طرطوس  
صورة اليوم
قرية بحرية في الجبل
التالي
قرية بحرية في الجبل
وجه اليوم
"محمود أحمد".. مستكشف أعماق البحر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"العليقة".. نموذج الأسرة الواحدة

نورس محمد علي

الجمعة 21 نيسان 2017

بانياس

على ارتفاع 900 متر عن سطح البحر، اجتمع عدد من الأقارب ليكوّنوا في هذه الجغرافية الصغيرة مجتمعهم القروي، محققين نموذجاً متجانساً في طبيعة العلاقات فيما بينهم، ونهضتهم الفكرية المبكرة.

تكبير الصورة

قرية "العليقة" ليست القرية التي عرفت واشتهرت بقلعتها فقط، وإنما كان لطبيعتها المجتمعية والثقافية حالة من التميز، تحدث عنها المدرّس "علي عبد الحليم حسن"؛ أول من حصل على الشهادة الثانوية فيها، فقال لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 11 نيسان 2017: «"العليقة" قرية ريفية بامتياز لطبيعة تكوينها وجغرافيتها وعلاقة سكانها بعضهم مع بعض؛ فما زالوا يحافظون على بساطة العلاقات وصدقها وودّها. كما أنها تعدّ يداً واحدة في مختلف الظروف والمناسبات؛ لأنها في تأسيسها تكونت من أقارب كانوا يسكنون في جغرافيات متعددة ومتباعدة، حتى قرروا تأسيس قريتهم الخاصة، التي انضمت إليها عدة مزارع بعد مرحلة التأسيس.

هي قرية زراعية منذ القدم، وتعتمد على زراعة الحبوب بمختلف أنواعها، ومع تطور الزراعات أدخلت زراعة التفاح والكرز لملاءمة مناخها مع طبيعة هذه الزراعة».

ويتابع: «توجد فيها قلعة "العليقة"، وهي رومانية جددت في العصر الصليبي؛ بدلالة نقش موجود على صخرة ضخمة، كتب عليه: "جددها الأمير سنقر"، ومساحتها نحو ثمانية عشر دونماً، وفيها مساحات تزرع بأشجار الجوز، وفيها مجموعة من الآبار، منها بئر فيها نبع دائم الجريان تسيل مياهه إلى منطقة الحمامات، وهي تستخدم حالياً لري المزروعات فيها.

القرية تبعد عن مركز المحافظة نحو خمسة وستين كيلو متراً، وعدد سكانها نحو 500 نسمة، وانضم إليها كتنظيم إداري عدد من المزارع المحيطة بها، مثل: "بيت المن"، و"فاسان"، وأصبح عدد السكان نحو 1000 نسمة، وهي في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة "بانياس" التي تتبع لها إدارياً، وتعدّ من الريف الأبعد عن مركز المدينة، وتبعد عنها نحو خمسة وعشرين كيلو متراً، وهي على الجهة الشرقية من وادي سحيق عرف باسم "وادي جهنم"؛ وهو ضمن منطقة عبور مهمة ما بين الساحل والداخل».

ويضيف: «قياساً بالزمن فالقرية حديثة، حيث تم شراء مواقعها من قبل مجموعة أقارب من عدة قرى، وعرفوا بثقافتهم الواسعة منذ القدم، فمنهم من كان شيخ كتّاب، ومنهم من كان شيخاً فاضلاً، ومنهم من ثقف نفسه بنفسه بالمطالعة والقراءة المعمقة، وعند دخول المدارس إلى القرية كانوا السباقين بإرسال أبنائهم إليها، ولو قيست نسبة التعليم وفق عدد السكان، لكانت هي القرية الأولى في المحافظة تعليمياً».

وعن الحالة الاجتماعية والثقافية، يقول المدرّس "علي حسون": «الطقوس شعبية كما بقية الطقوس في مختلف القرى، أضف إليها بعض الصناعات التراثية الناتجة عن وفرة زراعة الكرز والعنب، حيث صنعت "العنبرية"؛ وهي شراب لذيذ الطعم عبارة عن مزيج بين الصنفين بطرائق وأساليب معينة».

ويتابع: «يزرع في القرية أيضاً الخوخ والتفاح والتين والدراق والجوز، وهي مواسم جيدة بالنسبة لنا، وكذلك البندق والرمان بنسب تحقق اكتفاء ذاتياً».

ربّة المنزل "حفيظة عمران" من سكان القرية، قالت: «ارتبطت صناعاتنا التراثية بمنتجاتنا الزراعية، وكانت حالة من التوظيف لكل شيء بجدّ واجتهاد أبناء القرية، ومنها: "هبول التين"، و"التين المسطوح"؛ وهي مؤن شتوية فيها الكثير من الفائدة والطاقة والدفء لأيام الشتاء القاسية لدينا.

وأيضاً صناعة أطباق القش من (قصل) أعواد سنابل القمح، وهي توظيف لجميع مكونات سنبلة القمح. وفي القدم كنا نعمل بنسج صوف الأغنام لصناعة ألبسة صوفية، وكذلك صناعة (الكنويشة) الخاصة بتزيين أسرة غرف النوم، وصناعة "الكنفة على الطارة"».

المعمرة "حسنة محمد" أكدت أن القرية من أولى القرى التي أوجدت فيها مدرسة، وأسسها الراحل الشيخ "علي حسن ناصر" ضمن منزله، وتكفل بتكاليف كثيرة نتيجة ذلك؛ وهو ما أدى إلى تحرر كامل من الأمية في وقت مبكر، وقد تميز أبناء القرية بثقافتهم على مساحة الجغرافية السورية؛ فمنهم من أسس للنهضة التعليمية في محافظات "سورية"، ومنهم من انطلق بعد تحصيله العلمي للعمل خارج المحافظة».

تكبير الصورة
المدرّس علي عبد الحليم حسن
تكبير الصورة
من الأجواء الاجتماعية في القرية
تكبير الصورة
قرية العليقة ضمن الدائرة الحمراء وفق غوغل إيرث


"إيميل حمود".. الخوض في بحر الحالة الأدبية
بأسلوب خاص، وقدرة على التعبير، تمكّن الشاعر "إيميل حمود" من محاكاة المشاعر الإنسانية بكلمات صادقة، متنقلاً بين الأنماط الأدبية المختلفة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017