اليوم
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في "العلية"
التالي
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في
وجه اليوم
الجراح "عبد الرزاق طه".. خبرة طبية ممزوجة بالإنسانية
التالي
الجراح
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

صفاء ذهني لعائلة "الوسوف" بلعبة الشطرنج

نورس محمد علي

الجمعة 17 آذار 2017

الصالة الرياضية

لم ينحصر التميز بلعبة الشطرنج في الأب فقط، بل تقاسمت فتاتا العائلة هذه الحالة، وقارعتا كما والدهن أبطالاً مخضرمين، فتفوّقتا عليهم، وكتبتا اسم عائلتهما في سجل هذه اللعبة الجمهوري تميزاً.

تكبير الصورة

"هيلدا، وآنا وسوف" لعبتا الشطرنج بتميز ظهر خلال البطولات والجولات التدريبية؛ فاللاعبة "هيلدا" صاحبة المركز الثالث جمهورياً بالفئة العمرية عشر سنوات، تفوقت بأول مشاركة لها عام 2017 وبمنافسة قوية كان التحدي عنوانها، وهنا قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 24 شباط 2017: «لعبة الشطرنج بالنسبة لي حالة أهرب من خلالها نحو الصفاء العقلي، حيث ينحصر كل تفكيري خلال الجولة بماذا سيحدث عند تحريك أي حجر من حجارة رقعتي؛ وهذا يجعلني أنتهي من حالات الضغط اليومي للدراسة وأبقي تركيز ذهني عالياً، وهذه الحالة ليست عادية أو عابرة، وإنما تختلف تماماً عما هو معروف بالنسبة لبقية زملائي اللاعبين، حيث يتعبهم هذا التركيز، ويزيد من ضغطهم».

وتتابع: «يمكني أن أشعر بحالة فطرية تجمعني وأسرتي في حبّ هذه اللعبة، وجميع زملائي في المدرسة يشيرون إلى أنني من "آل وسوف" المتميزين بلعبة الشطرنج؛ أي إننا غدونا عائلة كأنها تتفوق بهذه اللعبة».

أما اللاعبة "آنا"، فتربعت أيضاً بتميز على المركز الأول في
تكبير الصورة
الكابتن ثابت وسوف
بطولة الجمهورية لعام 2017، وتقول: «لم أخسر أي جولة خضتها ضمن بطولة الجمهورية للعام الحالي، بل فزت وبقوة بفارق عدد نقاط مميز على زميلتي صاحبة المركز الثاني؛ وهذا لأنني أحب هذه اللعبة كثيراً، ولا أمل منها مهما طالت مراحل وعدد الجولات فيها، أو حتى خلال التدريب، وأظنّ أنّ هذا سرّ فطري أتميز به عن بقية أقراني الذين أراهم يملّون بسرعة خلال اللعب».

وتضيف: «تعجبني حالة التحدي التي تفرضها هذه اللعبة بين الخصمين على الرقعة الواحدة، وتدفعني إلى جمع كل قواي وتركيزي لتحقيق حالة التحدي وزيادتها، فأصل إلى مرحلة الفوز الذي أنشده».

وفي لقاء مع الكابتن "ثابت وسوف" بطل المحافظة في لعبة الشطرنج، ووالد "هيلدا وآنا"، قال عن سرّ تميز عائلته بهذه اللعبة: «قدم علاقتي بلعبة الشطرنج كقدم سنوات عمري؛ مع أن البيئة الاجتماعية لم تكن لمصلحتي يوماً، فالعلاقة فطرية باعتقادي؛ وهذا مكّنني - مع قلة التدريب والعناية في الصغر - من الحصول على الريادة الطليعية
تكبير الصورة
اللاعبة رزان
على مستوى القطر، وبطولة شباب "اللاذقية" خلال المرحلة الجامعية، وغيرهما، إلى أن أصبحت مدرباً متخصصاً بها في الاتحاد الرياضي، فرع "طرطوس"، لكن التميز الأكبر حين حصلت على بطولة المحافظة بسبع نقاط خلال سبع جولات؛ بمشاركة منافسين مخضرمين لهم باعهم الطويل في اللعبة، وذلك في الربع الأخير من عام 2016، حيث تبعها فوزي ببطولة المحافظة لعام 2017 منذ عدة أيام بست نقاط ونصف من سبع، وبمشاركة اثنين وأربعين لاعباً».

ويتابع: «ما حققته لم يكن ثمرة أيام فقط، وإنما ثمرة قراءة ومطالعة طويلة استمرت لعشر سنوات تقريباً، حيث تابعت عبر الإنترنت برامج ولاعبين كثر لأكتسب الخبرة والتمرس؛ وهذا انعكس على ابنتيّ، وزاد ارتباطهما الفطري باللعبة إلى حدّ العشق والممارسة اليومية لها؛ وهو ما مكنهما من تحقيق إنجازات متميزة مقارنة مع عمرهما الصغير».

الكابتن "ثابت" خريج كلية الرياضة، ويعمل على تأسيس فريق المحافظة انطلاقاً من تأسيس الفئات العمرية، لأنه يؤمن بأهمية البناء المتين من القواعد السليمة، وأضاف: «الفئات
تكبير الصورة
الكابتن ثابت مع ابنتيه هيلدا وآنا
العمرية الصغيرة هي جوهر تأسيس كل الفرق الرياضية الناجحة، وأنا كمدرب أعمل بكل جدية على هذا الأمر، وعملي هذا أثمر باستحواذ أحد اللاعبين الصغار على بطولة الرجال».

لاعبة الشطرنج "رزان أحمد" أكدت أن هذه العائلة متميزة بما قدمته في مجال اللعبة على مستوى المحافظة والجمهورية، واللافت تميز الفتاتين مع أنهما صغيرتان؛ وهذا ينطبق على الكابتن "ثابت" أيضاً.


قرية
قرية "البساتين".. أرض الينابيع والأعمال المتنوعة
محمية بالجبال الطبيعية، وترتفع عن سطح البحر نحو خمسة وعشرين متراً، نهض فيها أهل العلم باكراً، وتبعهم تجار جابوا شرق الأرض وغربها تصريفاً لمنتجاتهم التي باتت تميّز قرية "البساتين"؛ سلة المنطقة زراعياً.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017