أمت مرفأ طرطوس خلال هذا الأسبوع (130)باخرة من جنسيات مختلفة وعلى متنها بضائع متنوعة ومتعددة المصادر،

وقد بلغ عدد البواخر العاملة على أرصفة المرفأ (84)باخرة منها (16) باخرة محملة بالاسمنت والآتية من مرافئ بورسعيد ودمياط والإسكندرية التابعة لجمهورية مصر العربية، فيما حوت البواخر الباقية على (سكر، وملح وسيارات، وحديد، ورخام، واسمنت، وكبريت، وبصل، وذرة، وفول صويا، وشعير، وخشب) من مرافئ كل من أمريكا وأوكرانيا وتركية والبرازيل وايطاليا.

فيما بلغ عدد البواخر الواصلة والتي تنتظر استكمال أوراق الدخول إلى مرفأ طرطوس (46) منها (16) باخرة محملة بالاسمنت وباقي البواخر تحوي (صويا، سماد، حديد،، زيوت، ورخام، أخشاب، قمح، سيارات، سكر، ،صودا) من مرافئ تركيا، ومصر، وأمريكا والبرازيل، وبلغت الحمولة الإجمالية لكل البواخر المنتظرة والعاملة في مرفأ طرطوس لهذا الأسبوع 761459 طن.

في حين باشرت (32) باخرة عمليات التفريغ الكاملة لموادها في مرفأ اللاذقية، وهي تحوي على الخشب بحمولة قدرها (1373)طن،

و(15085)طن حديد و(11742) حاوية و(2009)طن ترابه من مرافئ أوكرانيا وروسيا وتركيا.

وبقيت (17) باخرة تنتظر دورها للترصيف في مرفأ اللاذقية وعلى متنها سماد وترابه، واسمنت، وسكر، وحديد، حيث بلغت الحمولة الإجمالية لهذه البواخر(40623)طن، وكانت (9) بواخر قد انتهت في وقت سابق من عمليات التفريغ المباشر لموادها المكونة من خشب وحاويات وحديد وترابه وبحمولة قدرها(11121)طن و(3395) حاوية.

وجدير بالذكر أنه وصل مؤخراً إلى مرفأ اللاذقية جهاز الكشف على الحاويات، والذي من شأنه اختصار الزمن أثناء تخليص البضائع الواردة عبر الحاويات، حيث يستطيع هذا الجهاز بمواصفاته الفنية في الكشف على موجودات الحاوية دون الحاجة لفتحها ومعرفة إذا كانت منسجمة مع المواد المستوردة أم لا.

والجهاز يحتاج إلى بنية تحتية يستغرق تحضيرها ثلاثة أشهر حسب ما ذكرته الشركة الصينية التي يتم التعاقد معها لشراء الجهاز لمديرية الجمارك، وعلمت "elatakia" أنه يتم في هذه الفترة تحديد موقع تركيب الجهاز في المرفأ بعد التنسيق مع شركة مرفأ اللاذقية، كما أرسل مخطط بالموقع للشركة الصينية لمعرفة مدى تناسب الموقع مع جهاز الكشف، وحالياً مديرية جمارك اللاذقية بانتظار الموافقة لتركيب الجهاز.