طرطوس  
صورة اليوم
"الكشافة".. يبحثون عن الحياة في أوساط المستنقعات
التالي
وجه اليوم
"كامل حرفوش"... حكم وحكيم ومختار
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

شعيبيات "القدموس" شهرة تجاوزت حدود المنطقة

غرام محمد

الجمعة 16 تشرين الأول 2009

القدموس

لابد لكل زائر لمنطقة القدموس أن يتذوق طعم "الشعيبيات" النوع المفضل من الحلويات المصنع محلياً وبالطريقة اليدوية منذ ما يقارب المئة عام .

تكبير الصورة

فهي مازالت إلى اليوم طبق الضيافة والتحلية في كل المناسبات السعيدة لأهالي المنطقة .

ومنذ العام"1930" بدأت عائلة السيد"زهير قداح" الذي التقيناه بتاريخ"8/10/2009" بالعمل في صناعة هذا النوع من الحلويات ومازال إلى اليوم يحتفظ بهذا الصنعة كمصدر رزق له ولعائلته ولكثير من العائلات في المنطقة .

مراحل متعددة للعمل بدأت منذ زمن بعيد يحدثنا عنها:«بدأ عملي بصناعة الشعيبيات في سنة "1930" في محلنا الخاص في منطقة "الجويرات" تحت قلعة"القدموس" حيث كنا نستخدم الفرن على الحطب».

أخذ المهنة عن أجداده وتابع فيها يوضح ذلك بالقول:«كان أول من بدأ بصنع الشعيبيات في "القدموس" في ذلك الحين جدي "حسن أحمد قداح" وبقي من عام "1930 " حتى عام "1947 "وبعد ها استلم خالي " سليمان بصل" الذي كان يعمل شراكة مع عمي "أحمد حسن قداح" من عام "1947" حتى "1960 " وبعدها عمي عدنان وبعدها
تكبير الصورة
السيد"مرعي درويش"
أبي "محمد قداح" من عام" 1960" حتى " 1980" وعندما عملت في الفرن كان عمري "7 " سنوات وفي عام "1986" باشرت أنا بصنع الشعيبيات في محلنا في السوق "القدموس" القديم ».

معدات وأدوات بسيطة ومبيعات قليلة في تلك الفترة يشرح لنا ذلك:«في تلك الفترة كانت المعدات بسيطة ويدوية وكان الفرن يعمل على الحطب وكنا نضطر لحمل الشعيبيات لبيعها في القرى في بعض المناسبات ومنها " رية الرابع " ولم يكن سكان المنطقة يعرفون أي نوع من الحلويات إلا الشعيبيات وهذا ما كان يدفعنا لنعمل أكثر لنلبي متطلبات السكان الذين كانوا يشترونها لطعمها الطيب ولعدم وجود أي نوع من الحلويات في ذلك الحين في "القدموس"».

ويضيف:« كان القدماء يستخدمون مواد بسيطة لتحضيرها مثل الجوز والسمن العربي والطحين وكانت تباع بالقروش ولكن عندما استلمت المحل أدخلت مواد جديدة للشعيبية حيث استبدلت السمن العربي بالسمن
تكبير الصورة
السيد"زهير قداح"
النباتي وأدخلت الجنبة والقشطة إلى العجينة الخاصة بالشعيبيات ».

«ولم نتوقف عند صناعة الشعيبيات فحسب بل قمنا بصناعة حلويات كثيرة مثل النمورة والبقلاوة والبرازق والبيتيفور وما زلنا نقوم بكل ما نستطيع لتبقى الشعيبيات من الحلويات الرئيسية التي تشتهر بها منطقة "القدموس" ».

أما عائلة السيد"مرعي درويش" فهي تعمل في هذه المهنة منذ العام"1945" وقد بدأ العمل بها كمعلم محترف منذ العام"1994" يقول عن هذه الصناعة:«هي صناعة محصورة في منطقتي"القدموس" و"سلمية" على مستوى "سورية" و متوارثة عن الآباء والأجداد ولكن على الرغم من كل التطور مازالت إلى اليوم تعتمد على اليد العاملة اليدوية ولم يتم حتى اليوم اختراع آلة لصناعتها ».

ضيافة لكل المناسبات حسب قوله:«فهي تقدم في حفلات الأعراس والخطوبة وأعياد الميلاد والولادة كما أنها هدية مفضلة لزيارة المرضى في المشافي ».

"21" عاماً قضاها السيد"سامر شما" في صناعة الشعيبيات حدثت خلالها
تكبير الصورة
الشعيبيات قبل النضوج
تطورات بسيطة يشرحها لنا :« خلال السنوات الماضية سعينا لتطوير هذه الصناعة وزيادة جودة منتجنا من خلال إضافة أنواع جيدة من الزبدة والجوز والمكسرات و إضافة المواد المنكهة مثل "المسكة" واستخدام القطر الإفرنجي لتقطيرها بعد خروجها من الفرن ».


"كامل حرفوش"... حكم وحكيم ومختار
قضى حياته بين أهل العلم ومصادره، وأتقن فن "المخترة" فصار قاضياً للصلح، وفي الطب العربي ذاع صيته في الساحل والداخل السوري وطرابلس، فصار طبيباً خاصاً للمجاهد الشيخ "صالح العلي".
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014