طرطوس  
صورة اليوم
تاريخ عريق وأهمية سياحية في "بدوقة"
التالي
تاريخ عريق وأهمية سياحية في
وجه اليوم
"إبراهيم الشاويش".. التسعيني الشاب والعطاء يستمر
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"على موقف دارينا".. مقهى متنقل بألوان زاهية

نورس محمد علي

الخميس 08 شباط 2018

كورنيش طرطوس

لم تكن أفكار "دارين" مع سيارتها ذات اللون "الزهري"، التي شغلت المجتمع السوري، وأسمتها "على موقف دارينا"، حلم صعب التحقق بوجود صديقها "إيهاب"، الذي أعجبته فكرة المشروع، فشاركها للوصول به إلى مرحلة الإنتاج، وكان "كورنيش طرطوس" أمام مدخل ميناء جزيرة "أرواد" مستقراً له.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 5 شباط 2018، خريجة قسم الترجمة "دارين كعكة"، والمهندس "إيهاب شربا" للتعرّف إلى مشروع "على موقف دارينا"، والبداية كانت مع "إيهاب"، الذي قال: «تعرّفت "دارين" قبل عام ونصف العام، وخلال متابعتها لورشة عمل حول إدارة المشاريع التي تقيمها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين مباشرة على شبكة الإنترنت، أخبرتني بفكرة مشروع مقهى متنقل وغير تقليدي، يقدم المشروبات الساخنة بطريقة متميزة، مع كامل دراسته وتكاليفه التقريبية، فأعجبتني الفكرة، وقررت الشراكة معها؛ لإلمامها بمختلف التفاصيل، ودقتها في توصيفها وتوظيفها».

وتابع: «كانت مغامرة وشغف شباب، خاصة أننا بدأنا المشروع قبل الحصول على منحة المفوضية، وبعد عملية بحث عن سيارة مناسبة للفكرة "فوكس فاغن" اشتريناها بـ750 ألف ليرة سورية، وأجرينا عمليات تعديل عليها، شملت السقف الثابت ليصبح متحركاً مع مظلة "رول" أمامية على جانب السيارة الأيمن، وأخرى على الجانب الأيسر.

كل هذه الحركات والتعديلات كانت مدروسة ومدعمة بخيارات من شبكة الإنترنت، حيث اطلعنا على تجارب عالمية جديدة، وكانت المفارقة أن جميع النتائج خلال البحث تدل على أن فكرتنا هي الأولى في "سورية".

وبطبيعتي لا أقف أمام فكرة مشروع تروقني مهما كانت الغرابة تلفه، أو الصعوبات تعترضه، فأحب المغامرة والمبادرة مع الآخر؛ وهو ما وجدته مع شريكتي "دارين"».

العمل بتجهيزات المشروع استمر نحو عام، كما تقول "دارين كعكة"، حيث تعرفت خلال هذا العام إلى طرائق صناعة المشروبات الساخنة بحرفية غريبة عما هو معروف، ومتناول في أغلب المقاهي، وهذا من مبدأ التفرد والتميز للجذب والمحافظة على الزبون، وتابعت: «انطلقنا بمشروعنا منذ بداية شهر شباط الحالي، بمحبة كبيرة، وكل خطوة فيه أو مشروب يقدم للزبائن مجبول بهذه المحبة، ونحاول تقديم مشروبات خاصة بنا من خلال التميز بطريقة تحضيرها، وأظن أن لعلاقتي ومحبتي بهذه المشروبات منذ الصغر دوراً كبيراً في التميز بتحضيرها، كما أن الحلويات الخفيفة التي نقدمها مصنوعة يدوياً من قبل والدتي».

وما يلفت النظر أنه ضمن مساحة صغيرة جداً، أبدعا بتوظيف المكان، وهنا قالت: «دراسة المشروع شملت توظيف المساحة الضيقة لمصلحة الحاجة، فتوجد لدي مغسلة صغيرة بمقاس معين لتناسب المساحة، ومساحة أخرى لبراد صغير، وأيضاً كرسي صغير، لأن دوامنا يستمر نحو خمس عشرة ساعة متواصلة، وآلة (الكابوتشينو) مع بطاريات التشغيل والطاولة الخشبية الصغيرة القابلة للثني، ورفين صغيرين؛ أحدهما لوضع قطع البسكويت المعروضة، والآخر لوضع المشروب لمن يرغب بالجلوس، والأجمل أنه يمكننا تغيير موقفنا متى شئنا؛ لأن السيارة جاهزة للحركة، مع المحافظة على كل شيء كما هو ضمنها».

وتضيف: «بالنسبة للألوان، أردنا أن تكون جاذبة، وتشمل رسومات عن طبيعة ما نقدمه على كامل العربة المتنقلة، وهي ألوان قريبة من الجميع بمختلف أعمارهم».

وفي لقاء مع المخبرية "ريما شريدي" أحد مرتادي "على موقف دارينا"، قالت: «بالمصادفة كان مرورنا على "الكورنيش البحري" بجانب السيارة ذات اللون الزهري، حيث جذبتنا الفكرة والألوان، وقررنا معرفة ما يحدث هنا، فهي فكرة مبتكرة لأول مرة نراها من شباب يحلمون بمشروعهم المستقل.

وما لاحظته أن كل من يمر بجانبها ينجذب لتجربة ما يقدمانه، وأظن أنه سيعيدها مرة أخرى، لأن ما يقدم له طابع خاص مرتبط بجمالية المشهد المباشر على البحر، وبطريقة بسيطة، وانسجام كبير بين المقادير، وكأنها لمسة خبيرة، وخير مثال "النسكافيه" الذي حضّر أمامي مباشرة بأسلوب مميز».

أما "مانيا البطيحي"، فقالت: «أتيت لزيارة "طرطوس"، وأرى أن هذا المناخ الهادئ فيها يحتاج إلى جلسة بسيطة وعفوية، وكل ما يحيط بها يشعرني بالهدوء، كالألوان والتعامل وتحضير المشروب مباشرة أمامي، وأظن أن الشابين تمكّنا من تحقيق مشروعهما بجدارة، والنتائج والناس خير دليل على النجاح».

تكبير الصورة
إيهاب ودارين
تكبير الصورة
على كورنيش طرطوس
تكبير الصورة
السيارة "كافيه" متنقل على مفرق دارينا


"نجود أسعيد".. ترسم الفكرة نحتاً ثلاثي الأبعاد
تحاول الفنانة "نجود أسعيد" تقديم روح فنية جديدة للحركة الفنية التشكيلية؛ عبر خلق حالة التفاعل والتنمية بالتركيز والبحث عن الأطفال الموهوبين والمهتمين، وذلك بلورةً لمسيرة حياة وخبرة فنية عنوانها الشغف بالرسم ودعم الأسرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018