طرطوس  
صورة اليوم
استراحة مسافر في "عين حسان"
التالي
استراحة مسافر في
وجه اليوم
القبطان "علي أبو عمر".. "طارد المشكلات" البحري
التالي
القبطان
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الباطور".. العشبة الروحية

مها حامد محفوض

الخميس 27 تموز 2017

ريف القدموس

من النباتات المعمّرة والدائمة الخضرة، توجد بكثرة في "سورية"، وفي مناطق متعددة من العالم، وأكثر ما يميّزها أزهارها العطرة وثمارها العنقودية، والأهم من ذلك فوائدها الطبية الكامنة في الجذر والمكتشفة حديثاً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 20 تموز 2017، المهندس الزراعي "رمزي جهاد الموعي" ليتحدث عن ميزات هذه العشبة وصفاتها وأنواعها، حيث قال: «من النباتات التي توجد بكثرة في منطقتنا، فهي قوية الجذر، وسريعة النمو، ومعمّرة، ودائمة الخضرة، نجدها في جميع الفصول ضمن الغابات والمناطق الحراجية، وهنا في "سورية" تكثر في المناطق المعتدلة الحرارة التي يزيد معدل أمطارها سنوياً على 650مم، كما توجد في أماكن أخرى، مثل: آسيا، وأستراليا، وأميركا الجنوبية. وما يميز هذا النوع من النباتات هو قدرته الكبيرة على تسلّق الأشجار حتى لو زاد طول الشجرة على خمسة عشر متراً، وذلك من خلال عملية الالتفاف على الجذع، كما أنها ضمن الأحراج تلتف على نفسها لتعويض الضعف في بنية جذوعها، وقد تمتد لتغطي مسافة كبيرة وواسعة.

وقد تعددت تسمياتها، ففي "سورية" وبلاد الشام عموماً تعرف باسم "عشبة الباطور"، ولها أسماء أخرى معروفة في مناطق عديدة من العالم، مثل: "اللعلوع، والعمشق، والسلمكس، والصبرين"، وعند المتخصصين في طب الأعشاب تسمى "العشبة الروحية"، وأكثر ما يميز هذا النبات غير قدرته على التسلق والانتشار والتوسع، شكل الأزهار والثمار؛ فالأزهار بيضاء ورائحتها عطرية منعشة، وتأخذ شكلاً عنقودياً. أما الثمار، فهي عنبية خضراء قبل النضج، ثم تتحول إلى لون أحمر قانٍ بعد النضج، وأيضاً لها شكل عناقيد متدلية بشكل جميل ولافت».

ولهذا النوع من الأعشاب أنواع متعددة، وفي هذا الخصوص يقول: «يبرز في مناطقنا نوعان؛ الأول يسمى "الباطور الشائك"، وتدل التسمية على احتواء النبتة على الأشواك، ومن ميزات هذا النوع الشكل المستدير للأوراق، كما أن الأزهار فيه يمكن أن تأخذ شكل عناقيد أو سنبلة، والثمار دائرية تتحول إلى اللون الأحمر بعد أن تنضج، والنوع الثاني هو "الباطور الناعم"؛ أي الذي لا يحوي أي أشواك، وتميزه يأتي من شكل ثماره التي تأخذ شكل حبة "الترمس"، لكن بحجم أصغر منه، وهي ذات لون شديد السواد يحيط فيه البياض».

وعن ميزاته الطبية وفوائده والجزء المستخدم فيه، قالت المهندسة الزراعية المهتمة بالأعشاب "كوكب خضور": «بالنسبة للجزء المستخدم من النبتة فهو الجذر، ويمكن استخدامه بعدة طرائق حسب الحاجة التي يستخدم من أجلها، وقد تحدث المتخصصون في التداوي بالأعشاب عن فوائد مدهشة لهذا النوع من النباتات، وهو معروف ومستخدم بكثرة في بلدان عدة، وقد عرف عنه أنه ذو تأثير كبير في علاج أمراض المسالك البولية والتهابات المثانة؛ حيث أثبتت فعاليته كمضاد قوي للالتهابات، وهو مدرّ للبول وينقّي الدم، ويمكن استخدامه لدى الأشخاص الذين يعانون سوء الهضم وحرقة المعدة، ولكونه مضادّ للالتهابات ومهدئاً يمكن استخدامه لعلاج بعض أنواع الالتهابات الجلدية والحكة بوجه عام، والأكزيما والصدفية و"الزهري"، وفي عدد من البلدان استخدم لعلاج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويقال أن دراسات أجريت عليه أثبتت أنه مولد للبروجيسترون، كما أثبتت فعاليته عند الكثيرين كمنشط عام للجسم، وفاتح للشهية على الطعام، وفي حالات الاكتئاب أيضاً».

إذاً، لعشبة "الباطور" أهمية طبية كبيرة كما يذكر المهتمون بطب الأعشاب، وهذا ما أدى إلى قيام بعضهم بجمعه واستخدامه، ومنهم المزارع "محمد شعبان" من ريف منطقة "القدموس"، حيث قال: «تنمو في الأراضي الزراعية الكثير من النباتات، ومنها "الباطور" بأنواعه، ومؤخراً تعرفت إلى فوائدها واستخدمتها للتخفيف من آلام التهاب المسالك البولية التي أعانيها، وكانت له أيضاً نتائج سحرية في معالجة بعض الالتهابات الجلدية التي لطالما عانى منها أحد أبنائي، وقد شفي تماماً؛ وذلك من خلال غلي الجذور مع الماء حتى يصبح محلولاً مركزاً، ووضعه على المنطقة الملتهبة على شكل كمّادات فاترة».

تكبير الصورة
نبات الباطور
تكبير الصورة
تسلق النبتة على الأشجار
 


نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
عوامل طبيعية وتضريسية ومناخية، إضافة إلى كثرة الينابيع على جانبي النهر الذي لا يوجد اسم محدد له، ساهمت في جعل المنطقة مقصداً للمصطافين ومحبي الإطلالات الجبلية وهواة السباحة والتصوير.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017