طرطوس  
صورة اليوم
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في "العلية"
التالي
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في
وجه اليوم
الجراح "عبد الرزاق طه".. خبرة طبية ممزوجة بالإنسانية
التالي
الجراح
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
حلول ومقترحات

ينابيع "خربة عامودي".. جهود أهلية لاستثمار المياه

مها محفوض

الأربعاء 22 آذار 2017

ريف القدموس

طبيعة التربة والصخور، وطول فصل الجفاف، وشحّ الينابيع؛ فرضت المعاناة على أهالي قرية "خربة عامودي" من ناحية تأمين سقاية الأراضي الزراعية واستقرار الإنتاج؛ وهو ما استدعى الحاجة إلى إيجاد حلّ لهذه المشكلة؛ حيث قام الأهالي ببناء خزانات تحفظ مياه الينابيع المهدورة بجهود ذاتية جبارة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وخلال زيارتها للقرية، بتاريخ 15 آذار 2017، التقت "عدنان أحمد منصور" من أهالي القرية، وأحد أعضاء الجمعية الخيرية فيها، حيث قال: «تعدّ "خربة عامودي" من القرى النائية في ريف "القدموس"؛ وهذا ما جعلها تفتقر إلى بعض الخدمات؛ أهمها ما يتعلق بالمياه. وفي الواقع، منذ سنوات تمّ العمل على مدّ شبكة لمياه الشرب، إلا أنها لا تكفي إلا جزءاً بسيطاً من احتياجات المنازل وبعض الاستعمالات الأخرى، حيث يتم ضخ المياه للقرية مرة واحدة أسبوعياً؛ فكان لا بدّ من إيجاد حلّ يساعد على استثمار الينابيع الموجودة في القرية، التي يزيد عددها على سبعة ينابيع، ثلاثة منها في الجزء الشمالي للقرية عند مدخل الحارة الشرقية، وأربعة ينابيع أخرى في الجهة الجنوبية في منطقة شديدة الانحدار تحتاج إلى الكثير من الجهد للوصول إليها سيراً على الأقدام، وهي: ينابيع "عين الكروم"، و"عين الوادي"، و"عين الجوزة"؛ وكلها صالحة للسقاية فقط، إضافة إلى نبع "عين الحورة" الصالح للشرب والسقاية معاً».

ويكمل: «تمّ تأليف لجنة من أهالي القرية بهدف القيام بمبادرة لتقديم المساعدة للأهالي
تكبير الصورة
أحد الينابيع في القرية
بعدة مجالات، أهمها العمل على إجراء إصلاحات على الينابيع، والهدف منها استثمار المياه المهدورة وبناء خزان لكل نبع ليتم تجميع المياه ضمنه، وكان ذلك مع بداية عام 2007، واستمر العمل في المشروع عدة أعوام متتالية، وقد تم جمع مبلغ من المال من قبل الأهالي وشراء المعدات اللازمة، ومن لم يستطع التبرع بالمال تبرّع بالعمل، خاصةً الشباب الذين قسّموا أنفسهم إلى مجموعات لنقل المواد إلى مناطق الينابيع عبر طرق صعبة ووعرة، ومنهم من نفّذ عمليات الحفر، ومجموعة أخرى باشرت بناء الخزانات ومدّ خطوط الأنابيب البلاستيكية من مناطق الينابيع إلى الأراضي الزراعية لتسهيل وصول المياه إليها. وبهذا وصلت نسبة استثمار مياه الينابيع إلى ما يقارب خمس وتسعين بالمئة من كمية المياه التي كانت تهدر في الماضي».

أما عن كيفية توزيع المياه بين الأهالي، فيقول "فايز محمد منصور" أحد أعضاء جمعية "خربة عامودي" الخيرية: «قامت اللجنة بعد الانتهاء من بناء الخزانات بتوزيع المياه على أصحاب الأراضي الزراعية بطريقة عادلة، فالمزارع لا يحق له الحصول على المياه من نبعين باليوم نفسه، كما
تكبير الصورة
عدنان منصور
لا يمكنه أن يحصل على دورين من النبع نفسه، وبهذا نضمن استمرارية حصول المزارعين على المياه اللازمة للسقاية بالتناوب وطوال أيام الأسبوع، مع إمكانية ريّ الأراضي كلها، خاصة في الأيام الصيفية الحارة والجافة».

يعدّ تنفيذ مشروع بناء الخزانات تغييراً حقيقياً لواقع الزراعة في قسم كبير من أراضي القرية؛ هذا ما حدّثنا عنه "رياض صالح صالح"، وهو من المستفيدين من المشروع، ويكمل: «في الماضي كنا نعتمد في زراعتنا على كميات الأمطار غير المستقرّة أساساً، لا من حيث الكمّ ولا من حيث مواعيد الهطول؛ وهذا انعكس على إنتاجنا الزراعي الذي كان يختلف من عام إلى آخر حسب الموسم المطري، وهنا جاءت فكرة بناء الخزانات بمجهود أهلي لتحول قسماً من زراعات أراضينا إلى زراعة مروية على مدار العام؛ وهذا انعكس إيجاباً على استقرار المواسم الزراعية وزيادتها؛ فتمكنّا من تحسين مستوى الدخل بما يدعم احتياج كل مزارع وربّ أسرة».

ما يجدر ذكره، أنّ قرية "خربة عامودي" من القرى الجبلية التي تتميز بانحداراتها الشديدة، وهي من القرى التي تقع ضمن نطاق المناخ المتوسطي الجبلي
الذي يتميز بشتاء ماطر رطب وبارد، مدة هطولاته قصيرة تمتد من أربعة إلى خمسة أشهر في السنة، وبمعدل أمطار يزيد على 1000مم. أما صيفه، فهو جاف وحار وطويل، والصخور في المنطقة من النوع الرسوبي كالكلس والدولوميت، وتتميز بكثرة المسامات والشقوق فيها؛ وهو ما ساهم في انعدام الجريانات المائية السطحية الدائمة في المنطقة، خاصة في فترة الجفاف الصيفي.


آبار
آبار "كرم التين".. ابتكار الحلول بجهود أهلية
نتيجة المعاناة المستمرة من نقص المياه، خاصة في الصيف؛ جاء مشروع الآبار كضرورة ملحّة لحلّ المشكلة في قرية "كرم التين"، وقد تميّز بنتائجه الإيجابية، التي بقيت إلى الآن منذ ثلاثة عقود.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017