طرطوس  
صورة اليوم
استراحة مسافر في "عين حسان"
التالي
استراحة مسافر في
وجه اليوم
القبطان "علي أبو عمر".. "طارد المشكلات" البحري
التالي
القبطان
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"سمكة موسى".. فن الإختباء في الرمل

نورس محمد علي

الاثنين 15 أيار 2017

حي المنشة

تتميّز سمكة "موسى" إلى جانب نكهتها اللذيذة بوجهها العُلوي، وطريقة حياتها الخفية ضمن الرمال، وسيرها إلى الأعلى والأسفل في المياه البحرية، كأنها مخلوق مختلف تماماً عن الأسماك البحرية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وخلال لقاء الصياد "محمود أحمد" المعروف شعبياً بـ"محمود هلهل" بتاريخ 7 أيار 2017، أكد أن سمكة "موسى" مختلفة تماماً عن بقية أنواع الأسماك البحرية بشكلها وحركتها وطريقة حياتها، وهذا باعتقاده لأن وجودها وبقاءها حية تميّز بحدّ ذاته، وأضاف: «شكل هذه السمكة طبيعي من حيث المغزلية التي اعتدنا رؤية الأسماك بها، لكنه مختلف تماماً من حيث القوام الذي انعكس على طريقة الحياة والحركة، فجميع الأسماك لها جانبان يمين ويسار لبنيتها العامة، ولها أيضاً جانب أنسي وهو من الأعلى، وجانب وحشي هو من الأسفل، أما سمكة "موسى"، فلها جانب واحد تتوضع عليه العينان إحداهما بجوار الأخرى بمسافة متباعدة تقدر باثنين سنتيمتر فيما بينهما، ويمكن تسميته الجانب الأنسي لها، وهو من الأعلى ولونه رمادي، ويمكن أن يتدرج بين عدة درجات لونية غامقة أو فاتحة، ليتوافق والبيئة التي يعيش فيها تمويهاً وحماية من المخلوقات البحرية المفترسة، أما الجانب الوحشي منها، فهو من الأسفل، ولونه مائل إلى البياض وكأنه شفاف بوجه عام، ولا يتلون بحسب طبيعة المنطقة التي تكون فيها السمكة، ولا تتوفر عليه أي تفاصيل أو أعضاء حيوية للسمكة، باستثناء تشاركه للفم مع الجانب العلوي بطريقة غريبة جداً نظراً إلى الشكل العام وطريقة السير ضمن المياه البحرية».

ويتابع: «لسمكة "موسى" أشكال عدة بالاعتماد على طبيعة بنيتها الجسدية، فمنها المغزلي والبيضوي والمرقط؛ وهو ما يجعلها سريعة الاختفاء عن الأنظار في حالات الافتراس والخطر، حيث إنها تختبئ تحت كمية قليلة من الرمال بسرعة كبيرة، فيتوضع جانبها الوحشي على الرمال وتبدأ غمر نفسها بها بواسطة حركتها».

وفيما يخص نكهة لحمها، قال الصياد "خالد خليل": «تتغذى سمكة "موسى" على مختلف الكائنات البحرية الصغيرة، منها "السرطعان" والعوالق وأسماك البذرة، وهذا أثر إيجاباً على لذتها وفائدتها، حتى بات لها زبائن يبحثون عنها لارتفاع نسبة اليود والفوسفور فيها».

وأضاف: «لها حراشف صغيرة تتوضع على جلد ثخين يمكن سلخه ببساطة وسهولة قبل تناولها، وهذا يختلف عن بقية أنواع الأسماك ضمن فصيلتها الصغيرة، ويفضل أن تطهى سمكة حرّة ضمن الفرن؛ لأن حجمها كبير، ووزنها يمكن أن يصل إلى 500 غرام، ولحمها أبيض لا تتخلله الأوعية الدموية».

أما الصياد "أحمد موسى"، فقال عن طريقة صيدها: «تعيش السمكة في المياه الخفيفة بأعداد قليلة؛ أي لا تعيش ضمن أسراب كبيرة نظراً إلى حركتها البطيئة. أما طريقة حركتها في المياه، فهي مميزة إلى الأعلى والأسفل بخلاف بقية الأسماك إلى اليمين واليسار؛ نظراً إلى طبيعة شكلها وتوضع الزعانف على محيطها انطلاقاً من الرأس حتى الذيل، ويمكن صيدها بالشباك أكثر من الصنارة».

وفيما يخص سبب تسميتها، قال الصياد "محمود هلهل": «يقال في التاريخ البشري إنها من الأسماك التي نجت مع سيدنا "موسى"، وذلك عندما ضرب بعصاه وقسمها نصفين، كل نصف شكّل سمكة متكاملة، وربما هذا جعل سعرها مرتفعاً مقارنة مع بقية الأنواع، إلى جانب نوعية لحمها ولذته».

وأضاف: «هي من الأسماك التي تحب المياه الدافئة؛ لذلك نجدها في الأعماق الخفيفة، ويمكن صيدها منذ شهر أيار حتى نهاية شهر أيلول تقريباً، واسم مجموعتها السمكية العلمية "السوليا"».

تكبير الصورة
الجانب الآخر من سمكة موسى
تكبير الصورة
محمود هلهل
 


نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
عوامل طبيعية وتضريسية ومناخية، إضافة إلى كثرة الينابيع على جانبي النهر الذي لا يوجد اسم محدد له، ساهمت في جعل المنطقة مقصداً للمصطافين ومحبي الإطلالات الجبلية وهواة السباحة والتصوير.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017