طرطوس  
صورة اليوم
مواجهة الظروف الصعبة في قرية "العديمة"
التالي
مواجهة الظروف الصعبة في قرية
وجه اليوم
"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار طرطوس وريفها

"وضاح سلامة".. بالخردة يبدع "مشوار" صديق البيئة

نورس محمد علي

الثلاثاء 22 تشرين الثاني 2016

ساحة الدلبة، مشتى الحلو

طبيعة المكان فرضت على النحات "وضاح سلامة" خامة العمل النحتي، فارتكز على الموروث المهني العائلي والدراسة الأكاديمية وعلاقته مع البيئة النظيفة، ليشكّل عمله "مشوار".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 20 تشرين الثاني 2016، النحات "وضاح سلامة"، الذي تحدث عن عمله الفني بالقول: «لقد قمت بهذا العمل كرسالة وهدف في ملتقى "الدلبة" الرابع في "مشتى الحلو"، حيث تم تأمين الخردة المعدنية من المجتمع الأهلي لتتناسب وطبيعة ساحة "الدلبة" التي تعجّ بالأعمال النحتية، وبعد معاينتها ورؤية دواسة الدراجة الهوائية تكوّنت الصورة الذهنية للعمل المستقبلي، حيث ربطتها بطبيعة "المشتى" الجميلة وسكانها محبي الرياضة، ناهيك عن أنها مفيدة للصحة، وفعلاً تم تشكيل هيئة الدراجة وتجسيد شخصيتين عليها يهمّان بمشوار ورحلة إلى الطبيعة».

وعن بداياته قال: «منذ الصغر امتلكت موهبة الرسم، وحصلت على ريادة على مستوى القطر في الرسم، حيث بدأ الاهتمام بي في المدرسة، ومنحت الكثير من الرعاية التي ساعدتني بعد الثانوية في الاختصاص الأكاديمي، وفي السنة الثانية دخلت قسم النحت فمنحت ما كان ينقصني فنياً، وأدركت فيه الأشكال بأبعادها المختلفة، وفي السنة الرابعة قدمت مشروع التخرج بخمسة عشر عملاً نحتياً، منها عمل بالمعدن، وتجربة أولى به، علماً أنني ابن أسرة تمتهن الحدادة كوسيلة معيشة لها؛ وهذا خدمني كثيراً في معرفة المبادئ الأولية لتعاملاته الأساسية.

كنت الأول على دفعتي، وتابعت دراسات عليا، وعينت باختصاصي في وزارة التربية، وفي عام 2009 انتقلت من وزارة التربية إلى وزارة الثقافة، وعينت رئيس قسم النحت في معهد تقانة الفنون التطبيقية».

المحامي "وائل صباغ" مدير ملتقى "الدلبة"، تحدث عن أهمية هذه المنحوتة المتشكلة من الخردة بالقول: «للدراجة الهوائية الكثير من الرموز والدلالات، أهمها تصحيح العلاقة مع الطبيعة والمحافظة عليها، إضافة إلى أنها وسيلة عودة المهجرين إلى البلاد، وعليه كانت قصة "مشوار" عنوانها العريض».

أما النحات "علاء محمد"، فأوضح: «لقد أضفى وجود النحات "وضاح سلامة" حالة من التميز على مهرجان النحت على الخشب، فعمله تشكيل فراغي بلمسات جميلة بدقتها وحالة توظيفها واعتمادها على إعادة تدوير الخردة المعدنية، حيث شكل عمل "نصبي" بكل المقاييس، واللافت بالأمر أننا حين طلبنا الخردة جاءنا الأهالي بكميات تكفي وتزيد؛ أي إن الجميع شاركوا بالعمل، ووضعوا الفنان أمام خيارات أكثر».

يشار إلى أن النحات "وضاح صياح سلامة" من مواليد عام 1973، "أشرفية صحنايا" في "ريف دمشق"، وله الكثير من المشاركات الفنية الخارجية، منها ملتقى "سمبوزيوم" في "إسبانيا"، ومحترف "ربيع رمال" في "عمان"، وهو رئيس قسم النحت في معهد تقانة الفنون التطبيقية، وحاصل على دبلوم دراسات عليا.

تكبير الصورة
النحات وضاح سلامة
تكبير الصورة
النحات وعمله "مشوار"
تكبير الصورة
المحامي وائل صباغ


"مازن فرعون".. القصيدة المحكية كلمات من الروح
تأثّر بجدّه الشاعر "عيسى فرعون"، فكان موجهاً له، واستوحى من طبيعة قريته ليصفها بالشعر، وشارك بمهرجانات واحتفالات كثيرة في منطقته، وكتب الكثير من الأبيات على أضرحة الشهداء كحالة من الوفاء للذين ضحوا بدمائهم فداء للوطن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017