طرطوس  
صورة اليوم
تاريخ عريق وأهمية سياحية في "بدوقة"
التالي
تاريخ عريق وأهمية سياحية في
وجه اليوم
"محسن العجي".. الذاكرة التراثية للبسط الصوفية الساحلية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

قرية "الجديدة".. ثلاث محاور حياتية يحددها الموقع

نورس محمد علي

الأحد 24 حزيران 2018

جرد العنازة

قرية جبلية في جرد ناحية "العنازة"، أسس لاستيطانها البشري الجديد الجد "علي الحبيب"، كان لموقعها الجغرافي وطبيعتها المناخية دور كبير في تأسيس معيشتها الاقتصادية ومواردها المالية من زراعة التبغ التي باتت علامة فارقة بالنسبة لها.

تكبير الصورة

تعتمد قرية "الجديدة" في معيشتها الأساسية على زراعة التبغ، لذلك نالت من سكانها الاهتمام اللازم والمتميز، ووفق ما قال "عماد سلطاني" من أهالي وسكان القرية، لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 18 حزيران 2018، أصبحت هذه الزراعة علامة فارقة تسجل باسمها من ناحية الجودة والنوعية، وفق تجار وخبراء شراء التبغ».

وتابع: «تحيط بالقرية أربعة جبال تزيدها في الارتفاع نحو 300 متر، حيث يرتفع موقع القرية عن سطح البحر نحو 450 متراً فقط، بينما يرتفع محيطها الجبلي نحو 750 متراً، إذاً القرية بموقعها وتموضعها الطبيعي تربو ضمن وادٍ خصب جداً، وخصوبة التربة فيه نتيجة تكوينها الطبيعي وغناها بالعناصر المعدنية؛ وهو ما انعكس على محاصيلها الزراعية وباتت ذات نوعية جيدة جداً، وأهمها محصول التبغ إن لم يكن الوحيد، إلى جانب زراعة بسيطة للخضار المنزلية وأشجار الزيتون وبعض الأشجار المثمرة.

وتتوافر في القرية المياه الجوفية بكثرة، وهي مستخرجة عبر الآبار الارتوازية التي توري محاصيلنا الزراعية، ومنها مشروع وادي "الجديدة" الحكومي الذي يروي سبع قرى محيطة بنا».

وفيما يخص الاستيطان البشري في قرية "الجديدة" قال "أسامة إبراهيم" من سكان القرية: «عمر الاستيطان البشري في المنطقة يقارب 500 عام، وكذلك قريتنا التي أسس أبناؤها عدة قرى محيطة بنا، ففي وادي القرية الممتد من قرية "بدوقة" إلى قريتنا دلالات أثرية عبارة عن مواقع أثرية كان آخر استخدام لها في الحياة التراثية لأجدادنا، ومنها: "القرزيحية"، و"القرشية"، و"عامودي"، و"رشتي"، وجميعها تحتوي النواويس والآبار المنحوتة بالصخر».

ويضيف عن أصول القرية: «جدّ القرية الأساسي اسمه "علي الحبيب" أسس ثلاثة من أبنائه ثلاث قرى محيطة بنا، هي: "الفروخية"، و"الشندخة"، و"التون الجرد"، وبقي الولد الرابع له يتابع تأسيس قريتنا "الجديدة"، وهذا بحسب الروايات المتناقلة بالتواتر عبر المعمرين في القرية، وما زال أحدهم على قيد الحياة حتى الآن، وعمره نحو 100 عام.

ومن عائلات القرية التي تعد من قرى جرد ناحية "العنازة"، آل "صالح"، وآل "سلطاني"، وآل "إبراهيم"، وآل "شهلة"، وآل "فتنة"، وآل "سلوم"، وعدد السكان حالياً يقارب 1150 نسمة، وتبعد عن مركز مدينة "طرطوس" نحو سبعين كيلومتراً».

القرية تتوسط ثلاث محافظات، وهي: "طرطوس"، و"حماة"، و"اللاذقية"، وهذا قسم مجريات حياة أبنائها إلى ثلاثة أقسام، قال عنها "أسامة": «القسم الأول يتعلق بتعاملاتنا الإدارية، وهي مع محافظة "طرطوس" لكون تبعيتنا الإدارية لها. والقسم الثاني تعاملاتنا التجارية، وهي مع ناحية "الدالية" التابعة لمحافظة "اللاذقية". أما القسم الثالث، فارتبط بالوضع الاقتصادي والمعيشي وتدبر أمورنا المالية، المرتبط بمحافظة "حماة" لانخفاض الأسعار فيها انخفاضاً جاذباً ولافتاً».

بلدية القرية محدثة في عام 2011 كما قال المهندس "عز الدين ماضي" رئيس البلدية، وتابع: «تميزت القرية بكرمها وتعاون أبنائها بعضهم مع بعض، وتجلى ذلك بحسب التعامل مع القادمين من خارج القرية، وكذلك بعملية بناء المنازل ومؤازرة الناس بعضهم لبعض خلالها، إضافة إلى أنه يوجد في القرية صندوق دعم اجتماعي، أنشئ بمبادرة ذاتية من الأهالي الذين يتبرعون له كل شهر، ويخصص إيراده للأعمال الخيرية والإنسانية والمجتمعية، وعن ناحية الكرم يمكن القول إن أغلب المنشآت الحكومية قامت على الأملاك الخاصة نتيجة التبرع بها لمصالحها. كما لا يوجد أمية في القرية، لكن لا يوجد شهادات تعليمية عليا كثيرة».

وأضاف: «بالنسبة لحدود القرية الجغرافية، فتحدها من الجهة الشرقية قرى "رام ترزة" و"بدوقة" و"دير الجرد"، ومن الجهة الغربية قرية "الدالية"، ومن الجهة الشمالية قرية "الشندخة"، ومن الجهة الجنوبية قريتا "الفروخية" و"بصرمون".

ومن أهم الخدمات الحكومية مشروع الإنارة الطرقية لشوارع وأحياء القرية، ومشروع المنصفات لحوض المسيل النهري».

تكبير الصورة
أسامة إبراهيم
تكبير الصورة
موقع القرية وفق غوغل إيرث ضمن العلامة الصفراء
تكبير الصورة
رئيس البلدية


من الماضي إلى الحاضر..
من الماضي إلى الحاضر.. "سورية" في عيون طلابها بالفرنسية
مبادرة وطنية تقوم على إنجاز الطلاب من مختلف المحافظات السورية بإشراف مدرسيهم والموجهين الاختصاصيين في مديريات التربية لأفلام قصيرة يعرضون من خلالها تاريخ وحاضر مدنهم وقراهم، لكن باللغة الفرنسية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018