طرطوس  
صورة اليوم
سحر الإطلالات بين الجبل والبحر في "ضهر صفرا"
التالي
سحر الإطلالات بين الجبل والبحر في
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"السلورية".. مقومات سياحية بيئية

مها حامد محفوض

الخميس 15 آذار 2018

ريف القدموس

المناخ، والموقع الجغرافي، وامتداد الغابة الصنوبرية على مساحة كبيرة وتداخلها مع بيوت القرية، عوامل ساهمت في جعلها واحدة من قرى منطقة "القدموس" الأكثر تميزاً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria"، بتاريخ 10 آذار 2018، زارت قرية "السلورية"، والتقت المهندس "نورس صالح" رئيس بلدية "كاف الجاع"، ليحدثنا عن الموقع والخدمات، حيث قال: «تقع هذه القرية في أقصى الشمال الشرقي لمحافظة "طرطوس"، جنوب شرق مدينة "القدموس"، التي تبعد عنها مسافة تقدر بنحو اثني عشر كيلو متراً، وهي من القرى المتاخمة للحدود الإدارية بين محافظتي "طرطوس" و"حماة". كما أنها قرية جبلية ترتفع ما يقارب تسعمئة وخمسين متراً عن سطح البحر، وتغطي غابات الصنوبر "البروتي" مساحة خمسين بالمئة من أراضيها. وتحيط بها عدة قرى، وهي: قرية "قنية" من جهة الجنوب، وقرية "تله" من جهة الغرب، وبلدة "كاف الجاع" من الشمال، أما من جهة الشرق، فتحيط بها قرية "عين قضيب". ويبلغ عدد السكان المقيمين فيها نحو ستمئة نسمة فقط».

ويكمل عن ميزاتها: «تعدّ قرية "السلورية" من القرى السياحية بامتياز، وأكثر ما يميزها: موقعها الجغرافي، وطبيعتها المعتدلة، وغاباتها. كما تتوفر فيها مجموعة من الخدمات، كخط هاتف من مقسم بلدة "كاف الجاع"، وخدمات شبكة الإنترنت، أيضاً توجد فيها شبكة كهرباء تابعة إلى شبكة كهرباء "القدموس"، ومخدمة أيضاً بشبكة عامة من المياه عن طريق "القدموس" عبر خط الجر الثاني. أما من الناحية الطرقية، فللقرية طريق رئيس معبد وبعض الطرق الزراعية التي لا يزال عدد منها وعراً بحاجة إلى تعبيد لتسهيل وصول الأهالي إلى أراضيهم، خاصة البعيدة والمرتفعة.

لكن في المقابل، ينقص القرية عدد من الخدمات، حيث لا توجد فيها شبكة صرف صحي؛ لكونها من القرى التي انضمت حديثاً إلى بلدية "كاف الجاع"، وحتى الآن لم يتوفر اعتماد مالي للبدء بتنفيذ الشبكة، وفيها فقط مدرسة ابتدائية، أما في باقي المراحل التعليمية، فيضطر الطلاب إلى الذهاب لمدارس القرى المجاورة أو مدارس مدينة "القدموس"؛ وهو ما مثّل عبئاً مادياً إضافياً على الأهالي».

وعن تاريخ القرية وسبب تسميتها، يقول "بسام وطفة" رئيس شعبة التنقيب في دائرة آثار "طرطوس": «لم تكن القرية مسكونة قديماً، ولم يتبين من خلال أعمال المسح التي قمنا بها وجود أي آثار فيها، في حين تم العثور على آثار في كل من قريتي "قنية" و"حمام قنية" المجاورتين لها. و"السلورية" هي مصدر صناعي من كلمة (السلور)، وهو جنس من الأسماك النهرية من فصيلة السلوريات، وأشهر أنواعه "سلور العاصي"، ويمكن أن تكون التسمية نسبة إلى هذا النوع من السمك، وإشارة إلى وجوده في المجاري المائية الموجودة في المنطقة».

إذاً، هي قرية سياحية بامتياز، وأكثر ما يميزها طبيعتها الجغرافية، وعن هذا يتحدث المهتم بالبحوث الجغرافية المدرّس "سامي حسن" بالقول: «لكونها تقع على السفوح المتجهة إلى الشمال، فهي واقعة في ظل الجبال؛ وهذا يفسر عدم استقرار الإنسان القديم فيها لبرودتها الشديدة في الشتاء، حيث كانت الحضارات القديمة تبني مراكزها في السفوح المشمسة المتجهة جنوباً، لكن هذه الميزة أصبحت من أهم المقومات السياحية، خاصة مناخها المعتدل صيفاً، ووجود غابة الصنوبر التي يتخللها في الجزء الشمالي الشرقي بعض أشجار البلوط والسنديان؛ وهو ما أعطاها أهمية في السياحة البيئية، التي قد تحقق -لو استثمرت- فرص عمل ودخلاً إضافياً لأهالي القرية».

ويتابع: «تتوزع بيوت القرية بشكل طولي على امتداد الطريق الرئيس، وتتداخل بعض البيوت بين أشجار الغابة في انسجام يضفي رونقاً خاصاً، وتتوزع الأراضي فيها على ثلاثة تلال جبلية على شكل مدرجات، ومن أهم محاصيلها: التبغ، والقمح، والتفاح، والكرمة، والجوز، والتين، وبعض الخضراوات، ومؤخراً دخلت إليها الزراعة المحمية. كما تنحدر أراضيها شمالاً نحو وادي قرية "كاف الجاع" لتفصلها عنه حافة صخرية تمتد عدة كيلو مترات، تتميز بتشكيلات متميزة تجذب محبي المسير والاكتشاف، ولا بد من الإشارة إلى ضرورة الاهتمام بالغابة وحمايتها من الحرائق والتعديات، واستثمارها في السياحة البيئية بما يضمن استدامة الغابة».

تكبير الصورة
القرية عبر غوغل
تكبير الصورة
من طرق "السلورية"
تكبير الصورة
جانب من الغابة



اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018