طرطوس  
صورة اليوم
استراحة مسافر في "عين حسان"
التالي
استراحة مسافر في
وجه اليوم
القبطان "علي أبو عمر".. "طارد المشكلات" البحري
التالي
القبطان
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من طرطوس

"هاني خليل".. نحت السفن في عرض البحر

نورس محمد علي

الخميس 15 حزيران 2017

بايناس

نحت "هاني خليل" مجسّمات السفن البحرية على الكتل الرملية التي يشكلها يدوياً عن طريق الضغط، وركّب بقية أجزائها المعجونة بالمياه الحلوة قطعة قطعة، وهي حال بقية مكوناته الفنية، كالرسم المائي، والنحت الصخري.

تكبير الصورة

الإعاقة لم تمنع النحات الفطري "هاني خليل" من التواصل معنا بكل جدّية وأريحية، حيث تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 11 حزيران 2017، بلغة الإشارة التي ترجمتها أخته "نجوى"، وأكد أن أول عمل رسمي قدمه كان بعمر اثني عشر عاماً، وتابع الكلام بلغة الإشارة: «عندما رسمت أول لوحة شاهدها مدرّس الرسم في مدرسة القرية بالمصادفة، فشدّته لعرضها بمعرض فني يشارك فيه الطلاب نهاية العام الدراسي، علماً أنني لم أكن يوماً طالب مدرسة نتيجة إعاقتي، وحينئذٍ أثنى الجميع عليّ؛ وهو ما شجعني على المتابعة ولو كانت بأوقات متقطعة. بعدها قدمت لوحة بالألوان المائية لمصفاة مدينة "بانياس" بأدق تفاصيلها، وكانت لوحة شبه متكاملة من المنظور العام، لكون "المصفاة" تطل على القرية.

ولكثرة إعجاب الأقارب والأصدقاء وأبناء القرية بتلك اللوحة قررت نحت تفاصيل القرية على صخرة صغيرة موجودة في الطبيعة المجاورة لمنزلي، مستخدماً أبسط الأدوات لذلك، كالإزميل والمطرقة».

ويتابع: «عمل القرية النحتي أعجب أحد الأصدقاء المقيمين في مدينة "طرطوس"، فطلب الاحتفاظ به لجماليته ودقة تصويره للقرية بمختلف مكوناتها، وأسماها "البانوراما الواقعية"، وبعدها عاودت الكرة على صخرة أكبر وأضخم، لتبقى تؤرخ تلك اللحظات التراثية من عمر القرية، وهي ما تزال موجودة حتى الآن في محيط القرية ضمن أحد المواقع الحراجية».

ربما عمله بمهنة التوريق "التلييس" كانت نتيجة حبه للنحت، لكن هذا لم يكن عائقاً أمامه لمتابعة شغفه بالنحت على الرمل الذي لا يعدّ سهلاً أو بسيطاً، وأضاف: «اعتدت زيارة البحر يومياً بعد الانتهاء من العمل، فأقضي نصف الوقت بالسباحة، والنصف الآخر بالنحت على الرمل بأدواتي البسيطة؛ المشحف والسكين، فأشكّل مجسّمات سفن في عرض البحر بحجم يصل إلى 1 متر مربع، حيث أبدأ بالهيكل السفلي ككتلة واحدة، ثم أعجن الرمل وأضغطه بيدي، وأنحته بالسكين لصنع الشكل المطلوب، ثم أقوم بتركيبه على الهيكل بدقة وعناية وترتيب، كما هو في السفينة الحقيقية أمامي ضمن المياه البحرية؛ وهذا شدّ زوار البحر لمتابعة المراحل والتقاط الصور، ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي».

ويضيف: «في كل زيارة إلى البحر أقدم منحوتة مختلفة للسفن البحرية، لأن حلمي السفر بها، كما أنني أقوم بالسباحة الطويلة وصولاً إليها بهدف ملامستها والعودة إلى الشاطئ، وما ساعدني على ذلك بنيتي القوية السليمة».

ربة المنزل "ريما محمد" زوجته ومرافقته اليومية إلى شاطئ البحر، قالت: «في العام السابق نحت قلعة "المرقب" بأدق تفاصيلها، لكونها مطلة على الشاطئ البحر، واستخدم في ذلك المشحف والسكين فقط، إضافة إلى المياه الحلوة التي نحملها من المنزل إلى الشاطئ، لأنها -كما أشار- الأقدر على جعل الرمال متماسكة أكثر من المياه البحرية».

وتضيف: «"هاني" رجل طيب ومبدع، بدليل أن ما يقدمه يعجب الناس؛ وهذا يحفزه على تقديم المزيد من الإبداع، ومباشرة أمام الجميع، وبزمن قليل لا يتجاوز نصف الساعة في الأغلب؛ وهو دليل على تمكنه من العمل، وهو غير مكترث بإعاقته؛ لأن ما منحه إياه الله من براعة عوّضه عن إعاقته».

المصور الفوتوغرافي "جعفر دلول" متابع لمراحل عمل النحات "هاني" وموثق لها بحرفيته، قال: «الفنان "هاني" شخص يتميز بنظرة فنية إبداعية فطرية مستمرة مع تطويرها وبروزها في مختلف أعماله، فله رؤيته الخاصة بهذا المجال الفني، التي أراها مختلفة تماماً عن فنانين آخرين امتلكوا السمع والنطق، وخاصة في عرض التفاصيل الدقيقة على الكتل الصخرية والرملية؛ وهذا شدّني إلى توثيق أعماله بالرمل، ونشرها على صفحات التواصل الاجتماعي التي أحدثت صدى رائعاً».

يشار إلى أن "هاني علي خليل" من مواليد عام 1979 في قرية "دير البشل" بمدينة "بانياس".

تكبير الصورة
هاني خلال النحت على الرمل
تكبير الصورة
المصور جعفر دلول
تكبير الصورة
الكتلة الرملية التي نحتها على هيئة سفينة في عرض البحر


نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
عوامل طبيعية وتضريسية ومناخية، إضافة إلى كثرة الينابيع على جانبي النهر الذي لا يوجد اسم محدد له، ساهمت في جعل المنطقة مقصداً للمصطافين ومحبي الإطلالات الجبلية وهواة السباحة والتصوير.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017