طرطوس  
صورة اليوم
جمال طبيعي وتنوع حيوي في وادي "ببربيدان"
التالي
جمال طبيعي وتنوع حيوي في وادي
وجه اليوم
"جميل ديب".. ملهم الأجيال في منطقته
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"دوزان".. إكسسوارات يدوية بقالب غير تقليدي

رماح غازي اسماعيل

الثلاثاء 17 نيسان 2018

بانياس

من منظورهما المتجدد دائماً والبعيد عما هو تقليدي في عالم الإكسسوار، أطلق الثنائي "حنان إبراهيم"، و"حسن شباط" مشروعهما "دوزان"، ليصنعا بشغفهما وحبهما لهذا النمط من العمل إكسسوارات لها طابعها الخاص.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 12 نيسان 2018، مع "حنان" و"حسن" ليتحدثا عن مشروعها بالقول: «انطلقت فكرة العمل اليدوي لدينا من كوننا نحب نمطاً معيناً من الإكسسوارات ولا نجده في الأسواق عند البحث عنه، فحاولنا أن نصنعها بأنفسنا من خلال أدوت بسيطة جداً وتلائم ذوقنا في الوقت نفسه. ومع كل قطعة جديدة نصنعها كنا نلاحظ أن مستوى المصنوعات يرتفع في جماليته وإتقانه، إضافة إلى آراء الناس من حولنا، التي كانت تشجعنا على الاستمرار وتطوير ذاتنا؛ وهو ما كان يخلق لدينا سعادة أثناء صنع أي قطعة، لأنها مصنوعة بحب، ونهدف من خلالها إلى نقل الذوق الفني الذي تحتضنه شخصياتنا إلى شيء ملموس للآخرين. بعد مدة من الزمن، أصبح الأصدقاء يرون القطع ويعجبون بها، ويطلبون منا أن نصنع لهم مثلها؛ وهو ما دفعنا إلى تطوير آلية العمل من حيث الأفكار والأدوات، فالمصنوعات لم تعد تلبس على الصعيد الشخصي، بل ستنتقل إلى العامة؛ لذا
تكبير الصورة
الرسم على الحجر
فالأمر يتطلب منا مهنية وحرفية ترضي جميع الأذواق، وفي هذه المرحلة ظهرت فكرة اختيار اسم المشروع. ومن جانب آخر ولكوننا نحب الموسيقا اخترنا اسماً يجمع بين شغفنا بها وبالعمل اليدوي، فكان "دوزان"؛ وهذا اسم يعني ضبط تسلسل الدرجات الموسيقية على الآلة، وهذا المعنى ينطبق على عمل آخر غير الموسيقا من زاوية الإتقان والاهتمام بالتفاصيل».

وعن عملهما المشترك، وكيف يمكن المواءمة بينهما، أضافت: «نحن شخصان لدينا اهتمامات مشتركة في الموسيقا والأعمال اليدوية؛ وهذا جعلنا نعمل في الاتجاهين بشغف وتعاون يسوده الانسجام. والأعمال اليدوية كما هو معروف تستغرق وقتاً وجهداً لكنها بالمقابل ممتعة، ولها طابع آخر مختلف عما نراه في السوق من مصنوعات جاهزة، فالأشياء المشغولة يدوياً فيها روح أكثر مما تصنعه المكنات؛ لذلك نلاحظ أن أغلب الناس يميلون إلى اقتناء قطع مصنوعة يدوياً، وطريقة تقديم القطعة تختلف من شخص إلى آخر، ونحن نركز على هذه النقطة، فنعمل على صناعة قطع غير منتشرة
تكبير الصورة
جانب من مشاركتهما في أحد المعارض
بكثرة في الأسواق، وفيها روح التجديد، كقلادة "صائد الأحلام" التي نراها على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها إن طلبت من الأسواق لا نجدها. إضافة إلى الرسم والكتابة على الخشب الطبيعي والحجر. واسم المشروع يجمع في طياته بين العمل اليدوي المعروف بعتقه والحديث المبتكر».

ويضيفان: «من مدة كانت لنا مشاركة بمعرض ضمن "يوم المرأة العالمي" في "الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية"، حيث كانت لنا زاوية في المعرض عرضنا فيها مجموعة متنوعة من مصنوعاتنا، وسنستمر في تقديم أعمالنا اليدوية ضمن البازارات والمعارض طالما نمتلك روح العمل والتجاوب مع التطورات، ونطمح للوصول إلى اليوم الذي نفتتح فيه مكاناً خاصاً يحمل اسم "دوزان"».

"رنيم علي" التي اقتنت من مصنوعات "دوزان"، قالت: «ما اقتنيته كان مختلفاً عما أراه في الأسواق ومحال الإكسسوارات، فكل قطعة مصنوعة بحب وسلام، وقالب مميز، تشعرك بأنها خلقت لك، والجميل في الأمر أنني أقترح عليهما فكرة معينة أكون قد أعجبت بها، فيصنعان لي مثلها
تكبير الصورة
رنيم علي
بكل حرفية، ومن النادر أن تجد أحداً يصنع لك قطعة مشابهة لتلك التي تتمناها، كما أنهما يمتلكان أفكاراً جديدة ومبتكرة دائماً، وبعيدة عن التقليدية».

يذكر أن "حنان إبراهيم" تحمل إجازة في الاقتصاد، وهي من مواليد عام 1992، و"حسن شباط" من مواليد عام 1995، درس في معهد التربية الموسيقية، وكلاهما من محافظة "طرطوس".


"جميل ديب".. ملهم الأجيال في منطقته
يعدّ من أقدم المعلمين في منطقة "القدموس"، والأول في منطقته، ترك بصمة كبيرة لدى الكثيرين من أجيال المنطقة، التي تشهد له بعمله المتفاني، وهو الشاعر المحترف الملتزم بقضايا وطنه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018