طرطوس  
صورة اليوم
"البيضا".. قرية الاكتفاء الذاتي
التالي
وجه اليوم
"طوني أبو عيسى".. محفّز القدرات المجتمعية بالمبادرة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من طرطوس

"أنيس عيد".. حدّاد من الزمن الجميل

رامي العايق

السبت 18 آذار 2017

مشتى الحلو

"أنيس عيد"؛ ابن عائلة تعمل في الحدادة منذ بدايات القرن الماضي، ورث الحرفة من والده الذي ورثها من والده هو الآخر، وحافظ على مجموعة شبه كاملة من أدوات ومستلزمات المهنة التي كانت تعتمد بالدرجة الأولى الجهد البشري والقوة العضلية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت "عيد" بتاريخ 9 آذار 2017، في منزله بمدينة "مشتى الحلو"، ليحدثنا عن مهنة الحدادة في الزمن الماضي قائلاً: «تشتهر مدينة "مشتى الحلو" بأن فيها الكثيرين من الحدادين القدامى الماهرين، ومنهم والدي الذي كان يملك مجموعة كاملة من العدد ومستلزمات صناعة كافة الأدوات الزراعية اليدوية القديمة، وأدوات عمال البناء وغيرها. وآنذاك، كانت الحدادة تعتمد الجهد العضلي والقوة البشرية، فلا وجود للكهرباء أو التكنولوجيا.

عمل والدي مع جدي في ذات المحل، ونقل الصنعة، وحافظ على كل المعدات القديمة، ومن بعده جاء دوري، فحافظت عليها، وحين كنت طالباً، كنت أعمل بيد، وأدرس باليد الأخرى».

وعن أدوات الحدادة القديمة، يحدثنا "عيد": «توجد آلة تدعى "الكير"، وهي آلة قديمة مؤلفة من مضختين هوائيتين؛ كل واحدة مرتبطة بصندوق للنفخ لهما قبضتان يدويتان وفتحتا هواء، يقوم العامل بفتح جهة وإغلاق الأخرى يميناً ويساراً، فيمتلىء الصندوق بالهواء ويضخه باتجاه شيء يسمى "الكور"؛ وهو مكان اشتعال النار لصهر الحديد. آلة الكير ممتعة، لأن فيها تناغماً متناسقاً يحول العمل إلى
تكبير الصورة
الكير اليدوي
لحن يظهر في البداية مع يد العامل الذي يجمع الهواء وينفخه، وبعده صوت النار المشتعلة، وأخيراً صهر الحديد. كذلك هناك أداة تسمى "اللقط"، وهي ملقط طويل في نهايته يوجد ميلان واضح ليسهل التقاط نهاية أطراف المعدات المراد صناعتها، ويوجد أيضاً "السندان" الخاص بطي الحديد ولويه لتشكيله بالأسلوب المطلوب، و"الملزمة" التي نثبت الأدوات الحديدية عليها ونقوم بإصلاحها، والعديد من الأدوات، كالمطرقة الحديدية الضخمة التي تصبح جزءاً من يد العامل، والمبرد، وغيرها.

حافظت على كل الأدوات المذكورة التي ورثتها من والدي، وهي موجودة عندي حتى اليوم».

وعن الأدوات والمنتجات التي يصنعها "عيد"، يقول: «قمنا بتصنيع أدوات كثيرة للمزارعين وعمال البناء، ومن هذه الأدوات مثلاً: "سكة الفلاحة" الخاصة بحراثة الأرض، التي تعد أهم وأعقد أداة، وأيضاً كنا نصنع "الفراعة"؛ وهي فأس خاص لتقطيع الخشب، و"القطاعة"؛ وهي أداة خاصة لمعلمي البناء، مصنوعة من الفولاذ، ولها رأس عريض وحاد، وكانت تستخدم لحفر الصخر. كذلك توجد قطعة تسمى "الشاقوف"؛ يصل وزنها إلى 2كغ، لها رأسان مربعان، وكل رأس له أربعة
تكبير الصورة
السندان
حدود حادة، كان عامل البناء ينظم من خلالها حروف أحجار البناء. أما "الترتبيك"، فهي أداة للنحت على الحجر قبل تركيبه، إضافة إلى مجموعة كبيرة من "المعاول" و"المناجل"، منها ما هو خاص بالحطب، وأخرى خاصة بالحصاد».

وعن اهتمام أهالي المنطقة وزوارها بهذه المعدات القديمة، يقول "عيد": «مما لا شك أنه لايوجد أي رجل في "مشتى الحلو" لم يعمل بهذه الأدوات في ذلك الوقت، وكان الأصدقاء يزورون المحل للمساعدة، وبعض الفتيان يتراكضون بعد دوام المدرسة إلينا ليتناوبوا بالعمل على "الكير"، ويرون كيف تذيب النار الحديد. أما الآن، فالكثيرون من الأقارب والصدقاء يأتون ليروا هذه المعدات القديمة؛ لأنها تربطهم ارتباطاً وثيقاً بأيامهم القديمة، وذكريات طفولتهم، والجميع يوصونني بالاهتمام بهذه المعدات والحفاظ عليها».

"عدنان ديوب" من أقرباء "عيد"، وواحد من الأشخاص الذين كان لهم تجربة في استخدام الأدوات المذكورة، يحدثنا قائلاً: «أدوات الحدادة التي مازالت إلى اليوم عند "أنيس عيد"، أصبحت تعبر عن زمن قديم وأساليب عمل صارت من الماضي، صارت رمزاً للماضي.

أذكر كيف كنت أذهب إلى
تكبير الصورة
الملزمة
ذات المحل لأساعد "عيد"، وخاصة على آلة "الكير"، وكنت قصير القامة، وزبائن المحل لا يرونني من خلفه، فيتعجبون لوهلة كيف تعمل الآلة وحدها، وقيمة هذه العدّة اليوم، هي بقيمة الزمن التي مر عليها، لتصبح رمز تلك السنين الماضية التي كانت تعتمد على القوة والصبر، وبراعة يد العامل في صناعته وحرفته».

يذكر أنّ "أنيس عيد" من مواليد "مشتى الحلو"، عام 1945.


"محمد جلول".. خيال خصب وأفكار خلاقة
جمع الطالب "محمد جلول" بين الاهتمامات الرياضية والأدبية والفنية والتطوعية، وصقل موهبة الغناء والكتابة والمونتاج والتمثيل بالبحث والتجربة والمتابعة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017