طرطوس  
صورة اليوم
مسير دراجات في "بانياس" للوقوف مع حقوق المرأة
التالي
مسير دراجات في
وجه اليوم
"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

خصوصية النبع تفرض جنس المستخدم

نورس محمد علي

الأحد 01 تشرين الأول 2017

قرية البساتين

تميّز نبع "عين الرجال" بخصوصية الاستخدام تبعاً لخصوصية الطبيعة الجغرافية التي حددت طبيعة المستخدم، وهذا ينطبق تماماً على النبع المجاور له، وهو نبع "عين النسوان"، حيث كانت الطبيعة توظف الاستخدام.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت نبعي "عين الرجال" و"عين النسوان" في قرية "البساتين"، بتاريخ 27 أيلول 2017، اللذين شاع صيتهما وارتباطهما بحياة أهالي القرية لدرجة الخصوصية الاجتماعية، وهنا قال المختار "عمر حلوم": «ارتبط نبع "عين الرجال" بحياة أبناء القرية إلى درجة كبيرة صار فيها جزءاً منها، فهو بموقعه الجغرافي فرض خصوصية التعامل معه، حيث يقع في الحي الأعلى من القرية، أو ما يعرف بحي "بيت حلوم" حالياً، وهذه المنطقة لم تكن تشهد هذا الاكتظاظ السكاني الحالي، بل على العكس كانت هادئة ومحمية من أعين المارة، وأغلبهم من مرتادي الحقول الزراعية في السابق، وهذا أيضاً كان سبباً أساسياً في تخصيص استخدام مياهه من قبل الرجال دون النساء، للاستحمام والري؛ فهناك نبع آخر مخصص للنساء فقط، وله خصوصيته، ويسمى نبع "عين النسوان".

النبع يقع ضمن مغارة طبيعية يصل عمقها إلى عدة أمتار، وكأنها وجدت لهذه الوظيفة، على جدرانها يوجد ما يشبه الرفوف الحجرية وكأنها منحوتة يدوياً، استخدمت لوضع الحوائج الشخصية عليها خلال عملية الاستحمام، وتجويف المغارة رحب ويتسع لعدد جيد من الأشخاص ومريح من حيث طريقة الاستخدام خلال زيارته».

المعمر "عبد القادر خليل" من أهالي وسكان القرية، قال: «محيط النبع متميز كما تجويف المغارة، فهو محمي بجدران صخرية مرتفعة جداً عن محيطها، وكأنها منحوتة يدوياً، ولا أحد يدري إن كانت من التراث الحرفي المهني لأجدادنا الذين وظفوا النبع ونقلوا هذا التوظيف إلينا للاستمرار فيه، أم كان مجمل هذا طبيعياً بفعل الخالق لخصوصية التعامل والبيئة الاجتماعية، خاصة أن النبع المجاور بالموقع خصّص للنساء فقط».

ويتابع: «الاستيطان البشري في القرية يعود إلى ما قبل عام 1800 بدلالة الكنيسة الأثرية والمنازل القديمة المصنوعة من اللبن وبعض القبور المتراكمة بعضها فوق بعض مع تعاقب الأجيال، وهذا يؤكد أن توظيف النبع كان نتيجة الحاجة والاستقرار مع توافر المياه، فزرع المحيط بمختلف الأشجار المثمرة فغدا بساتيناً وكروماً متنوعة المنتجات، لأن الفائض من المياه يستخدم في عمليات الري، وهذا لا يعني أن القرية لا يتوفر فيها سوى هذا النبع والنبع المجاور "عين النسوان"، بل على العكس، فيها ما يزيد على عشرة ينابيع دائمة الجريان، لكنها لم تحظَ بهذه الخصوصية المجتمعية، وبالعموم جميع هذه التفاصيل التهمتها الطبيعة، ولم يبقَ شيئاً ظاهراً سوى فتحة المغارة».

ربة المنزل "صبرية محمود"، قالت عن نبع "عين النسوان" الذي عاصرت سنوات قليلة من استخدامه: «هو نبع ملاصق تماماً بموقعه الجغرافي لنبع "عين الرجال"، وله خصوصيته في الموقع الطبيعي وتوضعه بالنسبة لطريق العبور الدائم، إلا أنه أكثر حماية طبيعية من مختلف الجوانب، ومياهه دائمة الجريان وغزيرة من داخل مغارة صخرية طبيعية أحاطت بها الأشجار لتحجب الرؤية تماماً عن خارج موقع النبع، وكذلك بالنسبة للجرف الصخري المرتفع الذي حجب الرؤية. نساء القرية استخدمن مياه النبع لإتمام جميع أعمال المنزل، كالغسيل، والاستحمام، وتعبئة مياه الشرب، وتنظيف الأواني.

تجويف المغارة التي تخرج منها المياه متسع ورحب، وكان يوضع على مدخلها ما يشبه الستارة القماشية؛ لتكون أكثر محافظة على خصوصية المرأة خلال ممارستها أعمالها الشخصية، وكان لها اسم آخر هو نبع "عين الداووية".

ولنا بجواره الكثير من الذكريات، وأغلبها ترافق مع الغناء الشعبي التراثي، وخاصة في المناسبات والأعراس، حيث تجتمع النساء من مختلف الأعمار لتجهيز العروس، ومحاولة انتقاء عروس جديدة من قبل الأمهات للذكور الراغبين بالزواج».

تكبير الصورة
نبع عين الرجال صعوبة في التقاط الصور نتيجة التضاريس الصعبة
تكبير الصورة
المختار عمر حلوم
تكبير الصورة
صبرية محمود


"إسماعيل أبو عبد الله".. عشق الدخول إلى الصف
يعدّ المربي الراحل "إسماعيل أبو عبد الله" من أوائل المتعلمين في "القدموس"، وأحد المؤسسين لنهضتها العلمية، في مسيرة تجاوزت الخمسة والأربعين عاماً، لم ينقطع فيها يوماً واحداً عن مزاولة مهنته كمدرّس.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017