طرطوس  
صورة اليوم
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في "العلية"
التالي
تنوع تضريسي وإطلالات واسعة في
وجه اليوم
الجراح "عبد الرزاق طه".. خبرة طبية ممزوجة بالإنسانية
التالي
الجراح
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"خالد الأسطة".. ربّان البواخر والمعلوماتية

نورس محمد علي

الأحد 27 آب 2017

أرواد

صمّم القبطان "خالد الأسطة" برنامجاً افتراضياً يعتمد تقانة المعلوماتية لتبسيط الأعمال البحرية الخاصة بالسلامة، ويربط البواخر مهما كان عددها بمكاتبها الإدارية أينما كانت لمتابعة شؤونها بسهولة؛ وهو ما وفّر الوقت والجهد والمال.

تكبير الصورة

بعد الحصول على الثانوية العامة توجه "خالد مصطفى الأسطة" إلى الدراسة في الأكاديمية البحرية المصرية، وعمل بعدها على باخرة يونانية كقبطان في سن مبكرة، وجاب العالم بحرياً، وتعرّف الكثير من التعاملات والخدمات البحرية في الدول المتقدمة، وخاصة منها اتفاقيات السلامة، إلا أن تكاليف استخدام تلك التعاملات والخدمات -وخاصة ما يخص السلامة البحرية للطاقم والسفن- مكلفة جداً، فقرر بحسب حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 23 آب 2017، الاستفادة من تقانة المعلوماتية التي شغف بها، فاتبع العديد من الدورات التخصصية في "الأردن" وأخرى في "مصر" كالحوسبة السحابية والشبكات و"الأوفس"، حيث قال: «بعد صدور المعاهدات والاتفاقيات الكثيرة الخاصة بالسلامة البحرية، رأيت أنها تحتاج إلى الكثير من الورقيات والتكاليف المالية، وطاقم بشري كبير، وزمن ليس بقليل، وهذا في عام 2002؛ وهو ما جعلني أفكر بكيفية الاستفادة من المعلوماتية لتبسيط الإجراءات وتخفيف التكاليف المادية والورقية وجعل الكادر البشري يتجه إلى أعمال بحرية أكثر فائدة بدلاً من التفرغ للأعمال الورقية، فأنشأت بعد الكثير من التجارب والمحاولات برنامجاً معلوماتياً افتراضياً يقدم خدمات بحرية بتكاليف بسيطة، ويربط البواخر مهما كان عددها بمكاتبها الأساسية أينما كانت.

وفعلاً طبقت البرنامج عبر نوافذ افتراضية متعددة يملك إدارتها المالك الأساسي الذي يمكن أن يضع موظفاً واحداً يتعقبها أيضاً، أو يساعده في تعقبها؛ أي إن الخيار هنا متاح له وبإشرافه، وبحسب الاحتياجات المطلوبة من الشركات البحرية، ليكون الوحيد والأول على المستوى المحلي، وبتكاليف مادية بسيطة، حيث يتمكن المالك أينما كان من متابعة أعماله البحرية وسفنه لحظة لحظة. واللافت في البرنامج أنني اعتمدت فيه نظام الألوان المريحة للبصر بعيداً عن تعقيدات المعلوماتية».

ويتابع: «أتاحت لي الحوسبة السحابية تنسيق وإدخال الكثير من الخيارات الخدمية إلى السفن، منها مواعيد السفر والحملات والأوزان، والمؤن الغذائية، وكميات المحروقات، والاحتياجات القادمة للرحلات المتكررة، والأعطال الطارئة وصلاحيات الشهادات البحرية للباخرة والطاقم، وبتكاليف مالية وجهد بسيط».

القبطان "علي أبو عمر"، قال عن البرنامج: «القبطان "خالد" سباق في تصميم هذا البرنامج العالمي، وبتكاليف بسيطة، فعملية ربط السفن بمكاتبها أينما وجدت سهلت عمليات الشحن والتفريغ واختزان المؤن وخاصة منها المحروقات، إضافة إلى أن مالك تلك السفن على علم بمجريات العمل لحظة لحظة».

ويتابع "أبو عمر": «قدم القبطان "خالد" خدمات بحرية كانت تمثّل بتكاليفها الكبيرة عبئاً على الشركات البحرية والمالكين، وقدمها بتقنيات مواكبة لثورة المعلوماتية، وبتكاليف بسيطة، موفراً الجهد والمال والزمن، والجميل فيه أنه ينذر المالك والقبطان على حد سواء بالمشكلات قبل وقوعها، وخاصة فيما يخص الأعطال الميكانيكية عبر تحديد ساعات العمل للمحركات واستبدال القطع قبل انتهاء ساعات عملها».

القبطان "أيمن بصو" ابن جزيرة "أرواد" والمطلع على البرنامج أيضاً، قال: «المشروع رائع، ويحقق نقلة نوعية في التعاملات والخدمة البحرية، وأهمها فيما يتعلق بالشحن والتفريغ والاتزان في البحار ضمن الحمولات الكبيرة، وهذا ليس غريباً على القبطان "خالد"؛ لكونه مولعاً بالمعلوماتية، حيث تمكن من الحصول على شهادة الماستر من شركة "أوفس"، وهو يشعر بما يحتاج إليه القبطان والطاقم البحري ويلبي رغباته بهذا البرنامج؛ لكونه عمل -وما زال- قبطاناً بحرياً، وهذه ميزة تضاف إلى إنجازه بالبرنامج».

يشار إلى أن القبطان "خالد مصطفى الأسطة" من مواليد جزيرة "أرواد"، عام 1969.

تكبير الصورة
خلال العمل على البرنامج
تكبير الصورة
القبطان على أبو عمر
تكبير الصورة
القبطان خالد مصطفى الأسطة


آبار
آبار "كرم التين".. ابتكار الحلول بجهود أهلية
نتيجة المعاناة المستمرة من نقص المياه، خاصة في الصيف؛ جاء مشروع الآبار كضرورة ملحّة لحلّ المشكلة في قرية "كرم التين"، وقد تميّز بنتائجه الإيجابية، التي بقيت إلى الآن منذ ثلاثة عقود.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017