طرطوس  
صورة اليوم
المواءمة بين القديم والحديث في "اسقبله"
التالي
المواءمة بين القديم والحديث في
وجه اليوم
"أحمد ديب".. حلاق خارج الجدران
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"منهل غانم".. القصيدة مرآة البيئة

مها حامد محفوض

السبت 26 آب 2017

بانياس

يعرف الشاعر "منهل غانم" برهافة إحساسه وسحر كلماته وصدق مواقفه، حيث تولد لديه القصيدة مع كل موقف، متأثراً بقريته وخصوصية طبيعتها التي أكسبته طمأنينة النفس وأطلقت العنان لأفكاره الدفينة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 23 آب 2017، الشاعر "منهل غانم" ليحدثنا عن رحلته في عالم الأدب والشعر منذ انطلاقته، حيث قال: «رحلتي بدأت مبكرة في المرحلة الإعدادية، لكن حينئذٍ لم تكن أكثر من خربشات على ورق، وفي مرحلة لاحقة بدأت موهبتي تثير اهتمام مدرسي اللغة العربية، وهم بدورهم شجعوني، وأذكر منهم معلمي وقدوتي "نبهان معلا" الذي لن أنسى فضله ما حييت. وقد كان ملهمي الشاعر "بدوي الجبل" الذي حفظت له الكثير من ديوانه في سن مبكرة جداً، والإلهام الشعري لا حدود له؛ فمع كل موقف سواء كان حزناً أو فرحاً أو بطولات أو غيرها تولد القصيدة. كما أن البيئة المحيطة لها دورها المهم في نفسية كل إنسان، فكيف إذا كان شاعراً؟ وأنا ابن قرية "الدي"، هذه القرية التي أبرزت للشعر أسماء كثيرة، أذكر منها الشاعر الراحل "عزت دلا"، والشاعر "نبهان معلا"، وهي قرية متمتعة بموقع ساحر ورواب تترك في النفس طمأنينة ووحياً يطلق العنان لأفكار دفينة، والشاعر هو الأقدر على إخراج ما في الكيان إلى العيان صوراً حسية ومعنوية تمتع أصحاب الذوق الرفيع».

ويتابع: «لقد كتبت الشعر بأنواعه: العمودي، وشعر التفعيلة، وقصيدة النثر، والأقرب إليّ الشعر الموزون؛ أي العمودي والحر، وعلى كل شاعر أن يبحث عن أسلوب يميزه، ويبتعد عن الكتابة المباشرة فهي قاتلة الإبداع، كما أن الإبداع ليس وقفاً على نوع شعري واحد أو عدة أنواع، فكم من قصيدة بألف ديوان، والقصيدة هي صخرة يشترك في نحتها كل من القلب بفوضويته والعقل بحرفيته والعين ببساطتها، فإما أن تنتج قيداً في قدمي شاعرها تغرقه بالرتابة، وإما أن تنتج تحفة توضع في متاحف القلوب، وأنا أناور هذه الصخرة حتى أصعد بها فلا تغرقني».

وعن مشاركاته في مختلف الفعاليات ومؤلفاته، وإن كان يرى للتكريم ضرورة، يقول: «مشاركاتي متعددة في مختلف المناسبات، وكان منها مهرجان "منارات الأدب والإبداع" على خشبة المركز الثقافي في كل من مدينة "بانياس" وناحية "العنازة"، إضافة إلى مشاركات أخرى ومتتابعة في عدد من المهرجانات الوطنية، ولدي مجموعتان شعريتان كنت قد جمعت قصائدهما، إحداهما موزونة، والأخرى نثرية، لكن حتى الآن لم تتح لي فرصة طباعتهما لأسباب أهمها مادية، وبالنسبة لتكريم الشعراء أرى أن له دوراً كبيراً في استنهاض وتحفيز أي كاتب سواء كان التكريم مادياً أم معنوياً».

ويضيف: «الأدب هو بناء، وهذا البناء يحتاج إلى أساس متين وعوامل مهمة لكي نحصنه بها، والفن والأدب هما غذاء الروح ولا يختلف اثنان أنه كلما كان غذاؤنا مستمداً من بيئتنا وطبيعتنا، كان أكثر نظافة وصحة، وهذه الأنواع المستحدثة من الأدب التي صارت وسائل التواصل الاجتماعي مسرحاً لها لا تغدو كونها ثقافات معلبة، وبصرف النظر عن انتشارها، فإن لها مدة صلاحية وجيزة، وسرعان ما تصبح بعدها تالفة لا قيمة لها».

الشاعر والمخرج التلفزيوني "معين محمد" عنه قال: «"منهل غانم" شاعر ابن بيئة ريفية نقية استمد من نسيمها رهافة الإحساس، ومن صلابة أرضها ورث قوة الكلمة والمعنى. شاعر وجداني متصوف، وقد لفت نظري خلال استضافتي له في أحد البرامج بمدى صراحته وصدقه الكبير، ونبل أخلاقه، وروعة تعبيره عن امتنانه لكل من سانده وساهم في دعم موهبته منذ بداية مسيرته حتى اليوم، وهذا يدلّ على أنه إنسان مخلص ونقي الروح».

يذكر أن الشاعر "منهل غانم" من مواليد عام 1980 في قرية "الدي" بريف "القدموس"، ويقيم في مدينة "بانياس".

تكبير الصورة
أحد التكريمات
تكبير الصورة
إحدى المشاركات للشاعر منهل
تكبير الصورة
الشاعر معين محمد


"سميا صالح".. مغامرة شعرية ثلاية الأبعاد
بدأت النشر باسم مستعار في مواقع التواصل، ومن هذه التجربة السرية التي أغنت مخزونها الأدبي، نمت شخصيتها لتطلقها في ملتقى أدبي عام، عنوانه القراءة والاستماع والنقد، فكانت الجرأة لتقديم ما أبدعته للعلن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017