طرطوس  
صورة اليوم
"المورينغا"... شجرة الحياة ومراحل طهيها
التالي
وجه اليوم
"إبراهيم سلمى".. تاريخ شيخ الكار وسجل سوق الأمانة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار طرطوس وريفها

بهدف تطوير واقع زراعة شجرة الاكدنيا في المنطقة الساحلية..

مركز البحوث الزراعية في طرطوس يعد بحثا حول ملاءمة هذه الشجرة لظروف المنطقة

عادل عيسى ، ديما الشيخ ، سانا

السبت 19 آذار 2011

يهدف مركز البحوث الزراعية في "طرطوس" من خلال تنفيذه للعديد من الدراسات والتجارب والابحاث العلمية إلى تطوير واقع وأساليب الزراعة في المنطقة الساحلية ودراسة المشكلات التي تعترضها وإيجاد الحلول المناسبة لها إضافة إلى ايجاد وابتكار أصناف وبذور ملائمة اكثر لظروف المنطقة وتتمتع بانتاجية عالية.

تكبير الصورة

وأنجز المركز مؤخرا بحثا علميا حول ملاءمة زراعة شجرة الاكدنيا في الساحل السوري شمل أحد أصناف الإكدنيا المطعمة على أصل بذري بواقع 6 أشجار بعمر ثماني سنوات مزروعة في حقل واحد و في ظروف تربة موحدة وبمسافات 5 ضرب 5 أمتار.

ويهدف البحث إلى تفهم طبيعة نمو شجرة الإكدنيا وتحديد مكان تجمع الجذور الأعظمي لها ودراسة آلية نمو المجموع الجذري والخضري خلال موسم النمو في ظروف المنطقة الساحلية اضافة إلى معرفة مدى تأثير الأصل والظروف المناخية والعمليات الزراعية على بيولوجيا الشجرة ما يسهم في معرفة أفضل موعد للتسميد والري والمكان الانسب للزراعة.

وقال "ابراهيم شيحا" رئيس مركز البحوث العلمية الزراعية ب"طرطوس" إن البحث يساعد على تحديد أساليب الخدمة الزراعية المقدمة لها ومواعيد دورات النمو الجذري والخضري للشجرة خلال موسم النمو الأمر الذي يقلل الهدر ويزيد من الجدوى الاقتصادية لبعض العمليات الزراعية مثل التسميد حيث يساعد على تحديد أفضل موعد لإضافتها.

وأضاف أن البحث يتعمق في دراسة الإكدنيا كنوع من أنواع الأشجار المثمرة المؤهلة لزراعتها بمساحات واسعة مستقبلاً في المنطقة مبينا أن أهمية البحث تاتي من كون زراعة شجرة الإكدنيا مربحة وعالية المردود لقلة تكاليفها وسهولة خدمتها ومقاومتها للكثير من الأمراض والحشرات.

وأوضح "شيحا" أن دوافع تنفيذ هذا البحث تتلخص في غياب الأصناف المطعمة ذات النوعية التجارية المرغوبة حيث أن الاصناف المتوفرة حاليا عبارة عن أشجار ذات أصل بذري وعدم ممارسة عملية خدمة هذه الشجرة بطرق علمية صحيحة ما يؤدي إلى انخفاض المردود وزيادة تكاليف الإنتاج. وبين "شيحا" أهمية شجرة الإكدنيا الاقتصادية حيث انها تنضج في فترة تكون السوق الداخلية قليلة الفاكهة أي في فترة انتهاء موسم الحمضيات وقبل بدء موسم اللوزيات إذ أن فترة النضج تكون اعتباراً من منتصف نيسان حتى نهاية شهر أيار لذلك فإن أسعارها تكون دائماً مرتفعة لقلة المنافسة من قبل الفواكه الأخرى .

وبين رئيس مركز البحوث الزراعية ان الثمار تستعمل للأكل الطازج أوالتصنيع مثل المربيات والعصائر أوكثمار محفوظة كما تستخدم كأشجار زينة لتجميل الطرق نظرا لجمال شكل الأوراق والأزهار والثمار.

وقال "شيحا" إن نتائج البحث اكدت ان الظروف الجوية في المنطقة الساحلية تلائم نمو شجرة الاكدنيا حيث يتم انتقال السكريات والعناصر المعدنية من المجموع الجذري للشجرة إلى الأوراق بسرعة.

وتوصل البحث إلى ضرورة إعطاء دفعة من السماد خلال شهر آب ومتابعة عملية التسميد من شهر تشرين الأول حتى كانون الثاني والقيام بالري والتسميد في منطقة التجمع الأعظمي للجذور تحت مسقط التاج لتسريع الازهار ونضج الثمار في النسب العليا.

وتعد الاكدنيا من الأشجار المثمرة مستديمة الخضرة وتزدهر زراعتها في المناطق الدافئة نسبيا وهي شجرة شبه استوائية تنتمي إلى العائلة الوردية وتعرف بأسماء أخرى مثل المشمش الهندي أو البشملة.

وتؤكد معظم المصادر أن موطنها الأصلي المنطقة الشرقية الوسطى في الصين حيث زرعت هناك منذ عدة قرون ثم انتقلت إلى اليابان وانتشرت زراعتها بشكل واسع وأخذت تسميتها بالبشملة اليابانية ثم انتقلت إلى الهند وجبال الهيمالايا.

كما أدخلت إلى جنوب أوروبا وسواحل البحر الأبيض المتوسط كشجرة تزيينية ثم ما لبثت أن أخذت مكانها كشجرة مثمرة لاسيما في فرنسا و إيطاليا وإسبانيا وسورية ولبنان ومالطا ودول شمال أفريقيا.


الطاقة الكامنة... قدرات التكيف في زمن المعاناة
الطاقة الكامنة... قدرات التكيف في زمن المعاناة
في زمن أحبطت فيه أغلب مقومات الشعور والعطاء، باتت فيه قدرة الفرد على تحفيز ذاته أمراً ليس بالسهل لبعضهم، ولكن لبعضهم الآخر كانت أمراً ناجعاً ومحفزاً للبدء بخطوة نحو الهدف المنشود.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014