طرطوس  
صورة اليوم
مواجهة الظروف الصعبة في قرية "العديمة"
التالي
مواجهة الظروف الصعبة في قرية
وجه اليوم
"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

نبع "عين الدير".. مياه القصر الملكي

نورس محمد علي

الأحد 02 تموز 2017

جبل مرقية

نبعٌ حافظ أهالي قرية "الروضة" على قدسيته، وارتبط بكنيسة مهدمة تعود إلى القرن الرابع الميلادي، ولنقاء مياهه جرت بالأنابيب الفخارية لقصر الملك البحري، فأسس لحركة تجارية واستيطان بشري غارق في القدم.

تكبير الصورة

عندما بدأت أعمال الحفر لمد خطوط نقل النفط في قرية "مرقية" عام 1953، اكتشفت أنابيب فخارية بجانب الأوتستراد الدولي الواصل بين "طرطوس و"اللاذقية"، وبمتابعتها تبين أنها قادمة من نبع "عين الدير"، لكن الوجهة كانت مستغربة، وهي صخرة كبيرة جداً في المياه البحرية، وهنا بدأت الأمور تتضح وتتشابك بعضها مع بعض لتكوّن القصة الكاملة للنبع الأثري في جبل "مرقية"، كما قال المدرّس "طوني أبو عيسى" من أهالي قرية "الروضة" التي تضم بحدودها الإدارية النبع، وتابع لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 حزيران 2017: «النبع قديم جداً في القرية، وكان يروي -بحسب الروايات والدلائل- قصر الملك المبني على صخرة ضخمة جداً في المياه البحرية، بجانب موقع كنيسة "مارقبيان"، والمسافة هنا تقدر بـ2000 متر عن النبع، الذي مايزال مستخدماً لري الحقول الزراعية حتى الآن، وبعض أهالي القرية أصحاب الحقول الزراعية بجانبه يستخدمون مياهه للشرب لنقاوتها ولذتها.

وقد سمي النبع بهذا الاسم لوجود دير قديم جداً بجانبه يعود بحسب الروايات المتناقلة إلى القرن الرابع الميلادي، وقد رويت حوله الكثير من الحكايات الأسطورية، منها أنه زعم وجود ديك ودجاجة لونهما ذهبي كانا يظهران بجوار النبع في لحظات معينة، دلالة على الحظ الجيد».

"غسان بشارة" من سكان القرية رافقنا إلى موقع النبع وأوضح جغرافيته قائلاً: «هنا في موقع النبع كان يجتمع الرعيان ومواشيهم للاستراحة والتزود بالمياه، وكذلك عابرو خط السفر والتنقل الواصل بين الساحل والداخل، فهو في الجهة الجنوبية الغربية من قرية "الروضة"، ويبعد عنها نحو 1.5 كيلومتر فقط، بإطلالة مباشرة على البحر».

ويتابع: «عمليات الزراعة المتنوعة مستمرة حتى الآن بجانب نبع "عين الدير" لوفرة المياه على مدار العام، وبحسب الروايات المتناقلة منذ القدم، يقال إن موقع "عين الدير" كان موقعاً رومانياً سكنه أصحاب الحرف اليدوية والزراعيون، بدليل اللقى التي وجدت في الموقع، وقد عملوا على صناعة وبناء الأنابيب الفخارية الواصلة إلى قصر ملكهم في البحر».

الموظف المتقاعد "جرجس كراز" (82 عاماً) من أهالي وسكان القرية قال: «لدي قطعة أرض قريبة من النبع؛ سند التمليك خاصتها مكتوب عليه أنها تروى من مياه "عين الدير"، ولدينا فيها منزل مسكون، وأذكر في السابق أننا كنا ننقل المياه إلى المنازل في القرية الحديثة "الروضة" عبر الجرار الفخارية المحمولة على الأكتاف».

ويضيف: «مجرى مياه النبع يسير عبر سرداب حجري مبني يدوياً، وفي جزء منه صخري منحوت ضمن الصخور، طوله نحو عشرين متراً من النبع الأساسي، ويصب سقوطاً عبر ما يسمى شعبياً "شرشار" ضمن جرن حجري خصص لسقاية المواشي، وبذلك يضمنون سلامة مياه النبع الأساسي».

"مفيد بشارة" من أهالي وسكان القرية، قال: «يوجد بجانب النبع عدة مواقع أثرية غارقة في القدم، منها ما يسمى "حارة السوق" دلالة على سوق تجاري قديم جداً، وهذا السوق دلالة على السكن المستقر في المنطقة، إضافة إلى كنيسة مبنية من الحجر الغشيم مهدمة بقي منها المذبح، وهو على شكل قنطرة معقودة في نهايتها بحجر القفل، وكذلك توجد مقاعد منحوتة بالصخر ومدمرة في أغلب أجزائها، وجميع هذه المقومات الحياتية ناتجة عن وجود مياه النبع التي تسببت بالاستقرار، ناهيك عن قدسيته المرتبطة بالكنيسة نوعاً ما».

وبالعودة إلى "غسان بشارة" قال: «كان يوجد بجانب النبع شجرة "جميز" يناهز عمرها 3000 عام، وكانت محجاً واستراحة الناس العابرين والرعيان، فظلها وارف وكبير بمساحته، وأيضاً شجرة توت شامي ضخمة جداً، يقطف منها جميع أبناء القرية، فيصنعون المربى والحامض الذي يستخدم بدلاً من حامض الحصرم، ومذاقه جيد جداً».

تكبير الصورة
مفيد بشارة
تكبير الصورة
بقايا الدير القديم بجانب النبع
تكبير الصورة
نبع عين الدير


"مازن فرعون".. القصيدة المحكية كلمات من الروح
تأثّر بجدّه الشاعر "عيسى فرعون"، فكان موجهاً له، واستوحى من طبيعة قريته ليصفها بالشعر، وشارك بمهرجانات واحتفالات كثيرة في منطقته، وكتب الكثير من الأبيات على أضرحة الشهداء كحالة من الوفاء للذين ضحوا بدمائهم فداء للوطن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017