طرطوس  
صورة اليوم
المواءمة بين القديم والحديث في "اسقبله"
التالي
المواءمة بين القديم والحديث في
وجه اليوم
"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"توتيا".. صيد ثمار البحر المغذية

نورس محمد علي

السبت 02 أيلول 2017

حيّ وادي الشاطر

كائن بحري أشواكه تحميه ومجساته تخفيه، يعيش على الصخور في المياه قليلة الأعماق، وقيمته الغذائية الكبيرة جذبت أغلب الكائنات البحرية لتناوله، والصيادين الذين يتلذذون ببيوضه وأعضائه الصفراء.

تكبير الصورة

توجد هذه الثمار البحرية عادة في المياه البحرية الخفيفة وعلى الشواطئ الصخرية في بعض الأحيان، وهذا ما أكده الصياد "محمود هلهل" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 28 آب 2017، وتابع: «تعدّ "توتيا" من ثمار البحر اللذيذة بمذاقها والغنية بمكوناتها الغذائية المفيدة للصحة العامة، ولها أشكال وألوان غريبة، منها الأحمر والأخضر والأسود، ولها شكل كروي تغطيه الأشواك المتحركة التي وظفت في كثير من الظروف لمصلحة حياته التي تعدّ صعبة نوعاً ما نتيجة الطلب البشري الزائد عليه، وحالات الافتراس التي يتعرض لها دائماً، فهو غذاء مفيد لأغلب الكائنات البشرية والبحرية».

ويتابع: «هذا الكائن البحري "توتيا" مثله مثل "خيار البحر"، أو "نجم البحر" من فصيلة اللا فقاريات على الرغم من وجود الصدفة الكلسية القاسية الحاضنة لأعضائه كالهيكل العظمي، وكان يتوافر في مياهنا البحرية بكميات وفيرة قبل عشر سنوات، أما الآن، فهو مهدد بالانقراض، نتيجة الإقبال الكبير على صيده؛ وهذا يعني أن حالة من الأضرار في التوازن البيئي ستحدث.

وتبدو الأشواك المحيطة بكتلته الجسدية العامة كالغطاء، ويظهر من بين هذه الأشواك ما يمكن تسميته أذرع تعدّ بمنزلة الأقدام، وتسمى الأقدام "القنابية"، وتنتهي بمجسات لاقطة تساعده على التقاط الأشياء من المحيط لإخفاء جسده من الافتراس».

ويضيف عن طريقة صيده: «طريقة الصيد سهلة وبسيطة، وتتم بواسطة شباك خاصة ترمى ليعلق عليها من خلال أشواكه التي تحميه، ويمكن أيضاً من خلال الغوص التقاطه بكل سهولة، وأشير هنا إلى أن بعض الناس لا يدركون قيمته الغذائية؛ لذلك زبائنه ممن يدركون هذه القيم الغذائية، إضافة إلى أن شكله وتكوينه البنيوي يجعل بعضهم ينفرون من تناوله، علماً أن طريقة تحضيره سريعة، حيث تكسر الصدفة الكلسية الحاضنة للأعضاء، وبعدها يمكن تناوله نيئاً أو مشوياً، ومذاقه شهي في الحالتين».

وعن فوائده التي يدركها بخبرته بالتعامل معه، قال: «يدرك فوائده الكثيرة العديد من الصيادين، فيتناولونه بطريقة بسيطة ومن دون طهو كما المحار، وآخرون يعتمدون تناول بيوضه الكثيرة التي تعدّ كما الكافيار بفوائدها، وأيضاً من الصيادين من يقوم بعملية شواء للأجزاء الصفراء من الأعضاء الداخلية ضمن الصدفة الكلسية القاسية، ليصار إلى تناولها، وذلك بعد تقطيع الصدفة إلى نصفين، حيث تعدّ نوعاً من مقبلات الثمار البحرية».

الصياد "أغيد زروف" قال: «التكوين البنيوي لـ"توتيا" -أو كما يسميه بعضهم "قنفذ البحر"- غريبة بعض الشيء، حيث إنه مكون من جهاز هضمي مرتبط بفم يتوضع على أحد أقطاب الكتلة الكروية له، وهو الشكل العام لهذا الكائن البحري، وتحميه قشرة أو صدفة كلسية قاسية تغطيها الأشواك القابلة للتحرك، حتى إن طريقة حركته في المياه البحرية غريبة أيضاً، وتكاد تكون بطيئة نتيجة الأقدام القنابية الصغيرة جداً المتوضعة بشكل شبه مخفي أسفل كتلة الجسد الكروي؛ وهذا يدفع مفترسيه إلى قلبه على ظهره عند محاولة افتراسه، هرباً من الأشواك».

يعدّ هذا الكائن البحري ذا قيمة غذائية عالية أدركها الفران "يحيى حبيشي"، قال: «على الرغم من سنواتي السبعين تقريباً، فأنا أتمتع بصحة وقدرة بدنية عالية، وشخصياً أعزي هذا للقيمة الغذائية الموجودة في الكائن البحري "توتيا" الذي تناولته بكثرة خلال رحلاتي البحرية ما قبل هذا السن؛ أي خلال المرحلة التي عملت فيها كصياد بحري، وهو بحسب خبرتي بالصيد يتغذى على الكائنات البحرية الصغيرة المعروفة بقيمتها الغذائية العالية كـ"بلح البحر"، وأيضاً على النباتات البحرية ذات القيم الغذائية العالية، حيث يعمل على تقطيعها بواسطة خمسة أسنان قوية وحادة يمتلكها في فمه الصغير الذي لا يمكن إدراكه إلا بعملية تحديق بصرية. وهو يعيش طويلاً، ويبلغ قطر صدفته نحو 10سم».

تكبير الصورة
محمود هلهل مع أحد أنواع التوتيا المنظفة من الأشواك
تكبير الصورة
توتيا معدة للأكل
تكبير الصورة
توتيا سوداء مع أشواكها


"سميا صالح".. مغامرة شعرية ثلاية الأبعاد
بدأت النشر باسم مستعار في مواقع التواصل، ومن هذه التجربة السرية التي أغنت مخزونها الأدبي، نمت شخصيتها لتطلقها في ملتقى أدبي عام، عنوانه القراءة والاستماع والنقد، فكانت الجرأة لتقديم ما أبدعته للعلن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017