طرطوس  
صورة اليوم
استراحة مسافر في "عين حسان"
التالي
استراحة مسافر في
وجه اليوم
القبطان "علي أبو عمر".. "طارد المشكلات" البحري
التالي
القبطان
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"الزمزريق".. أرجوان الساحل السوري

مها حامد محفوض

الخميس 04 أيار 2017

ريف القدموس

يعدّ "الزمزريق" من النباتات التي يتميّز بها الساحل السوري والمبشّرة بقدوم فصل الربيع، والتي تنمو في البراري والغابات، وتزرع بكثرة في الحدائق وعلى جوانب الطرقات، ولأزهارها فوائد طبية وجمالية عديدة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 22 نيسان 2017، المهندس الزراعي "رمزي جهاد الموعي" ليحدثنا عن خصائص وصفات هذا النوع من النباتات، وقال: «يسمى أيضاً "الشزريق"، أو "السجريق"، أو "أرجوان الساحل"، وهي تسميات متداولة شعبياً في مختلف مناطق الساحل السوري، وهو من النباتات الحراجية والتزيينية، ينتمي إلى الفصيلة البقولية القرنية، وله عدة أنواع، وينمو في منطقة شرقي البحر المتوسط؛ فهي موطنه الأصلي، وفي "العراق" يعرف باسم "المرجان"، وهو دليل على قدوم فصل الربيع، كما يوجد أيضاً في مناطق أخرى من العالم، مثل "آسيا الشرقية" و"أميركا الشمالية" في الغابات المتساقطة الأوراق، كما ينمو وينتشر طبيعياً وبأماكن مبعثرة في "سورية" في غابات السنديان والصنوبر والشوح والأرز في المناطق التي تتجاوز أمطارها ستمئة ميليمتر وعلى ارتفاعات تتراوح ما بين أربعمئة وألف وخمسمئة متر فوق سطح البحر، وهي أشجار متساقطة الأوراق، ويتراوح ارتفاع الشجرة ما بين خمسة وعشرة أمتار، تتميز بلحاء يميل لونه إلى الأسود، أما الخشب، فهو أبيض اللون ولبّه أصفر، والأوراق لها شكل مستدير تتوزع على الأغصان والفروع بشكل متبادل».

أما فيما يخص صفات الأزهار والثمار، فيقول: «يكمن جمال الشجرة في ظهور الأزهار بكثافة على الفروع القديمة قبل ظهور الأوراق؛ وذلك بين شهر نيسان وشهر أيار من كل عام، وتتميز أزهارها برائحتها العطرية التي تجذب النحل، ولها شكل جميل، حيث تختلف ألوان الكأس والتويج من زهري إلى بنفسجي. أما الثمرة، فهي بنية تأخذ شكلاً قرنياً مسطحاً ومنضغطاً يشبه إلى حدّ ما قرون نبات "الخرنوب"، يقارب طول القرن الواحد عشرة سنتيمترات، ويحتوي في داخله عدداً من البذور يتراوح ما بين ست إلى خمس عشرة بذرة، وقد تقطف القرون بعد جفافها على الشجرة للاستفادة منها».

أما مدرّس العلوم "عبد اللطيف معلا"، فيقول: «ينمو هذا النوع من النباتات في أنواع مختلفة من الترب في المناطق الرطبة وشبه الرطبة أيضاً، وتختلف مناطق انتشاره بحسب الارتفاع عن سطح البحر، كما أنه لا يتحمّل الجفاف، لكن بالمقابل يمكنه تحمل البرد كثيراً. وبما أنه من الفصيلة البقولية، فهو يعمل على إغناء التربة بالآزوت».

وعن زراعته وكيفية الاستفادة من أزهاره، يقول: «يتكاثر "الزمزريق" بالبذور وذلك في المناطق الدافئة، حيث يزرع خلال شهر نيسان، وبتجذير العُقَل في المناطق الباردة داخل البيوت الزجاجية؛ لأنها حساسة للصقيع، كما يعدّ من النباتات التزيينية؛ لذلك نراه يزرع بكثرة في الحدائق وعلى جوانب الطرقات العامة، وبسبب كثافة أزهاره وروعة ألوانها ورائحتها تمثّل غذاء محبباً للنحل، وقد تبين من خلال بعض الفحوص التي أجريت عليها أنها غنية بالكاروتين والفيتامينات والمعادن؛ وهذا أعطى عسل النحل الذي يتغذى عليها ميزات إضافية في علاج بعض الأمراض، كفقر الدم، والضعف العام، والإرهاق، والتوتر، وأظنّ أنّ هذا يمثّل حافزاً للاهتمام بالتوسع في زراعته؛ لأنه يعدّ خياراً جيداً لمربي النحل من حيث الاستفادة منه كغذاء للخلايا في أوقات محددة من السنة».

إضافة إلى إنتاج العسل، يلجأ بعض الأهالي أثناء عملهم في الأراضي البعيدة عن منازلهم في القرى إلى تناول الأزهار؛ لأنها تمدّهم بالطاقة والقوة، وبعضهم يجمعونها بهدف إضافتها إلى السلطات، فتغنيها بالفائدة واللون الجميل؛ هذا ما قاله الشاب "علاء منير مسعود" أحد أهالي ريف "القدموس"، وأضاف: «بما أن الأشجار توجد في أراضينا بوجه طبيعي نقوم أثناء تنقلنا بين الأراضي بجمع القرون بعد جفافها على الشجرة مباشرة، لنعمل على طحن بذورها مع بقايا بعض المحاصيل، والاستفادة من الناتج كعلف للحيوانات، خاصة في فصل الصيف».

تكبير الصورة
نبات الزمزريق
تكبير الصورة
شكل قرون الزمزريق
 


نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
عوامل طبيعية وتضريسية ومناخية، إضافة إلى كثرة الينابيع على جانبي النهر الذي لا يوجد اسم محدد له، ساهمت في جعل المنطقة مقصداً للمصطافين ومحبي الإطلالات الجبلية وهواة السباحة والتصوير.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017