طرطوس  
صورة اليوم
تنوع ثقافي في مهرجان ملتقى "البيادر"
التالي
تنوع ثقافي في مهرجان ملتقى
وجه اليوم
"سامي ملحم".. جمع الجرحى على الأمل
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

سمكة "صلبن".. خطوطها الذهبية منحتها اسمها

نورس محمد علي

الأربعاء 17 كانون الثاني 2018

حيّ الرادار

سمكة بلدية متعددة الأحجام، تعيش في المناطق البحرية الرغلية، تتغذى وفق الحالة والفصول السنوية على الأعشاب أو القشريات؛ وهو ما أفقدها سميتها المعروفة عالمياً، وجعلها سمكة دسمة مرغوبة جداً، وسميت "صلبن" تبعاً للونها.

تكبير الصورة

في بعض المناطق البحرية العالمية والعربية يطلق عليها اسم "صلبا"؛ وهو ما يدعو إلى الشك في الوهلة الأولى بوجود ما يشبه الصليب على جسدها المغزلي المتناسق، لكن الصياد "محمود أحمد" الملقب بـ"محمود هلهل" من حيّ "الرادار"، المهتم بالحياة البحرية، تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 14 كانون الثاني 2018، وقال: «خلال البحث عن سمكة "صلبا" وجدت أن هذا الاسم هو الاسم العلمي لها، وقد أطلقه الباحثون البحريون عليها عالمياً، وقد حُرّف الاسم شعبياً عبر الصيادين لتسهيل لفظه، فأصبح "صلبن"، وهذه الحالة بالتسمية الشعبية تنطبق على الكثير من أسماء الأسماك.

وتتميز هذه السمكة بغرابتها المستمدة من غرابة اسمها عالمياً، حيث إن معنى اسمها يدل على الهلوسة، ومنهم من أطلق عليها اسم سمكة الأحلام؛ لأنه بحسب الكثير من المصادر العلمية من يتناولها يدخل في حالة هلوسة أو نوم عميق، أو حالة سمية بسيطة ومدركة، لكن هذه الحالة لم تتحقق لدينا ولم أسمع أبداً أن أحداً ممن تناولها انتابه أي شعور غريب، وهنا يجب توضيح أمر أن السمية الموجودة في هذه الأسماك التي تعيش خارج مياهنا البحرية، ليست من طبيعتها، وإنما من طبيعة مواقع غذائها "مراعيها"؛ وهو ما يعني أن طبيعة الجغرافية البحرية التي تعيش فيها وتتناول غذاءها منها ضمن مياهنا البحرية، قد لعبت دوراً كبيراً في طبيعة لحمها وخلوها من هذه المواد التي قد تسبب الهلوسة وغيرها؛ وهو ما جعلها سمكة مرغوبة جداً لدينا، باعتبارها سمكة بلدية؛ أي مقيمة في مياهنا البحرية».

ويضيف: «تتغذى سمكة "الصلبن" على الطحالب والأشنيات والأعشاب البحرية المتنوعة ضمن المواقع البحرية الرغلية؛ أي غير الصخرية، وهذا في فصلي الصيف والخريف؛ أي ما قبل مرحلة التكاثر، لتنتقل في طبيعة غذائها أواخر فصل الشتاء وبداية فصل الربيع خلال التحضر لموسم التكاثر إلى تناول القشريات والحلزون البحري والكائنات الحية الصغيرة والعوالق، لتعويض جسدها عن البروتينات والفيتامينات المفقودة خلال مرحلة الإباضة؛ وهو ما يجعلها سمكة عالية الدسم ومغذية جداً بعد مرحلة وضع البيوض».

الصياد وتاجر السمك في ساحة السمك بـ"بانياس" "خالد خليل" قال: «المؤسف حالياً مع أنها كانت جزءاً من ثروتنا البحرية، تواجه اليوم خطر الانقراض، بفعل الصيد الجائر لها وتقلبات المناخ والعوامل البحرية المختلفة».

وبالنسبة إلى شكلها يقول "خالد": «قريبة بشكلها من سمكتي "المنوري" و"السرغوس"، إلا أنها أكثر انسيابية وأقل عرضاً من "السرغوس"، ولها شكل متناسق جداً من الأعلى والأسفل، ولها جمالية خاصة بطبيعة ألوانها».

الصياد "عصام طه" قال: «تعيش في أسراب متوسطة العدد وليست كبيرة كما أسراب سمكة "البذرة" مثلاً، وتتنقل ضمن هذه الأسراب بحثاً عن المراعي، لكن حين تستقر تبقى شبه منفردة، وهذا تميز يضاف إليها، وتعيش ضمن مختلف الأعماق البحرية، ويمكن صيدها بالصنارة أو الشباك بحسب حجمها، حيث يمكن أن يصل وزنها إلى واحد كيلو غرام وتزيد قليلاً، أما طولها، فقد يصل إلى نصف متر تقريباً فيما لو كانت محمية من الصيد الجائر».

ويضيف: «لونها أبيض مائل إلى الفضي تتخلله خطوط طولانية ذهبية، تنعكس على لونها العام، وطبيعة لحمها أبيض خالٍ من العروق الدموية، دسمة لذيذة وطرية، يمكن طهوها بحسب حجمها؛ فإذا كانت صغيرة تقلى، وإذا كانت كبيرة تشوى أو تطهى كسمكة حرّة».

تكبير الصورة
محمود هلهل
تكبير الصورة
أسماك صلبن
تكبير الصورة


الإعلامي
الإعلامي "فايز مقدسي".. موسوعة ثقافية تبحث عن الحقيقة
الإبداع لديه حالة متشعبة ومتنوعة، فهو الشاعر والباحث والمؤلف والصحفي، وصاحب الصوت الرخيم الذي أمتعنا طوال واحد وعشرين عاماً قضاها في إذاعة "مونتي كارلو" الدولية، وكان حافزه في كل عمل إيجاد مساحة للمتعة مع الكثير من المعرفة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018