طرطوس  
صورة اليوم
عروض وأنشطة كشفية
التالي
عروض وأنشطة كشفية
وجه اليوم
"سلفانا أحمد"... بسواعدها تستحضر موادها الأولية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"دليل سورية السياحي" بين أيدي السائحين باللغتين العربية والانكليزية

لمى يوسف

الجمعة 13 حزيران 2008

افتح عينيك على سورية من خلال دليل سورية السياحي للزميل الصحفي «مالك حبيب». وهو الكتاب الأول في سورية باللغتين العربية والانكليزية يتضمن تغطية شاملة لكل المواقع السياحية والأثرية على مساحة القطر العربي السوري مع دلالة بالكلمة والصورة لكل موقع..

تكبير الصورة

يتألف الكتاب من بابين الأول يضم ثمانية فصول هي (سورية في الصحافة العالمية) حيث عرض ما كتب عن سورية السياحية في المجلات العالمية مبتدأ بمجلة (رحال النمساوية) والتي نشرت مقالاً تحت عنوان (رحلة المنظمة السياحية النمساوية إلى سورية) جاء فيها "استطاع سبعة وتسعون مشتركاً في اجتماع المنظمة النمساوية من خلال رحلة استمرت خمسة أيام من الوصول إلى قناعة بلغت اليقين من قوة ومقدرة الثروة السياحية السورية..." وسطرت التايمز البريطانية عبر صفحاتها بقلم "ديلما باترسون " بعكس التصور المغلوط الشائع عن سورية فهي بلد التسامح الديني حيث يعيش المسلمون جنباً إلى جنب مع المسيحيين بكل انسجام .. إنها بلد الأمن والأمان وشعبها محب للضيف"..إلى أن وصل إلى صحيفة (Le Soleil) الكندية التي كتبت عن مدينة أوغاريت القديمة وأول أبجدية في التاريخ ومدينة تدمر الفاتنة كما قلعة الحصن التي يرتادها أعداد كبيرة من السياح وجمال الساحل السوري واللاذقية.. لينتقل في الفصل الثاني إلى موقع سورية الكوني وطرق الوصول إليها من كافة الاتجاهات متناولاً اقتصاد سورية المتنوع الذي يقوم على الزراعة وتربية الحيوان والصناعة....والمطارات الجوية المنتشرة في المحافظات والمنافذ الحدودية البرية مع الدول المجاورة. لينتقل عبر الفصل الرابع ليعرّف بإجراءات الدخول إلى سورية والخروج لغير السوريين.

والعملة المتداولة، والإقامة فيها
تكبير الصورة
بأنواعها المختلفة سواء في المدن أو أرياف مناطق الاصطياف الجبلية والشاطئية والفنادق المتنوعة بالدرجات. والهواتف الضرورية في المحافظات.. ليتوجه في الفصل الخامس إلى أنماط السياحة المناخية في سورية وأماكن الاصطياف. ليفرد مساحة عن الموارد البيئية الطبيعية في سورية. ليبدأ بمخاطبة القارئ (أنت في سورية" خلال الفصل السابع حيث للتاريخ صوت وللتراب أريج الحضارات مستهلاً بماري، ايبلا مروراً بأوغاريت وعمريت وأفاميا لينهي الباب الأول بنزهة عبر الزمن ضمن الأحياء القديمة والصناعات اليدوية عائداً بالزمان إلى ما كان عبر عصور مضت وزمان ما هو الآن بدلائل أثرية وسياحية.

ليدخل الباب الثاني المحافظات السورية عبر بوابة دمشق متنقلاً خلال أربعة عشر فصلاً ضمن المحافظات السورية كاملة وجاءت المواقع الأثرية والسياحية وأماكن الاصطياف مفصلة ومبوبة في كل محافظة مع الصور المرافقة لكل موقع إضافة إلى عناوين وأسماء أماكن الخدمات الضرورية التي يحتاجها السائح..

يقول مؤلف الكتاب الصحفي "مالك حبيب" نائب رئيس فرع اتحاد الصحفيين في اللاذقية: (سورية مهد الحضارات وفيها كانت الصياغة الأولى لكل الأشياء وفيها جاءت التجليات مجسدة في حاضر ثر يلفح الأيام بالطيب والعبق والحضارة.. ودليل سورية السياحي مساهمة تنثر بعضاً من ألوان زبد البحر وعبق الماضي وجمال الطبيعة ورائحة الغار ولحظات العشق وأمسيات الصيف ومرابع الاستجمام والاصطياف والسياحة وننثرها
تكبير الصورة
بين أكف القادمين.)

وشكر السيد "حبيب" كل من السيد محافظ اللاذقية "زاهد حاج موسى"، كما إلى زميلته "هلال لالا" التي ترجمت الكتاب والفنان "محمد بدر حمدان" مصمم الغلاف.

وأهدى المؤلف الكتاب إلى وطنه الغالي وإلى رمز الكبرياء والعزة سيادة الرئيس بشار الأسد وإلى قوافل القادمين إيماناً بالتاريخ المعطر بعبق الحضارة.. وإلى المغادرين حاملين رسائل محبة وسلام من أرض الأديان. وقدم عمله هذا وهو مفعم بالأمل على أن يكون لبنة صالحة في بناء صناعة سياحية متطورة تدعيماً لاقتصادنا الوطني وازدهاره.

وأفضت ترجمة الكتاب إلى الانكليزية فضاء رحباً من الفائدة للقادمين من غير العرب إلى سورية والجاهلين لمعلمها ما سيؤمن وصول المعلومة بدقة دون احتمال الخطأ. وفي لقاءنا مع الزميلة الصحفية "هلال لالا" التي قامت بترجمة الكتاب قالت: (دليل سورية السياحي لبنة أساسية في مجال الترويج السياحي لسورية وهو كتاب شامل لكافة المعلومات السياحية والخدمية في محافظات القطر جميعها ويحمل القارئ في نزهة جميلة عبر ربوع سورية الحبيبة إلى ماضيها الجميل ورغم ضخامة العمل إلا أن ترجمته كانت سهلة وسلسة فيها الكثير من المتعة نظراً لجمالية أسلوبه وجاذبية موضوعاته..)

وبينت قنصل هولندا الفخري السيدة "ياسمينا أزهري" أهمية دليل سورية السياحي وأكدت كونها تمثل برنامج حكومي هولندي قائلة: (إنها واجهت
تكبير الصورة
السيدة ياسمينا أزهري
صعوبة في إيجاد كتاب يقدم صورة سورية الحقيقية وواقعها. وما رأته في هذا الكتاب من معلومات سياحية واضحة وصحيحة حل المشكلة التي كانت تقع بها عند كل زائر يزور سورية من هولندا أو غيرها وسيقدم فائدة كبيرة للسياحة السورية.)

أطلق الكتاب عبر حفل في نادي النقابات المهنية مساء الأربعاء (11/6/2008) وتم توقيعه من قبل مؤلفه بحضور أمين فرع الحزب باللاذقية د.فاروق بديوي وعدد كبير من الكتاب والإعلاميين والمهتمين بمجال السياحة والآثار.


معبد
معبد "القضبون"... نظام عمارة أخفى باحة الحرم
غرف متعددة تعود إلى العهد الفينيقي على قمة جبل "القضبون" بارتفاع حوالي 1100 متر، شكلت فيما بينها معبدين للتعبد، بنيا بنظام عمارة أخفى الباحة الأساسية التي تحيط بالحرم.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014