طرطوس  
صورة اليوم
"شجرة سورية المقدسة".. بقايا سنوات حرب
التالي
وجه اليوم
"محمد جري".. طبيب تجاوز التوقّعات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"القنطارية".. الدواء في المرارة

مها محفوض، تحرير: نورس محمد علي

الجمعة 18 تشرين الثاني 2016

ريف القدموس

تعدّ "القنطارية" من النباتات العشبية الدوائية الطبيعية، التي يمكن زراعتها في الحدائق المنزلية، ويكمن سرّها في مرارة طعمها وتأثيراتها الشفائية في التشنجات الناتجة عن البرد.

تكبير الصورة

والكلام جزافاً غير كافٍ، لكن تجربة "مهران حسن" من قرية "كاف الجاع" في ريف "القدموس" خير دليل، حيث تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 13 تشرين الثاني 2016، عن تجربته في استخدام نبات "القنطارية"، فقال: «في قريتنا الريفية الشتاء بارد جداً، حتى في باقي الفصول يكون هناك فروقات كبيرة بين درجة حرارة الليل والنهار؛ لذلك أعاني مثل الكثيرين من أهالي المنطقة آلام التشنجات؛ وهو ما قلّل من قدرتي على تحمّل العمل في الأرض؛ وهذا دفعني إلى القيام بجمع "القنطارية" في فصلي الربيع والصيف من الجبال والأراضي القريبة من منزلي؛ فهي -كما قال عنها جدّي في الماضي- مفيدة في تخفيف وحتى علاج مثل هذه الآلام».

ويكمل: «بعد انتهائي من عملية جمع نبتة "القنطارية" أقوم بتجفيفها في الظل وحفظها في أكياس أو علب بلاستيكية محكمة الإغلاق، لاستخدامها كلما دعت الحاجة إلى ذلك؛ فهي كالدواء لا تؤخذ إلا في حالات المرض والحاجة فقط، لتجنب أي آثار سلبية ناجمة عن كثرة استعمالها».

وفي حديث مع الباحث البيئي "إياد السليم"، قال: «"القنطارية"
تكبير الصورة
"مهران حسن"
أو "المريميرة" نبات عشبي ينتشر في "جبال الساحل السوري"، وقد يصل طول النبتة منها حتى المتر، أما أوراقها، فهي بلون أخضر ناصع يتحول مع الوقت إلى اللون الأبيض، وتنمو عليها الأوبار الناعمة. وهذه النبتة قد توجد بكثرة هنا وهناك وفي بقعة واحدة، غير أنها لا تزال غير شائعة وغير معروفة لدى الكثيرين، كما هو الحال مع نبات "الزعتر" البري المعروف والشبيه به إلى حدّ ما».

ومن المعروف على المستوى الشعبي تسمية "القنطارية" بـ"المريميرة" أو "المرمرية"، وذلك لأسباب قال عنها: «هذا النبات له طعم لاذع شبيه بطعم "الزعتر" إلى حدّ ما، لكنه أكثر مرارة، ومن هنا جاءت تسميته المحلية "المريميرة"، وأيضاً من هذا الطعم المرّ يفسّر سبب استعمالها الدارج كمضاد لمرض السكري لدى العامة».

ويذكر الباحث سبب شدة المرارة في طعم "القنطارية"، قائلاً: «تحمل أوراق هذا النبات مركبات ذات طعم مرّ قوي ومنفر تصنعه النبتة بهدف الدفاع عن نفسها في وجه الكائنات التي تأكلها، ولم تصنعه لتمتع به الكائن البشري كما تفعل بعض النباتات الأخرى التي نحب
تكبير الصورة
"القنطارية"
مذاقها كـ"النعناع" مثلاً».

وعن إمكانية زراعة نبات "القنطارية"، تقول المهندسة الزراعية "كوكب خضور": «إضافة إلى أن هذا النوع من النبات ينمو في جبالنا الساحلية، يمكن زراعته في الأرض، ولا سيما حول المنازل، وذلك من خلال بذوره بعد النمو الكامل، ويأتي موعد زراعتها في كانون الثاني وشباط وبمساحات استثمارية على مسافة أربعين سنتمتراً بين كل نبتة وأخرى، تسقى هذه النباتات كل أسبوع، ويمكن قطافها عدة مرات، ويتوقف هذا على نمو النبتة، كما يستطيع أي شخص تناولها بعد قطافها فوراً، أو تجفيفها في الظل للحفاظ على المادة الفعالة التي تحتويها، وذلك بإضافتها إلى مشروب "المتة"، أو غليها بالماء وشربها كأي نوع من الزهورات، مع الانتباه إلى تناولها فقط عند الحاجة، وبعض المختصين يقومون بإضافتها إلى أعشاب أخرى وبنسب محددة لمعالجة الأمراض، مثل السكري والكبد وأمراض الدم، أو لتقوية الجسم بوجه عام».

وهنا نعود إلى الباحث البيئي "إياد السليم"، الذي أشار إلى أن المركبات التي تحتويها "القنطارية" قد تضرّ بصحة الكبد والكلى؛ إذا استخدمت بكميات كبيرة ولأوقات طويلة، ويتابع:
«في حين أن هذه الأعضاء تعمل على تخليص دم الإنسان من مركبات دخيلة على الجسم، في الواقع لم تجر أي دراسات وافية على التأثير السلبي لهذه المركبات النباتية بالإنسان، وأنا هنا لا أدعو إلى الابتعاد عن التداوي بالأعشاب، بل على العكس تماماً، لكن أدعو إلى التعامل معها بحذر؛ لأن الآثار لا تظهر في الجسم إلا بعد مدة من الاستخدام».


"بشار سليمان".. ريشة أشبه بعدسة الكاميرا
بخطوطه الدقيقة وتفاصيل لوحاته العميقة؛ استطاع الفنان "بشار سليمان" رسم لوحته بأسلوب خاص مكّنه من صنع بصمة لنفسه في هذا المجال، مستعرضاً فيها مهاراته الفنية المتنوعة؛ باعتماده الحبر الجاف في رسوماته.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017