طرطوس  
صورة اليوم
المواءمة بين القديم والحديث في "اسقبله"
التالي
المواءمة بين القديم والحديث في
وجه اليوم
"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"عين السنديانة".. مغارة وسراديب ومياه عذبة

نورس محمد علي

الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017

قرية البساتين

كما لكل شيء خصوصيته، لنبع "عين السنديانة" تميزه، فمن داخل سراديب مغارة صخرية نضحت مياه معدنية تتأقلم مع طبيعة مناخ قرية "البساتين" في الصيف والشتاء، ووظفت المغارة للجلسات الشبابية، والمياه للشرب.

تكبير الصورة

الاستقرار والتجمع السكاني بجانب نبع "عين السنديانة" كان نتيجة طبيعة المياه الصالحة للشرب، واعتماد الأهالي الزراعة كمصدر رزق أساسي لهم منذ قدم الاستيطان السكاني في قرية "البساتين" جنوب شرق مدينة "بانياس"، فكثير من ينابيع القرية وظفت للري، وقليل منها حمل خصوصية اجتماعية بالنسبة للأهالي، وكان أقرب إلى حياتهم الشخصية اليومية، وحقق قدسية المكان وخصوصيته، وخصص للشرب، وهنا قال مختار القرية "عمر حلوم" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 2 تشرين الثاني 2017: «ثلاثة ينابيع في القرية حملت خصوصيتها، وهي: "عين الرجال"، و"عين النسوان" أو نبع "الداودية"، و"عين السنديانة"، وهي موزعة جغرافياً ضمن حيين، وبالنسبة لنبع "عين السنديانة"، فقد حمل اسم شجرة سنديان كبيرة وضخمة كانت موجودة بجواره، لكنها فنيت نتيجة قدمها، ومياهه دائمة الجريان وتستخدم للشرب باستمرار وعلى مدار السنة؛ فمصدرها الجبل المرتفع خلف كنيسة القرية أو ما يعرف بجبل المصيف».

"إبراهيم طربيه" من أهالي وسكان القرية، قال عن النبع: «تميزت مياهه ببرودتها صيفاً ودفئها شتاءً، وتنبع من داخل مغارة صخرية متوسطة الحجم، كانت تستخدم في السابق بحسب المعلومات المتناقلة كسكن لإحدى العائلات، وذلك بما لا يؤذي النبع ولا يقترب منه، لكون مصدر المياه ومجاريها عبر سراديب صخرية تمتد تحت الأرض لمسافات غير معروفة، وهي متفرعة ضمن بهو المغارة إلى قسمين؛ الأول باتجاه الجنوب، والآخر باتجاه الشمال، ليصل الأخير كما قال أحد الذين دخلوا لاستكشاف تفاصيل هذه السراديب، إلى أسفل كنيسة القرية "العجائبية" أو "سيدة الانتقال"؛ وهو ما منحه خصوصية ساهمت بالمحافظة عليه من أي تلوث.

في مرحلة زمنية معينة تم جرّ مياه النبع يدوياً عبر أنابيب مدت تحت الأرض من داخل المغارة إلى خارجها بطول خمسة عشر متراً؛ وهو ما سهّل عملية استثمار بهو المغارة من قبل بعض شباب القرية، فنظموه وألقوا مدخلها بحجارة إسمنتية، ووضعوا له باباً معدنياً، وراحوا يقضون فيه جل أوقاتهم متمتعين ببرودة الأجواء صيفاً ودفئها شتاءً».

المعمّر "عبد القادر خليل" من أهالي وسكان القرية، قال: «قبل سبعين عاماً، أذكر أننا كنا نقصد نبع "عين السنديانة" للشرب من مياهه العذبة، وهذا لم يكن عبثياً، وإنما لطبيعة ولذة مياهه، علماً أنه كان هناك ينابيع أخرى أقرب منها إلى أماكن سكننا، لذلك حمل الكثير من ذكريات أيام الشباب ولقاء الأحبة، واللافت أنه لم يستخدم أبداً للغسل أو الاستحمام في العقود الماضية، بخلاف بقية الينابيع».

أما الزجّال "جان يعقوب"، فقال: «المغارة متوسطة الحجم مقارنة مع مغارات أخرى، وقد تم توسيعها من أجل النبع بسهولة نتيجة طبيعة الصخور بسيطة التعامل، وقد تم العمل بها من أجل تأهيل أفضل للنبع، من حيث تمديد الأنابيب الخاصة بنقل المياه من الداخل إلى الخارج، وهذا في المرحلة الحديثة من حياتنا.

وأظن أن سردابي المغارة ليسا طويلين؛ فالأول بطول يصل إلى خمسين متراً تقريباً وهو إلى اليسار من مدخلها، والثاني نحو 250 متراً باتجاه اليمين، ويمتد إلى أسفل الكنيسة. وفيما يخص المياه، فهي ترشيح من الجبال البازلتية المحيطة بالقرية».

تكبير الصورة
إبراهيم طربيه
تكبير الصورة
موقع النبع
تكبير الصورة
داخل المغارة


"اسقبله".. قرية المتقابلات
وقوعها في منطقة انتقالية تفصل الساحل عن الجبل، وعلى طريق رئيس يعدّ حالياً من أهم الطرق الواصلة بين الساحل والمنطقة الوسطى، أكسبها أهمية كبيرة على كافة الصعد.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017