طرطوس  
صورة اليوم
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في "العلية"
التالي
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في
وجه اليوم
الجراح "عبد الرزاق طه".. خبرة طبية ممزوجة بالإنسانية
التالي
الجراح
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

العلاقة مع المكتبة... تجاوز الثقافة إلى القيمة الحضارية

داليا عبد الكريم

الثلاثاء 19 حزيران 2012

تمثل المكتبات في طرطوس حالة خاصة لمرتاديها من الطلاب والمتخرجين والمثقفين على حد سواء، إحدى أقدم المكتبات في حي الغمقة بدأت قبل ثلاثين عاماً تقدم القرطاسية وبعض الكتب التي تناسب طلاب المرحلة الابتدائية، ولكن مع مرور الأيام بدأت بتقديم الكتب والمراجع القيمة لمرتاديها الذين أصبحوا في المراحل الجامعية المتقدمة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقى الأديب "علي ديبة" أثناء زيارته للمكتبة ومتابعة جديدها، حيث تحدث عن علاقته مع هذه المكتبة بالقول: «أعرف هذه المكتبة منذ سنوات وسنوات وأعتقد أن الغنى بتنوع كتبها هو ما أبقاها مستمرة حتى اليوم وسط هذا الزحام الإلكتروني المخيف».

وتابع: «هذه العناوين الغنية والكثيرة التي تملأ رفوف هذه المكتبة هي عناوين غاية في الأهمية يجب ألا تندثر لأنها قيمة حضارية لن يحققها الإنترنت مهما اجتاح عقولنا فالكتاب له متعة خاصة تماما كما مكتبة "الطلائع" التي زرناها ونحن في المدرسة وتابعنا في زيارتها حتى أصبحت مرتبطة بمخزوننا الثقافي الفكري إن لم تكن جزءا منه».

الشاب "إيهاب عسكور" طالب جامعي ومن مرتادي المكتبة بشكل دائم ذكر لنا بالقول: «لست من مدمني الانترنت كثيرا فشاشة الكمبيوتر تسبب الحساسية لعيني وغالبا ما أستعين بالمكتبة لإعداد حلقات
تكبير الصورة
السيد عصام معلا
البحث الخاصة بالمدرسة ولكني اليوم حضرت للمكتبة لشراء كتاب لوالدي كان قد طلبه مني فمكتبة "الطلائع" شيء أساسي في بيتنا وغالبا ما يحكي لنا والدي ذكرياته وأصدقائه مع الكتب في مكتبة الطلائع».

يذكر السيد "عصام معلا" صاحب المكتبة أن المكتبة افتتحت في الشهر /11/ من عام /1982/ في حي "الغمقة" بمدينة "طرطوس" واقتصر ما تقدمه على القرطاسية واللوازم المدرسية التي يحتاجها الطالب آنذاك بالإضافة للصحف والمجلات.

وتابع "معلا" بالقول: «احتكاكي بالطلاب ووقتي الطويل الذي أقضيه في المكتبة جعلاني وجها لوجه أمام الكتاب فكنت أطالع الكتب بالإضافة لقراءة المجلات والجرائد بشكل يومي ما دفعني لرفد المكتبة بالكتب التراثية والفلسفية والأدبية وأيضا الكتب العلمية وقصص الأطفال حيث كانت الكتب تلقى رواجا كبيرا في تلك الفترة وكان الناس مقبلين على القراءة والثقافة بنهم شديد على عكس اليوم.
تكبير الصورة

كانت المكتبة في البداية مصدر الدخل الوحيد لأسرتي واستمرت كذلك حتى منتصف التسعينيات حيث خف الإقبال وتابع في التضاؤل مع بداية العام /2000/ حيث بدأ الناس باستخدام الإنترنت كوسيلة للقراءة والمطالعة ولكن مكتبتي "الطلائع" شهدت إقبالا شديدا في فترة ماضية ما جعلها تكتسب شهرة كبيرة في المحافظة خصوصا بين أوساط الأدباء الكثيرين في محافظة "طرطوس" ولعلهم السبب الأول في ضمان استمراريتها حتى اليوم».

وعن إقبال الناس على شراء الكتب في عصرنا الحاضر أضاف: «مع افتتاح الجامعة في "طرطوس" بدأت المكتبة تتألق من جديد حيث يأتي الطلاب لاستعارة الكتب وإعداد حلقات البحث ما جعلني أرفد المكتبة بالكتب المتنوعة بشكل دوري إضافة إلى مواظبة الأدباء في المدينة على زيارة المكتبة وأخذ ما يهمهم من الكتب».

وختم حديثه فقال: «المكتبة اليوم لا تعنيني لمجرد أنها تؤمن دخلاً مادياً
تكبير الصورة
بل هي قيمة حضارية ومشروع حياتي الذي يجمع بين العمل والثقافة التي أحبها لذلك أنا مصر على إكمال ما بدأته حتى تنتهي حياتي وبعدها فليستثمر أولادي هذا المحل كما يريدون المهم عندي أن أتابع مسيرتي وقضيتي في إعلاء شأن الكتاب قبل أن يصبح مجرد تراث قديم أمام المطبوعات الإلكترونية الحديثة».


قرية
قرية "البساتين".. أرض الينابيع والأعمال المتنوعة
محمية بالجبال الطبيعية، وترتفع عن سطح البحر نحو خمسة وعشرين متراً، نهض فيها أهل العلم باكراً، وتبعهم تجار جابوا شرق الأرض وغربها تصريفاً لمنتجاتهم التي باتت تميّز قرية "البساتين"؛ سلة المنطقة زراعياً.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017