طرطوس  
صورة اليوم
"جبل زغرين"... ثراء تاريخي وطبيعي
التالي
وجه اليوم
"هاني خليل".. نحت السفن في عرض البحر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"بلاطة المائدة".. حصن الطعام وحامية الجائعين

بلال سليطين

الجمعة 15 آب 2014

مزرعة حميصية

"بلاطة المائدة" صخرة حصينة في ريف محافظة "طرطوس"، تقول الرواية التاريخية إنها كانت ملجأ الفارين من الجندية في الجيش العثماني، تمتاز بموقعها الجغرافي وإطلالتها متعددة الاتجاهات.

تكبير الصورة

يقول "محمود سلامة" مختار قرية "مزرعة حميصية" التي تقع البلاطة في أراضيها، إن العثمانيين وخلال احتلالهم لـ"سورية" كانوا يسوقون الناس عنوةً للخدمة في الجيش العثماني، ويجبرونهم على أداء خدمتهم في اليمن والأردن وووو.. إلخ، ما كان يدفعهم للهرب من الخدمة واللجوء إلى أماكن أخرى.

ويضيف "سلامة" خلال حديثه لمدونة وطن "eSyria" في 1 آب 2014: «أهالي قريتنا وبعض القرى المجاورة لجؤوا إلى غابة حراجية يصعب الوصول إليها، حيث لم يكن هناك طريق يمكن سلكه نحوها سوى بين الأحراج، وفي وسطها صخرة عملاقة تلتصق بها سلسلة صخور على شكل سور ممتد نحو الشمال الشرقي والشمال الغربي.

وهي صخرة حصينة يستطيع الفارون من خلالها أن يراقبوا المنطقة بشكل جيد، حتى إنهم استخدموها أحياناً للرصد وما إلى ذلك».

هذه الصخرة سميت "بلاطة المائدة" ويعتقد أن تسميتها تعود إلى واحد من سببين شرح عنهما المختار قائلاً: «هناك روايات شعبية عدة تتحدث عن سبب تسميتها إلا أن الأقرب للدقة هو أنها إما كانت المكان الذي يتناول عليه الشبان الفارون طعامهم، وإما أنها المكان
تكبير الصورة
بلاطة المائدة
الذي كانت توضع عليه "الزوادة" وهي (بقجة الطعام) التي كانت تأتي بها النساء من القرية لإطعام أزواجهن أو أبنائهن الفارين، حيث تضعها السيدة وتذهب، وعندما تحين الفرصة للرجل يأتي إلى الصخرة ويفتح (زوادته) ويتناول طعامه، ومن ثم يتركها في المكان ذاته حتى تأتي المرأة لأخذها في اليوم التالي».

مازالت هذه الصخرة مقصد الأهالي حتى وقتنا الراهن، حيث تحولت من مائدة للطعام إلى مائدة للمتة والنارجيلة، حيث يأتيها الشبان من القرى المحيطة بها كـ"مزرعة حميصية، الزريقة، خربة تقلا، الصوراني... إلخ".

الطريق إلى "بلاطة المائدة" تنطلق من جوار مقام الشيخ "محمد" (قرية مزرعة حميصية) وتتجه شمالاً في الوادي مروراً من عين "شرورو" و"نبع الشرشور" وصولاً إلى وادي نهر المزرعة، حيث يتم اجتياز النهر عبر جسر روماني (عبارة عن صف من الأحجار) وتتجه صعوداً باتجاهها، وهي مفتوحة على ثلاث جهات جنوب وغرب وشرق، وتقدر مساحتها بحوالي 600م2، وتحيط بها غابة من "القطلب، السنديان، البلوط، القيسي، الشفشاف والبلان".

يستعيد المختار "سلامة" ذاكرته مع هذه البلاطة قائلا: «كنا نصل في الرعي إليها، ونمضي
تكبير الصورة
المختار "محمود سلامة"
عليها النهار بطوله وتنتشر مواشينا حولها خصوصاً الماعز، وفي طريق العودة كنا نقوم بسقايتها من نبع ماء على جانب النهر أسفل الوادي».

تبدو الصخرة من بعيد وكأنها جزء من قلعة حصينة كانت يوماً في هذا المكان، وتزداد الشكوك من خلال السور الحجري المتصل بها، إلا أن الباحث "إياد السليم" يرفض هذه الفكرة، ويقول لمدونة وطن: «هي صخرة طبيعية بالمطلق، وليس فيها أي تدخل بشري سوى رسم محفور في وسط سطحها لدائرة وضعها الفرنسيون كنقطة رصد جغرافية أيام احتلالهم لـ"سورية"».

"السليم" وهو مدير مؤسسة الاستكشاف والتوثيق في محافظة "طرطوس"، أشار إلى أنهم نظموا عدداً من الرحلات إليها لتعريف الناس بها، وأضاف: «أهمية الصخرة تكمن في موقعها الجغرافي وشكلها الطبيعي وإطلالتها المتميزة، وقد نظمنا مسيراً على الأقدام باتجاهها، حيث شق المشاركون طريقهم بين الأحراج للوصول إلى هذه الصخرة والاستمتاع بجمالها».

المدرّسة "ابتسام فرحات" كانت واحدة من الذين قطعوا المسافات للوصول إلى بلاطة المائدة، وتقول "فرحات": «كانت رحلة شاقة جداً، لقد بذلت جهداً كبيراً للوصول إليها، إنها أشبه بالقلعة الطبيعية، وتستحق
تكبير الصورة
موقع تقريبي للبلاطة
عناء الوصول لها، لكنني أعتقد أن لتسميتها سراً ما غير معروف، حيث إنني لم أقتنع بالسبب الذي قالوه عن تسميتها بلاطة المائدة، علماً أنها موقع جميل لتناول الطعام، وتتسع لعشرات الموائد والأشخاص لكي يتناولوا طعامهم عليها، وخلال زيارتنا لها وقفنا عليها جميعاً وكنا قرابة 100 شخص».

يذكر أن "بلاطة المائدة" تقع إلى الشمال من قرية "مزرعة حميصية" التابعة لمدينة "الشيخ بدر" في محافظة "طرطوس".


"علي دغمه".. امتزاج الكلمة بالموسيقا
قرض الشاعر "علي دغمه" الشعر بعامته، واختص بالزجل المحكي، وأرفقه بالموسيقا التي عشقها بشرقيتها، فقدم "همس الأحاسيس" ديوانه المطبوع.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017