طرطوس  
صورة اليوم
مواجهة الظروف الصعبة في قرية "العديمة"
التالي
مواجهة الظروف الصعبة في قرية
وجه اليوم
"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"ريما محمود".. تعرف ما تُريده شعراً

مها حامد محفوض

الأربعاء 02 آب 2017

الدريكيش

لم تعتمد يوماً على كتابة تجاربها الذاتية، بل إيمانها بأن الشاعر ابن بيئته الاجتماعية والطبيعية جعلها تحمل همّ الآخرين في كل قصيدة كتبتها، وربما كان لعملها في مهنة المحاماة أثره في ذلك.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 27 تموز 2017، الشاعرة "ريما محمود" لتحدثنا عن رحلتها في عالم الأدب والشعر منذ بدايتها، حيث قالت: «كان لنشأتي في أسرة مهتمة بالأدب عموماً، والشعر بوجه خاص دور مهم كدافع ومحرّض للقراءة وأي محاولة للكتابة، فتأثرت مبكراً بشعر الرائع "محمود درويش" صاحب التجربة والقضية والإحساس العالي، كنت في الثانوية العامة عندما بدأت الرحلة الشعرية التي أعدّها حتى هذا الوقت مازالت في بداياتها، فقلمي غضّ، تتوق إليّ القصيدة وأتوق إليها، وتكتبني منذ بدأت التهجئة. وها أنا ما زلت في خطوتي الأولى، لم أصل بعد إلى القصيدة الغاية، ولم يوصلني ما كتبته إلى نفسي الغائبة».

وتكمل: «لم أعتمد يوماً كتابة تجاربي الذاتية فقط، إنما تأثرت بهموم الآخرين من الأصدقاء والناس والمجتمع، وأرى أن القصيدة ضيف محبّب يطرق الباب ساعة يشاء، وربما هذا الضيف يصبح صديقاً عليك احترامه واحتراف ضيافته وتقديمه للناس التقديم اللائق للارتقاء به. لقد كتبت التفعيلة والشعر المنثور والرمزي، وكتبت المحكي أيضاً، ولا أجد أن تنويع الشاعر في الأجناس الشعرية ضرورة للإبداع، لأن بعض الشعراء تميزوا بلون واحد وقد أحبهم الناس، وبعضهم قد يعدّون عدم التنويع ضعفاً، لكنني لا أجده كذلك، والمنتج الشعري الأدبي هو الذي يترك تأثيره على المجتمع، وليس الشاعر، وهنا أذكر الشاعر "بشار بن برد" بشخصيته الخاصة لم يكن لها أي تأثير، لكن القصيدة التي قدمها تركت وقعها عند المتلقي».

وفيما يخصّ مشاركاتها وأعمالها، قالت: «لدي العديد من المشاركات في الفعاليات الاجتماعية المتنوعة، وفي عدد من المراكز الثقافية والأمسيات الشعرية، ولديّ حالياً ديوانان؛ أحدهما بعنوان: "عتبات من حرير"، والآخر حمل عنوان: "في حضرة الموت"، هذا إضافة إلى ما أنشره عبر صفحتي الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي».

وتضيف: «لقد زاد في المدة الأخيرة عدد الكتاب، خاصة بعد الانتشار الهائل لمواقع التواصل الاجتماعي، لأنهم وجدوا فيها منبراً؛ وهو ما زاد عدد القراء وخدم المواهب المخفية، لكن المهتمين بالأدب فعلياً قلة في هذا العصر السريع الإيقاع؛ لذا على الشاعر الاقتراب أكثر من الناس ومشاعرهم وتجاربهم».

وعن كيفية تعاملها مع النقد والنقاد، قالت: «النقد هو دفة القيادة والبوصلة الموجهة للحركة الأدبية؛ لذلك لا أجد أيّ حرج من أي جهة نقدية طالما أن هدفها الأساسي هو السمو بالفن الأدبي».

وعنها تقول الشاعرة "رانيا ريشة": «هي شاعرة تكتب النثر وتغزله من فيض روحها بصورة شعرية مبتكرة، أتابع دائماً جميع ما تكتبه فأجد أنها بحر من الإحساس العميق الذي يأخذنا معه إلى عالم من السحر والحرف البديع والتأمل والخيال، فنجد أنفسنا بين ثنايا روحها. عندما تكتب تشعر بالنبض الصوفي والثقافة العميقة التي تمتلكها، والتي تنعكس بوضوح في كل قصيدة من قصائدها، وترى كيف تدخل حروفها إلى أعماق الروح بكل خفة وجمال، فتجبر القارئ على الإبحار في فضاءات قصائدها».

أما الشاعر "علي أسعد"، فقال عنها: «في زمن الأصوات المبحوحة أدبياً، تأتي شاعرتنا الأنيقة الإطلالة والحرف "ريما" لتغرّد بصوتها الخاص الذي لا يشبهه صوت، وفي زمن الكلمة الجافة نجد تلك الشاعرة الحساسة تغمس قلمها بالغمام، وتكتب لينساب حبر كلماتها كجدول، فهي تجيد السبك وتعرف ما تريد، وتلمس وجع الناس، لتخطّه شعراً».

يذكر أنّ الشاعرة والمحامية "ريما محمود" من مواليد مدينة "الدريكيش" ومقيمة فيها، حاصلة على إجازة في الحقوق من جامعة "دمشق".

تكبير الصورة
دواوين الشاعرة
تكبير الصورة
الشاعرة في إحدى المشاركات
 


"عمر عباس".. بطولة الجمهورية في السباحة الطويلة
حقّق السباح "عمر عباس" ببطولة السباحة الطويلة في المياه البحرية من جزيرة "أرواد" إلى شواطئ "طرطوس"، المركز الأول بزمن مميز، واستحوذ على بطولة الجمهورية، ليضاف هذا الزمن إلى سجله الحافل بالأرقام المنافسة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017