طرطوس  
صورة اليوم
تاريخ عريق وأهمية سياحية في "بدوقة"
التالي
تاريخ عريق وأهمية سياحية في
وجه اليوم
"نزيه عبد الحميد".. موثق التراث كما رواه أهله
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"هبة حداد".. توظيف الهندسة لبلورة الفن

نورس محمد علي

الاثنين 05 شباط 2018

حيّ القصور، بانياس

لم تشبع دراسة هندسة العمارة شغف "هبة حداد"، فتوجهت إلى الفن التشكيلي، وقدمت لوحات تحاكي الرؤى الإنسانية بجانبها المضيء، كما اهتمت برسم اليدين كتعبير عن أفكارها والحالات الاجتماعية الواقعية، وكذلك الأنثى كقضية مصيرية.

تكبير الصورة

بدأ الاهتمام في مجال الرسم منذ وقت مبكر، بحسب ما قالت المهندسة "هبة حداد" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 30 كانون الثاني 2018، وتابعت: «كان اهتمامي بالرسم والفن بوجه عام بتشجيع من قبل الأهل؛ وهذا ما ساعدني على التميز به، إلى جانب التفوق الدراسي، وأذكر أنني كنت أشارك بمسابقات خاصة بالأطفال في "دمشق"، وأرسل لوحاتي بالبريد، وحصلت على جوائز عدة من خلال تلك المشاركات.

وفي مرحلة الدراسة الجامعية كان الخيار هندسة العمارة لكوني مولعة بالفن؛ وهذا جعل مراحل الدراسة جميلة جداً ومشبعة بالعطاء والتطور.

في هندسة العمارة الكثير من الأمور والأسس العلمية التي تضفي على الموهبة العمق -إن صح التعبير- فتغدو قائمة على أسس صحيحة متكاملة، وأصبحت ناضجة فيها مكتفية لبلورة الأفكار واقعياً، وساعدني في ذلك الوقت الذي أصبح متاحاً لي، فقدمت لوحات كثيرة ضمن معارض عدة في محافظة "اللاذقية"».

وتتابع: «كنوع من تأطير الموهبة الفنية تدرّبت بإشراف الفنان "سالم سلمان" على أسس تقديم اللوحة التشكيلية، وهنا جذبني رسم جسد الإنسان بالاعتماد على الحالة الإيمائية، كحركة اليد مثلاً ودلالاتها؛ وهذا كوّن أساساً بتّ أعتمده في أغلب لوحاتي، فحركات اليد أراها غير منتهية، ولها تعابيرها الخاصة، كالتوتر والأمل والطموح والاسترخاء، فلوحة "مجتمع اليد" تظهر أفكاراً غير منتهية لواقع الإنسان ضمن مجتمعنا، كالاستبعاد، والتنافس، والتكاتف، والتفرد، والمساعدة، وغيرها الكثير».

قدمت "هبة" لوحاتها بالأبيض والأسود، وهنا قالت: «استهوتني هذه الألوان لأنني رأيت فيها الكثير من العواطف بخلاف تقديمها بالألوان الصاخبة أو القاتمة؛ أي إنني ابتعدت بهذه الألوان عن البهجة لتبقى معبرة عن مشاعر خاصة أريد إيصالها إلى المتلقي، علماً أنني قدمت لوحات أخرى بالألوان الزيتية».

تجتاح لوحاتها بعض الغرابة أحياناً، وعن ذلك أوضحت: «في إحدى لوحاتي وهي تحمل تشكيلاً لسيدة معمرة يظهر فيها وجه غريب تعبيراً عن أنه يمكن أن يحمل الإنسان وجهين متناقضين بالمشاعر والتفاصيل، وقد تميزت تلك المرحلة بمشاعر عاطفية تحمل الكثير من الغرابة والإنسانية».

وفيما يخص استحضار الأفكار لتجسيدها كلوحات، وتوظيفها لإيجاد حلول للكثير من المشكلات التي تعتري حياة المرأة، قالت: «جميع أفكار لوحاتي منبثقة مما أشعر به في محيطي، وأقدمها وفق رؤيتي للواقع والأشخاص فيه، وقد استهوتني أيضاً قضايا الأنثى؛ وهو ما دفعني إلى المطالعة المعمقة بهذا الجانب، أغنت أفكاري وساعدتني على بلورتها فنياً، كالتحرر من القيود الاجتماعية والثقافية».

لم تتخطَّ "هبة" في المجال الفني القواعد الهندسية، بل كانت جزءاً من بعض لوحاتها، وتقول: «هذه الفكرة في مجال إدخال العناصر الهندسية بالعمل الفني، نوع من إهمال الرتابة والبحث عن الحرية، بعيداً عن دقة التفاصيل فيها، بهدف البحث عن الإحساس فقط ضمن الحالات الإنسانية والشخصية التي أقابلها».

ومن مبدأ التوظيف لنشر السعادة، كانت لها رؤاها الخاصة، حيث قالت عنها: «هدفي من الرسم الفني تقديم نوع من السعادة ونشرها في محيطي الذي أعيش فيه، فقدمت لوحات جدارية ضمن قسم الأورام في "هيئة مستشفى الباسل" في "طرطوس"، و"هيئة مستشفى الشهيد إياد إبراهيم" في "بانياس" بمشاركة فريقنا في "الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية"، فهي لها منعكساتها النفسية الإيجابية على المرضى، من خلال طبيعة الرسومات والألوان للوصول إلى الانطباع الصحيح».

لدى "هبة" مشروع فني أطلقت عليه اسم "ميليا"، قالت عنه: «من ضمن الجوانب الفنية التي عملت بها مشروع "ميليا" بالتشارك مع الصديق "بهاء حسن"، وهو مشروع تصميم إكسسوارات تزيينية تختلف عما هو معروف في الأسواق؛ من خلال تقديم أفكار تتداخل فيها الرؤى الهندسية والفنية لنصل إلى تصاميم متفردة على الخشب».

وفي لقاء مع "ساره ديوب" المتابعة لأعمال "هبة"، قالت: «تملك "هبة" حساً جمالياً عالياً، مكّنها من تحقيق لوحات فنية تشكيلية متناغمة من مختلف الجوانب، وأغنت هذا التناغم بشغفها الهندسي الذي جعل تلك الأعمال متميزة ومتفردة، فهي تلعب على الظل والنور بسلاسة كبيرة، وتحقق من خلالهما ألواناً تضفي جمالاً على المضمون».

يشار إلى أن المهندسة "هبة حداد" من مواليد حيّ "القصور" في "بانياس"، عام 1990.

تكبير الصورة
خلال أحد النشاطات
تكبير الصورة
من لوحاتها
تكبير الصورة
لوحة العجوز


مزرعة
مزرعة "الدريكية".. حصن طبيعي فرضه الموقع
اجتماع العوامل الطبيعية والتاريخية والجغرافية جعلت منها موقعاً سياحياً مهماً، ومقصداً لمحبي الجلسات الهادئة والإطلالات المتميزة على البحر من جهة، والجبال من جهة أخرى.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018