طرطوس  
صورة اليوم
"جبل زغرين"... ثراء تاريخي وطبيعي
التالي
وجه اليوم
"هاني خليل".. نحت السفن في عرض البحر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"سنديانة جباب".. الشجرة الحارسة

مها حامد محفوض

السبت 22 نيسان 2017

قرية الدي

على واحدة من هضاب "جرد القدموس" توجد شجرة "جباب" في منطقة محاطة بالتضاريس المتنوعة، وآثار تعود إلى عصور قديمة جداً جعلت منها مقصداً لمحبي الاستكشاف والاستمتاع بالطبيعة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 17 نيسان 2017، موقع شجرة "جباب"، والتقت "عبد اللطيف معلاّ" مدرّس العلوم، ومدير المدرسة الثانوية في قرية "الدي" ليحدثنا عن الشجرة، فقال: «هي من نوع السنديان المعمر دائم الخضرة، ويزيد عمرها على ثلاثمئة عام، ترتفع نحو سبعة أمتار للأعلى. أما جذعها، فيتكوّن من أربعة فروع تشكل ما يشبه مظلة طبيعية تغطي مساحة كبيرة. وتبعد الشجرة عن مدخل قرية "الدي" مسافة تقدر بستمئة متر فقط، وهي موجودة في أعلى هضبة مرتفعة، حيث تقل فيها الأشجار والغطاء النباتي عموماً. وتعرف تلك المنطقة وما يجاورها باسم "جرد القدموس"؛ وهذا ما جعل من الشجرة نقطة مرئية من مسافات بعيدة. وتتميز منطقة السنديانة هذه بإطلالاتها على عدة اتجاهات، فمن جهة الغرب تطلّ على "وادي جهنم"، حيث يظهر من خلال الوادي البحر، وأيضاً جزء من مدينة "بانياس" وريفها. أما من جهة الشرق، فهي تطل على جبل "المولى حسن" الذي يرتفع ألف ومئة وأربعين متراً عن سطح البحر، وجبل "زغرين" البركاني في قرية "كاف الجاع" الذي يرتفع ألف ومئة وعشرين متراً، إضافة إلى إطلالاتها على أجزاء من ريف مدينة "جبلة" وأطراف من ريف مدينة "حماة"».

وعن سبب التسمية، أوضح بالقول: «المنطقة بأكملها تسمى "الجباب"، حيث يوجد على بعد أمتار قليلة من السنديانة وعلى القمة القريبة المقابلة لها عدد كبير من الآبار "الجباب" المحفورة في الصخر، وهي آبار قديمة كانت تستخدم كمخازن لتعتيق الخمر في الفترة "الكنعانية"، حيث كانت المنطقة ملأى بكروم العنب التي يصنعون منها مؤونة الخمر، ويدل على ذلك أيضاً وجود معاصر عنب قديمة؛ وهي عبارة عن "بواطيس" حجرية قديمة جداً، وقد سميت "باطوس" نسبة إلى إله الخمر "باخوس"».

وعن ميزات المكان، يقول "عماد إبراهيم"؛ وهو مرشد نفسي من أهالي قرية "النواطيف" المجاورة: «إضافة إلى الآبار القديمة تكثر في المنطقة المجاورة لسنديانة "جباب" الصخور الكلسية ذات الأشكال المتعددة، التي أكسبت المنطقة جمالاً وتميزاً عما يجاورها، ومن هذه الصخور صخرة تسمى "المائدة"، أو "موائد الشيطان". كما تكثر أيضاً الجروف والشقوق والخدوش، إضافة إلى وادٍ سيلي تجري مياهه شتاءً، وهو لافت للنظر بروعة أشكال التضاريس الموجودة فيه، وعلى بعد أمتار قليلة من الشجرة توجد "هوّة جباب" الناتجة عن انهيار لسقف إحدى المغارات الكارستية التي تكثر في "ريف القدموس" بوجه عام، وأكثر ما يميز هذه المغارة أشكال الصواعد والنوازل فيها. والحقيقة إن الآبار والهوّة وأشكال التضاريس في تلك المنطقة جعلت منها مقصداً لمحبي المسير ورحلات استكشاف الطبيعة، وقد كانت شجرة السنديان نقطة تجمع واستراحة للاستمتاع بجمال ما يحيط بها من مناظر طبيعية، وهنا أذكر أنه في إحدى المرات قابلت أحد الأشخاص من زوار المنطقة، وقد شبه تلك الشجرة المنفردة بأنها تقف كحارسة للآبار والمغارة والوادي، وحتى الآن مازال يطلق عليها لقب "الشجرة الحارسة"».

إذاً تعدّ السنديانة نقطة تجمع واستراحة لأهالي القرى المجاورة أيضاً، وفي هذا الخصوص يقول "إياد عيسى حسن" من الزائرين الدائمين للمنطقة: «بنيت تحت فروع وأغصان الشجرة شرفة كبيرة مطلة على طبيعة خلابة؛ وهو ما جعلها مقصداً للكثيرين من الزائرين، وأصبحت مركزاً للقاءات واجتماعات العائلات والأصدقاء في أجواء من الألفة والمحبة، حيث يتناولون وجبات الإفطار والغداء، وبعض المشروبات الشعبية المعروفة في المنطقة، كما أصبحت مقصداً للمزارعين من أصحاب الأراضي أثناء ذهابهم إليها وعودتهم منها، خاصة في مواسم الحصاد وزراعة التبغ، فكانت السنديانة مكان استراحتهم تغنيهم عن العودة إلى منازلهم وقطع مسافات بعيدة موفرة بذلك الجهد والوقت».

تكبير الصورة
آثار قريبة من الشجرة
تكبير الصورة
هوة جباب القريبة من السنديانة
تكبير الصورة
حجر المائدة


"أبو منقار".. نبعان وطائر
على هضبة طولانية متمركزة بين عدة جبال مرتفعة، استوطن طائر "أبو منقار"، ومنح اسمه للرقعة الجغرافية التي سكنها بعده أُناس هجروا قريتهم "بريصين" منذ سنوات طويلة، فأسّسوا قرية الطائر.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017