طرطوس  
صورة اليوم
"البيضا".. قرية الاكتفاء الذاتي
التالي
وجه اليوم
"طوني أبو عيسى".. محفّز القدرات المجتمعية بالمبادرة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

جوز "العليقة".. استثمار الحيازات الصغيرة

نورس محمد علي

الأربعاء 12 تشرين الأول 2016

قرية العليقة

زرع أهالي قرية "العليقة" الكثير من حقولهم المستصلحة بأشجار الجوز، كاستثمار لتلك الحيازات الزراعية الصغيرة، حتى أصبحت زراعة رديفة تؤمن مصدر دخل اعتمد عليه الكثيرون في حياتهم المعيشية.

تكبير الصورة

أسباب كثيرة كانت أساس انتشار زراعة أشجار الجوز في قرية "العليقة"، أهمها براعة المزارعين في استثمار الحيازات الزراعية الصغيرة، حسب قول الجدّ "علي محمود"، وهنا أضاف: «تعدّ جغرافية قرية "العليقة" صعبة ووعرة؛ وهذا دفعنا إلى محاولة استثمارها زراعياً بما يتوافق والمناخ البارد في أغلب فصول السنة، نتيجة ارتفاعنا عن سطح البحر ما يزيد على 1000 متر، وأغلب تلك الحقول الزراعية صغيرة المساحة على الرغم من استصلاحها يدوياً وبمهارة أبناء القرية، ولكنها لم تصبح حقولاً خصبة قابلة للزراعة بمختلف الأصناف، فكانت أشجار الجوز التي تتوافق وطبيعة المناخ ومعدل الهطول المطري الذي يصل إلى نحو 1000 ميليمتر سنوياً، هي الحل الأمثل، فانتشرت زراعتها وأصبحت الزراعة الأساسية إلى جانب زراعة أشجار التفاح والكرز».

لقد أصبح موسم الجوز ذا مردودية اقتصادية جيدة بالنسبة للأهالي، ويحتسب له الكثير، وهنا قال المدرّس المتقاعد "علي عبد الحليم حسن" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 1 تشرين الأول 2016: «لا توجد عائلة في القرية إلا ولديها أشجار الجوز في حقولها، وبمختلف الأصناف، حيث أصبحوا أصحاب خبرة ومعرفة بأفضل الأصناف المطلوبة والمرغوبة في السوق؛ وهذا أدى إلى توسع أسواق التصريف وزيادة الطلب على منتجنا دون غيرنا، وعلى سبيل المثال مُزارعنا يدرك عدد الثمار في الكيلوغرام الواحد بعد معرفة الصنف، وهذا يعدّ خبرة لها ثمنها في الأسواق الاقتصادية».

الدكتور "مضر حسن" من أهالي وسكان القرية، قال: «عرفت زراعة أشجار الجوز بأنها زراعة بعلية؛ أي إنها لا تحتاج إلى العناية الصعبة والدائمة، لذلك كانت بالنسبة لنا زراعة رديفة ومكملة لحياتنا الاقتصادية، حيث يقدر إنتاجنا منها بمئات الآلاف من الثمرات سنوياً، ومنهم من يقيس مصدر الغنى بعدد أشجار الجوز التي يملكها المزارع».

ويتابع: «تعدّ هذه الزراعة تراثية وقديمة جداً في قريتنا كزراعة التبغ، وعليه فإننا نملك أشجاراً معمّرة وبأطوال تزيد على الثلاثين متراً ارتفاعاً؛ وهذا ما أدى إلى إنتاج وفير؛ لأنه من المعروف أنه كلما زاد عمر شجرة الجوز كان إنتاجها أكثر، وبعض مزارعي الجوز في القرية يملكون الجرأة بتحديد سعر الكيلوغرام على مستوى المنطقة، وهذا العام وصل سعر الجوزة الواحدة إلى عشر ليرات».

الشاب "هيثم حسون" من العاملين بحقول "العليقة"، قال: «في بداية شهر آب نبدأ قطاف ثمار الجوز عن الأشجار، وهنا نتسابق وحيوان السنجاب الذي يغزو القرية بفضل توافر هذه الثمار اللذيذة بالنسبة له، ومع هذا فإنه يحصل على حصته الوفيرة كل عام لتكفيه حتى انقضاء فصل الشتاء، وبالنسبة لمرحلة القطاف، نهيئ العصا الطويلة التي تسمى "المرواط"، وتستخدم لإسقاط ثمرة الجوز الصلبة البعيدة عن مركز جذع الشجرة التي يتم قطفها باليدين، وهنا يجب التنبيه إلى أن فروع أشجار الجوز الطويلة سهلة التكسر، لذلك يحذر الاقتراب من أطرافها خشية السقوط عنها».

ويضيف: «يبلغ طول عصا "المرواط" نحو ثمانية أمتار وتزيد، وتتميز بخفة وزنها؛ لأنها مقطوعة من أشجار "المران" أو "الشزريق" أو "السرك" أو "الريحان" أو "التقد"؛ وهذا يسهّل على العامل في قطاف الجوز أو ما يسمى "النابور" حملها خلال مراحل القطاف "النبر" الطويلة».

الجدّة "خوندة أحمد" من أهالي قرية "العليقة"، قالت: «بعد مرحلة القطاف نضع ثمار الجوز في مكان مكشوف معرض لأشعة الشمس والهواء لتجف القشور الخضراء التي تغطي المادة الخشبية "اللب" فيسهل تقشيرها، ونسمي هذه المرحلة "المرج"، وهنا تقدر المدة بعشرة أيام، وبعدها تصبح الثمار جاهزة للكسر وإخراج محتواها أو الاحتفاظ بها، وذلك بحسب الطلب وحاجة السوق».

وتضيف: «الكثيرون من أهالي القرية يستنبتون شتول أشجار الجوز في حقولهم؛ فهم لا يعتمدون على الشجيرات الجاهزة المستقدمة من المشاتل الزراعية، وذلك بهدف الحصول على نوعية جيدة من الأشجار، حيث تزرع حبات الجوز اليابسة في مشاتل صغيرة تجهز قبل ذلك، ويتم الاعتناء بها مدة معينة لتنبت وتصبح جاهزة للغرس في مكانها النهائي بعد نحو ثلاث سنوات تقريباً».

تكبير الصورة
هيثم حسون
تكبير الصورة
أشجار الجوز في قرية العليقة
تكبير الصورة
الجدة خوندة أحمد


"محمد جلول".. خيال خصب وأفكار خلاقة
جمع الطالب "محمد جلول" بين الاهتمامات الرياضية والأدبية والفنية والتطوعية، وصقل موهبة الغناء والكتابة والمونتاج والتمثيل بالبحث والتجربة والمتابعة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017