طرطوس  
صورة اليوم
"جبل زغرين"... ثراء تاريخي وطبيعي
التالي
وجه اليوم
"هاني خليل".. نحت السفن في عرض البحر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"جوق النسور".. حكايات الجرف القديم

مها حامد محفوض

الاثنين 03 نيسان 2017

قرية كاف الجاع

عبر سنوات طويلة كان ولا يزال "جوق النسور" ملجأً طبيعياً للحماية من العوامل المناخية المختلفة. ولأهالي قرية "كاف الجاع" والقرى المجاورة كثير من الذكريات والقصص التي ترتبط بحياتهم، إضافة إلى أنه مكان للاسترخاء، والابتعاد عن ضجيج الحياة المعاصرة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 25 آذار 2017، المهتم بالبحوث الجغرافية في منطقة "القدموس" "سامي علي حسن"، ليتحدث عن صفات "جوق النسور"، وكيفية تشكّله، حيث قال: «هو جرف صخري يمتد نحو خمسمئة متر من الشرق باتجاه الغرب، ويشرف على قرية "كاف الجاع"، ويرتفع عن سطح البحر ما يزيد على ألف وخمسين متراً، ويشكل جداراً صخرياً ينحدر بزاوية تسعين درجة على الأطراف الجنوبية لجبل "زغرين"».

وعن آلية تشكّله، يقول: «تنتمي صخور الجرف إلى فترة الحقب الثالث الجيولوجي، وتتوضع على شكل طبقات، ومنذ نهوضها نتيجة الحركات البنائية الالتوائية وانكشافها فوق سطح البحر، بدأت تتعرض إلى عوامل الحتّ المختلفة. وقد أثّر بها بوجه كبير عمل الرياح والمياه المتجمدة التي تتغلغل في شقوق الصخر، وتعمل على تفتيت الطبقات الصخرية اللينة بسرعة أكبر من القاسية؛ وهو ما نجم عنه تجويف ضمن الجرف يسمى محلياً "الجوق"، ويصل في بعض المناطق إلى عمق أكثر من مترين تاركاً شرفة ترتفع عن الأراضي المجاورة ما بين خمسة إلى سبعة أمتار تتباين من منطقة إلى أخرى.

يطلّ هذا "الجوق" على عدد من القرى، مثل: "كاف الجاع"، و"السلورية"، و"تلة"، و"عين قضيب" في مشهد يجذب محبي الاكتشاف والسياحة الطبيعية».

أما "عيسى خليل حسن"؛ من أهالي القرية، ويقارب عمره التسعين عاماً، تحدث لنا عن سبب التسمية وصفات الطريق وبعض ذكرياته عنه، وقال: «هي تسمية قديمة جداً أطلقها الأهالي على هذا التجويف الممتد على طول الجرف؛ وذلك نسبة إلى وجود أنواع من الطيور الجارحة تبني أعشاشها في الأعلى كالبواشق والنسور الصغيرة التي تسمى هنا "بوصوي"؛ نسبة إلى طبيعة الأصوات الصادرة عنها.

وللوصول إلى "الجوق" يبدأ الطريق من الحارة الغربية بالقرب من منازل حجرية قديمة جداً، ويتدرج صعوداً بشكل ضيق شديد الانحدار قام القرويون منذ القدم بنحته في الصخور على شكل مدرّج يعرف باسم "مدرّج الحارة الغربية"؛ لتسهيل وصولهم إلى أراضيهم الموجودة في أعلى الجبل، وفي الماضي كانت قريتنا معقلاً لثورة الشيخ "صالح العلي"؛ وهذا عرّضها لهجمات الفرنسيين المتكررة، وحرقها مرتين، وفي تلك الفترة مثّل "الجوق" مكاناً محصناً للأهالي لحماية أرزاقهم ومواشيهم خوفاً من اعتداء الجنود عليها».

ويكمل: «كما أنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بذاكرتي التي تعود إلى أيام الطفولة والشباب، حيث كان ملجأً لنا ولماشيتنا للوقاية من الأمطار الغزيرة وتقلبات الطقس التي تفرضها طبيعة المنطقة، فيوفر علينا عناء العودة إلى المنازل، وفي بعض المواسم، كحراثة الأرض، أو موسم الحصاد، حيث نلجأ إليه لتناول الطعام والماء وقضاء وقت الاستراحة قبل العودة لمتابعة العمل في الأراضي المجاورة له، وكثيراً ما كان مقصداً لأولادي وغيرهم من شبان وشابات القرية أثناء الدراسة والتحضير للامتحان قاصدين الهدوء، ومبتعدين عن كل ما يمكن أن يشتت تركيزهم لتحقيق نتائج جيدة».

أما المزارع "سلمان أحمد" أحد سكان القرية المقيمين بالقرب من منطقة "جوق النسور"، فيقول: «من الملاحظ باستمرار لجوء طيور "الحجل" إلى بعض أجزائه بهدف حماية صغارها من أي خطر يهددها، وبحكم قرب منزلي من هذا الموقع أشاهد يومياً مجموعات من الشباب والشابات ممن يحبون الإطلالات الجبلية شديدة الارتفاع والطرقات الوعرة، وقد أحضروا معهم ما يلزم لنزهاتهم من مأكولات ومشروبات شعبية، قاصدين الاستمتاع بالإطلالة على مناطق وقرى عدة، التي تطل أيضاً على جبال "لبنان" المكسوة بالثلوج، ليستمتعوا بهدوء ونقاء المنطقة، والابتعاد عن ضوضاء الحياة العصرية».

تكبير الصورة
جانب من الجوق
تكبير الصورة
إحدى الإطلالات
تكبير الصورة
جزء يوضح وعورة الطريق



اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017