طرطوس  
صورة اليوم
تاريخ عريق وأهمية سياحية في "بدوقة"
التالي
تاريخ عريق وأهمية سياحية في
وجه اليوم
"نزيه عبد الحميد".. موثق التراث كما رواه أهله
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"بهاء حسن".. محفز الطاقات ومصمم المبادرات

نورس محمد علي

الأحد 07 كانون الثاني 2018

العنازة

يدعوه أصدقاؤه بالمحفز والمساند؛ لتميزه بنقل الأفكار إلى الواقع، فقد حلم "بهاء حسن" بأن يكون طبيباً يجسد الإنسانية بالتعامل مع الآخر؛ وهو ما دفعه إلى التعامل مع الخشب كتذكارات تفرد بها برفقة صديقته، فكانت مشبعة بالأحاسيس، ليستعيض بها بعضهم عن الذهب.

تكبير الصورة

"بهاء حسن" طالب كلية الطب في سنته الأخيرة، ساهمت طبيعة حياته وظروفها بتأطير أفكاره، كما قال لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 4 كانون الثاني 2018، وتابع: «ظروف الحياة في قريتي "دير الجرد" بجرد ناحية "العنازة"، التي عشت فيها سنواتي التسع الأولى، صعبة جداً، نتيجة الطبيعة الجغرافية والبيئة الاجتماعية الفقيرة، وهذا أثر بنشأتي داخلياً مع ذاتي تجاه تنمية الحالة الإنسانية والسعي إلى نشرها والعمل عليها بمختلف المجالات وبإحساس عالٍ، وكان ذلك بالتوازي مع أسرة محبة جداً ومساعدة على العمل والإبداع.

ومن أهم الانعكاسات لهذه الحالة أنني كنت شغوفاً بالتفوق والتميز، وكان طموحي أن أكون دراسياً الأفضل دوماً ليكون لي انعكاس إيجابي على محيطي، فكنت العون لزملاء الدراسة في تحصيلهم العلمي بتوضيح دروس متراكمة وصعبة عليهم من ناحية فهمها وترتيب أفكارها في أذهانهم، وقد خصصت لهم وقتاً دائماً لمساعدتهم».

ويضيف: «دخلت كلية الطب وحلمي الحصول على أعلى شهاداتها بهدف الوصول إلى حلول أكبر المشكلات الصحية المستعصية التي تواجه الإنسان، وكذلك البحث في حلول المشكلات الاجتماعية أيضاً، وهنا كان لي تجارب، أذكر منها أن صديقاً لي بعد وفاة والده واجهته صعوبات حياتية واجتماعية كثيرة أوصلته إلى مرحلة من اليأس ومحاولة الانتحار عدة مرات؛ وهذا دفعني إلى التدخل، ومحاولة غرس فكرة أنه قادر على تحقيق ما يحلم به، وبكل بساطة على الرغم من كل الضغوط، وبعد جهد كبير
تكبير الصورة
من تصاميم مشروع ميليا
ومحاولات كثيرة تمكن من دفعه إلى التجريب حسب قدراته والوثوق بها كمرحلة أولى، وفعلاً تمكنت من تغيير آرائه وجعله شخصاً ناجحاً جداً في المجتمع».

حاول "بهاء" تأطير جهوده المجتمعية بالتطوع في جمعية تنموية اجتماعية تهتم بمن هم على هامش المجتمع وفي صميمه، وهنا قال: «نال العمل المجتمعي الإنساني الكثير من وقتي، لكن من دون قالب يبرز قيمة الناتج منه، فبدأت العمل في "الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية"، والتعامل مع الأطفال أصحاب الأمزجة الخاصة، واستخدمت مع صديقة متطوعة ضمن القسم ذاته "هبة حداد" التصميم والمجسمات والألوان للتقرب منهم، وكانت أولى النتائج القيمة تقديم مجسم "مدينة الألوان" بأيديهم، وهو مجسم بكرتون الماكيت يحاكي واقع البناء بأسلوب ثلاثي الأبعاد، وكان أثره جيداً».

لم يبتعد "بهاء" عن الألوان والرسم، وله وجهة نظر خاصة، فأطلق فكرة مبادرة "لوّن بلدك"، حيث قال عنها: «أطلقت فكرة المبادرة بإشراف الجمعية لتكون حافزاً للطلاب للمحافظة على آثار المدرسة والعناية بنظافتهم الشخصية والعلاقات فيما بينهم، وهذا بالاعتماد على الأثر النفسي الذي يمكن أن تخلفه الألوان جراء مشاركتهم بالعمل، وكانت مبادرة ناجحة بكل المقاييس، لما حققته من نتائج إيجابية ظهرت خلال العمل».

ويتابع: «بعد هذه الخطوة اقترحت "هبة" فكرة مجسم لفانوس رمضان يوضع على "الكورنيش البحري"، وتكون له ديمومة زمنية، وضمن إحدى مبادرات الجمعية، فتشاركنا معاً وكلٌّ باختصاصه؛ انطلاقاً من الدراسات الهندسية للمشروع، وصولاً
تكبير الصورة
المدينة الملونة
إلى تجميع أجزائه النهائية ودراسة العمر الزمني الذي يمكن أن يستمر فيه، أي لكل خطوة دراسة خاصة لضمان النجاح، ثم أطلقنا مشروع "ميليا" لتصميم وتصنيع الهدايا الخشبية بعد بحث كبير لمعرفة إن كانت الفكرة مطروقة مسبقاً أم لا، وكانت جميع الأدلة أنها غير مطروقة وفق الأسلوب والتصاميم وطرائق التصنيع، وابتعدنا عن كل التصاميم المعروفة، وحاولنا أن تكون انعكاسات لأحاسيسنا وواقعنا المجتمعي، مع عدم تكرار أي تصميم مهما كانت الأسباب، والمحافظة على خصوصية كل منها برؤى الراغب بالاقتناء والزبون.

والهدف منها أن تصبح كما الإكسسوار ويمكن أن تكون زينة للشباب، حيث تتلون وتصنع حسب الرغبة، بالاعتماد على الطاقة الداخلية لكل شخص، ومناسبتها له أم لا».

وفي لقاء مع المهندسة المعمارية "هبة حداد" مصممة مشروع "ميليا"، قالت: «طبيب المستقبل "بهاء" شخص محفز للآخر ومساند له، ومحقق للأفكار وينقلها إلى الواقع مهما كانت صعبة، فهو الشخص المثالي في تطبيق الأفكار، لأنه يملك قدرة كبيرة على العمل وتحدي الصعوبات في التطبيق».

وبالنسبة لمشروع "ميليا"، أضافت: «كان لدي ميل تجاه الخشب لما يحمله من دفء وحنان وإحساس، لذلك كان خيارنا منذ بداية المشروع المستمر إلى مشروع اقتصادي كبير مستقبلاً، وأذكر أننا قدمنا مصاغ عرس من "الميليا" لما ناله من إعجاب وتميز؛ فهو بديل اقتصادي وجميل يحمل قيمة معنوية كبيرة نظراً لانتقاء الشخص لكافة تفاصيل الهدية».

الكثير من أصدقائه
تكبير الصورة
فانوس رمضان
يشعرون بالارتياح بمجرد الحديث معه، وهذا بحسب حديث المدرّس "إبراهيم شاهين"، الذي قال: «شخص محفز للإبداع، ويملك قدرة كبيرة على المساعدة، وأذكر أن طالباً في الصف السابع لا يمكنه الكتابة والقراءة بأسلوب صحيح، وليس لدي تبرير عن وصوله إلى هذا الصف بهذه الحالة، فساعده على تعلم القراءة والكتابة، وكنت شريكاً معه في هذه الخطوة، وخصص له وقتاً للمتابعة حتى تمكن من تجاوز هذه المشكلة».

يشار إلى أن "بهاء تاج الدين حسن" من مواليد مدينة "طرطوس"، عام 1994.


"سومر محمد".. بصمة في تعزيز ثقافة الموسيقا تأليفاً وتلحيناً
قدم الموسيقي "سومر محمد" موهبته الموسيقية عزفاً وتأليفاً على طبق من فضة لكل موهوب، فأصدر عدة كتب مهمة في مجال التعليم وصقل الموهبة، وجرب فاعليتها على طلابه، فكانت بصمة ورسالة إنسانية خاصة على الرغم من صغر سنه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018