طرطوس  
صورة اليوم
مواجهة الظروف الصعبة في قرية "العديمة"
التالي
مواجهة الظروف الصعبة في قرية
وجه اليوم
"سليم الحامض".. قرن وربع قرن من التفاؤل والصحة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"نزار الشنتة".. مشروع رياضي متكامل بجهود شخصية

نورس محمد علي

الثلاثاء 21 آذار 2017

بانياس

عشقُ الكرة والملاعب الخضراء لازم "نزار الشنتة" منذ الصغر، فرغب بجعل هذا الحلم واقعاً من خلال تأسيس مدارس كروية رديفة للفرق الرياضية، وأسّس مشروعه الرياضي انطلاقاً بملعب لكرة القدم من العشب الصناعي.

تكبير الصورة

"نزار الشنتة" مدير المشروع الرياضي، تحدث لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 18 آذار 2017، عن هدفه البعيد: «الهدف الأساسي لي من إنشاء ملعب "التارتان" الرياضي؛ تنشئة الكوادر الرياضية الرديفة لتأسيس فرق قوية متكاملة؛ وهو ما ينعكس على النشاط الرياضي العام في مدينة "بانياس"، حيث إن موقعه الجغرافي على الطريق الدولي (طرطوس - اللاذقية) قبل بـ300 متر من عقد مواصلات مفرق "القدموس" الشهير، ونقطة دخول المدينة من الجهة الشرقية، يحفز اللاعبين بمختلف فئاتهم، خاصة المغمورون منهم رياضياً، على إعادة إحياء نشاطهم الرياضي، وتأسيس حركة رياضية نشطة كما هي عادة المدينة».

ويتابع: «عدم توفر ملاعب مناسبة في المدينة ضمن توزع جغرافي متناغم مع المساحة الكبيرة لها، أبعد الكثيرين من اللاعبين الرياضيين والهواة والناشطين عن كرة القدم؛ ومن هنا انطلق الهدف الثاني بالنسبة لي، وهو تخفيف الأعباء التي يتكبدها عشاق الكرة من أجور المواصلات جراء الدوريات الرياضية والتدريب الممنهج السابق لتلك الدوريات؛ وهو ما ينعكس إيجاباً على النشاط الكروي في المدينة».

وعن باقي تفاصيل المشروع الرياضي المتكامل، قال: «يتضمن المجمع الرياضي ملعب "تارتان"؛ أي إن أرضيته الأساسية قوامها العشب الصناعي ومخمدات السقوط، أو ما يعرف شعبياً بالكاوتشوك، وقد تم افتتاحه منذ أربعين يوماً، وهي خطوة أولى. أما الرياضات الأخرى، فيتم تجهيز البنى التحتية لها بأحدث التجهيزات الرياضية، حيث سنفتتح صالة بناء أجسام، وأخرى للكاراتيه، وهذا على مساحة إجمالية تقدر بـ1500 متر مربع، منها 1080 متراً مربعاً للملعب».

ويضيف: «تكتمل أهمية هذا المجمع الرياضي عند الانتهاء منه بالكامل، وذلك من خلال تخفيف العبء عن الساحات والشوارع، وتحفيز المواهب والقدرات على مواصلة التدريب، وتخريج الكوادر المؤهلة عبر المدارس الكروية التي بدأت تأخذ دورها الأساسي وتجذب الهواة والصغار بالعمر، خاصة بعد توقف مشروع المدينة الرياضية على الكورنيش البحري، نتيجة الأوضاع الاقتصادية الحالية».

وعن بداياته، قال: «منذ الصغر وحلم الكرة يراودني، وأتابع مختلف الدوريات العالمية؛ وهو ما زاد تعلقي بالمستديرة والمسطحات الخضراء، إضافة إلى أن عشاق الكرة كثر ويستحقون لما يملكونه من قدرات الاهتمام أو تأمين البنى التحتية؛ لذلك قررت تأسيس هذا المشروع بدعم معنوي من صديقي الدكتور "محمد شدود"».

وفي لقاء مع كابتن فريق "الشهيد علي علي" اللاعب "علي حورية"، الذي قاد مباراة افتتاح المجمع الرياضي، قال: «افتتح المجمع بمباراة كرة قدم جمعتنا كفريق مع فريق "حي القصور" ضمن هذا الموقع الجغرافي المميز، حيث يتسنى لعشاق الكرة متابعة المباريات من دون عناء أو حجز مسبق، كما أن هذا الموقع مناسب جداً من حيث توسطه لنهاية المدينة وبداية الريف الجبلي؛ وهذا يخفف على الرياضيين والموهوبين عناء أجور المواصلات المرتفعة، ويخلق أجواء من المنافسة الودية».

أما كابتن فريق "حي القصور" الفريق الندّ في المباراة الافتتاحية اللاعب "جميل العتيق"، فقال: «البنى التحتية في المجمع محفزة على إقامة الدوريات الرياضية، وإنشاء مدارس كروية تنشئ فرقاً رياضية من صغار السنّ؛ وهذا يساهم في النهوض بالواقع الرياضي بالمدينة، كما سيكون نواة لتنوع رياضي منافس أيضاً، خاصة أن مدينتنا الساحلية هذه قد خرجت وقدمت لاعبين نخبة على مستوى الجمهورية، لكون الحركة الرياضية فيها كانت نشطة جداً منذ سنوات طويلة».

يذكر أنّ "نزار الشنتة" من مواليد "بانياس"، عام 1977.

تكبير الصورة
نزار الشنتة
تكبير الصورة
فريق حي القصور والكابتن جميل العتيق
تكبير الصورة
فريق الشهيد علي علي والكابتن علي حورية


"مازن فرعون".. القصيدة المحكية كلمات من الروح
تأثّر بجدّه الشاعر "عيسى فرعون"، فكان موجهاً له، واستوحى من طبيعة قريته ليصفها بالشعر، وشارك بمهرجانات واحتفالات كثيرة في منطقته، وكتب الكثير من الأبيات على أضرحة الشهداء كحالة من الوفاء للذين ضحوا بدمائهم فداء للوطن.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017