طرطوس  
صورة اليوم
"الزعفرانة".. قرية الهدوء والتأمل
التالي
وجه اليوم
"زهير سعود".. الطبيب صاحب الحكمة "الهراديبية"
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"بيت النبع"... القرية الريفية في حصن الطبيعة

مها محفوض- تحرير نورس محمد علي

الثلاثاء 13 أيلول 2016

القدموس

تقع مزرعة "بيت النبع" على سفح جبل "زغرين" البركاني 1120 متر عن سطح البحر, وتشرف من هذا الارتفاع على مناطق واسعة تمتد من جبال عكار اللبنانية إلى أجزاء من حمص وحماه واللاذقية.

تكبير الصورة

تتبع مزرعة "بيت النبع" إدارياً لقرية "كاف الجاع" في ريف "القدموس", يفصلها عن القرية جرف صخري شديد الانحدار, تشرف من الشمال على طريق عام "القدموس- مصياف" ومن باقي الجهات على قرية "كاف الجاع", وللمزرعة طريق واحد يسلكه الأهالي.

ولمعرفة سبب تسمية بيت النبع قال الجد "شفيق سليم حسن" لمدونة وطن "eSyria" في تاريخ 3 أيلول 2016: «سميت المزرعة "بيت النبع" نسبة إلى النبع الأثري القديم الموجود فيها, وكان يسمى "نبع الذهب", عثر في منطقته على لقى أثرية ونواويس حجرية تعود إلى الفترة "الآرامية", وفي فترة الحكم العثماني وجد بيت واحد بجانب النبع استخدمه المسافرون كاستراحة لهم, وعرفت المنطقة فيما بعد "بيت النبع"».

أما عن أهمية الموقع التاريخية يتابع الجد "شفيق": «الطبيعة الوعرة للمزرعة وارتفاعها وصعوبة الوصول إليها جعل منها حصناً طبيعياً أكسبها أهمية تاريخية, كونها أصبحت إحدى معاقل ثورة الشيخ "صالح العلي"».

وعن الميزات الطبيعية للمزرعة يقول الأستاذ "علي محمد حسن": «الارتفاع الكبير للمزرعة عن سطح البحر أكسب مزرعة "بيت النبع" مناخاً صيفياً معتدلاً, وفي الشتاء كثيراً ما تنخفض الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية مع غزارة في الأمطار والثلوج».

ويضيف: «يوجد في المزرعة تنوع نباتي من حيث الغابات كغابة الصنوبر المعمر, وأشجار السنديان والبلوط والغار و البطم وشجيرات الريحان البري, وبعض الأعشاب الطبية كالعجرم و الزوفا والزعتر».

وبالنسبة للمياه والتربة قال: «للمزرعة نبع وحيد هو النبع الأثري, يستخدمه الأهالي لتأمين مياه الشرب وري بعض المساحات القريبة منه, في حين يعملون على تامين ما تبقى من احتياجاتهم المائية عن طريق جمع مياه الأمطار عن أسطح المنازل وتخزينها للإستفادة منها في موسم الجفاف. ولقد ساهم انتشار التربة البركانية الخصبة بتنوع المحاصيل الزراعية التي تنتجها المزرعة».

وعن تنوع الزراعات تحدثنا إلى المزارع "جمال عيسى خليل" فقال: «نظرا لوعورة المنطقة وانحدارها الشديد, حول المزارعون السفوح الجبلية إلى مدرجات لحمايتها من انجرافات التربة,وهممازالويستخدمون في أعمالهم أدوات زراعية قديمة, وحالياً قام البعض بإدخال آلات زراعية تتناسب مع طبيعة المنطقة مثل "العزاقة والجرارات الصغيرة».

ويكمل: «المحاصيل الزراعية متنوعة كالتفاح والكرز والتين والجوز والرمان والعنب, بالإضافة إلى القمح والشعير والتبغ وبعض الخضروات الموسمية, أما زراعة أشجار التوت فقد تراجعت لتوقف الأهالي عن تربية دودة القز, لتحل محلها زراعة الزيتون. وتهتم الكثير من الأسر بتربية الدواجن والأبقار للاستفادة من منجاتها وبيع ما يفيض من الإنتاج وهذا يساهم فعلياً بتحسين مستوى دخل الأسر وتأمين مستلزماتها المعيشية».

وفي ما يخص الصناعة وبعض الأمورالخدمية في المزرعة قال الشاب "نورس صالح محمد": «تعتمد مزرعة "بيت النبع" علىبعض الصناعات البسيطة مما يتوافر في البيئة المحلية كبعض الصناعات الغذائية مثل تجفيف التين وبعض أنواع الخضار, وأيضا على بعض المهن التقليدية كالنجارة والحدادة. وتشمل المزرعة بعض الخدمات البلدية والكهربائية والهاتف الآلي والصرف الصحي».

ويضيف: «تمتلك المزرعة الكثير من المقومات السياحية التي يمكن أن تحولها إلى مقصد للكثير من محبي الرحلات الاستكشافية البيئية, بالإضافة إلى غناها بالمعالم التراثية كالبيوت القديمة والنواويس الحجرية».

وفيما يتعلق بالواقع التعليمي يقول الشاب "نورس": «يتابع أبناء المزرعة تعليمهم الأساسي والثانوي في مدارس قرية كاف الجاع التي تتبع لها المزرعة إدارياً, ويوجد في المزرعة أعداد لا يستهان بها من الطلاب والخريجين الجامعيين من كافة الاختصاصات».

تكبير الصورة
شفيق حسن
تكبير الصورة
مدخل القرية
تكبير الصورة
موقع القرية وفق كوكل


"أنيس عيد".. حدّاد من الزمن الجميل
"أنيس عيد"؛ ابن عائلة تعمل في الحدادة منذ بدايات القرن الماضي، ورث الحرفة من والده الذي ورثها من والده هو الآخر، وحافظ على مجموعة شبه كاملة من أدوات ومستلزمات المهنة التي كانت تعتمد بالدرجة الأولى الجهد البشري والقوة العضلية.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017