طرطوس  
صورة اليوم
استراحة مسافر في "عين حسان"
التالي
استراحة مسافر في
وجه اليوم
القبطان "علي أبو عمر".. "طارد المشكلات" البحري
التالي
القبطان
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"آنا محمد".. بيع التصاميم رسماً على الورق

نورس محمد علي

الأحد 05 شباط 2017

القدموس

تمكّنت "آنا محمد" من فتح الأفق أمام أحلامها في تصميم الأزياء بأسلوب إبداعي مختلف عما هو دارج في الأسواق، وتحوّل شغفها بالعمل إلى حالة لإثبات الذات أمام نفسها، وأمام محيطها المتلون بالذوق والتفكير، وباتت تصاميمها علامة فارقة تزين صدور الأطفال.

تكبير الصورة

البداية مع تصميم الأزياء كانت من الشغف، حيث أدركت أنّ التصميم يختلف تماماً عن الخياطة، وهنا قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 شباط 2017: «تصميم الأزياء يختلف عن مهنة الخياطة في كثير من الجوانب، لكن يرتبط أحدهما بالآخر في نهاية الأمر، ويكمن الاختلاف بذهنية التعامل مع القماش والتعامل مع الأذواق، وهذا ما أدركته من دراستي في مدرسة "الفنية النسوية" في "سلمية" كمنهج علمي متكامل، ولفت انتباه المدرّسين بما قدمته من تصاميم أقرب إلى الإبداعية، ويمكن إنجازها بسهولة وبخطوات تراتبية معينة.

بعد المرحلة الثانوية بدأت العمل في مشغل تصميم أزياء في ذات المدينة، وبدأ عملي يعرف ويطلب على مختلف الصعد، وخاصة أزياء السهرات والمناسبات المعروفة لدى السيدات؛ لأنها يجب أن تكون متفردة ولا يوجد مثيل لها. ومن النوادر في تلك الأيام أن أرسم تصميماً لفستان سهرة على الأوراق الخاصة بالعمل، وحين شاهدته إحدى الفتيات طلبت شراءه من خلال الرسم، وقبل إنجازه وخياطته لدقة تفاصيله وصعوبة تنفيذه، فهي تدرك تماماً أن هذه الصعوبة لن تمنعني من خياطته بأجمل أسلوب».

وتتابع: «بعد وفاة والدي أصبحت المعيلة الأساسية للأسرة، وهذا لم يكن همّاً بالنسبة لي لأن عملي ناجح جداً، واستمر العمل حتى بعد الزواج والاستقرار في مدينة "القدموس"، وذلك عبر تصميم ملابس بناتي كخطوة أولى ريثما يدرك المجتمع المحيط بي ما أقوم به من عمل، وهذا كان له انعكاس إيجابي لدى روضة "لحن الحياة" التي بدأت تصميم أزياء طلابها خلال حفلات التخرج.

كما أنني صمّمت اللباس اليومي لروضة ابنتي بطريقة مختلفة تماماً عما هو مألوف لدى الجميع، من خلال وضع رسومات بطريقة الحياكة و"الكشاكش"، وغيرها من التصاميم البسيطة في مكانها المناسب، وهنا يمكن القول إن جمال الأزياء في دقة التصميم وإدراك تداخل الألوان والأقمشة بعضها مع بعض».

إذاً، أصبحن بنات المصممة "آنا" المجسمات البشرية التي تصمم على أساسهن في بعض التصاميم، حيث قالت: «جميع تصاميمي تكون على قياس بناتي كنوع من الترويج لها، فيراها الجميع وتعجبهم ويطلبون تصاميم لهم، وفي الأغلب نوعية القماش توحي لي بالتصميم المناسب، وأحياناً أخرى شخصية الزبونة هي الأساس في تكوين الصورة الأولى للتصميم».

الطفلة "زهراء علي" ترتدي من تصاميم "آنا"، أوضحت بالقول: «تصاميمها جميلة وبسيطة، وألوانها فرحة وتشعرني بالسعادة، كما أنها -على الرغم من كثرة الأقمشة المتداخلة فيها- سهلة الارتداء والخلع، ولا تحتاج إلى وقت لإتمام العملية».

"فيروز حسن" مديرة روضة "لحن الحياة"، قالت عن الأزياء التي تقتنيها من تصميم "آنا" لطلاب روضتها في كل حفلة تخرج وبعض المناسبات الأخرى: «قبل تعرّفي إلى "آنا" رأيت أزياء بناتها فأعجبتني كثيراً، وجذبت انتباهي بما حملته من تميز وعدم تكرار الحركات في التصاميم مهما كثرت، فتعاملت معها لتصميم أزياء حفلات تخرج الطلاب، ففي كل مرة تقدم شيئاً جميلاً، ومختلفاً عن السابق، ويعجب الأهالي، ويميّز الطلاب».

وتتابع المدرّسة "فيروز" في توضيح سبب الانجذاب نحو هذه التصاميم، فتقول: «لقد تميّز تصميها بجودة النوعية ومتانتها من ناحية استخدامها اليومي؛ وهذا يعني أن المنتج النهائي مهما كان فهو متين ويلبي الحاجة بوجه دائم».

يشار إلى أن المصمّمة "آنا محمد المير محمد" من مواليد مدينة "سلمية"، عام 1979، وهي متزوجة ومقيمة في "القدموس".

تكبير الصورة
من تصاميمها
تكبير الصورة
القبعات وبعض تصاميم "آنا" لأطفال روضة لحن الحياة
تكبير الصورة
فستان أطفال من تصميمها


نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
نهر لا اسم له.. مسبح طبيعي بين الجبال
عوامل طبيعية وتضريسية ومناخية، إضافة إلى كثرة الينابيع على جانبي النهر الذي لا يوجد اسم محدد له، ساهمت في جعل المنطقة مقصداً للمصطافين ومحبي الإطلالات الجبلية وهواة السباحة والتصوير.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017