طرطوس  
صورة اليوم
الغطس الحر.. "الله يرزقكن"
التالي
الغطس الحر..
وجه اليوم
"سناء جعفر"... تحدت واقعها فأصبحت منتجة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أعمال

"التريكوديرما" لزراعة اقتصادية سليمة

غرام محمد

الخميس 19 تشرين الثاني 2009

توفير الوقت والجهد والمال غاية عمل مخبر دائرة الوقاية الذي استكملت مديرية زراعة "طرطوس" التحضيرات اللازمة لعمله، والمخبر مخصص لتحليل "النيماتودا" للعينات النباتية والترابية الواردة إليه من حقول وبساتين المزارعين في المحافظة.

تكبير الصورة

وفي حديث لموقع eSyria تحدث المهندس "حمزة إسماعيل" مدير زراعة "طرطوس" حول أهمية هذه التحاليل: «إنها ضرورية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المحاصيل من الإصابة بمرض "النيماتودا" حيث يقوم المخبر أيضاً بتحليل الإرساليات الواردة إلى "سورية" عبر المنافذ الحدودية وقد تقرر إحداثه بعد تدريب الكادر الفني في "دمشق" و"حماة" كما تم تأمين الأجهزة والأدوات الضرورية لعمل المخبر».

ينتج المخبر أيضاً فطر "التريكوديرما" على شكل مستعمرات نقية ضمن أطباق، وله استخدامات هامة في مجال الزراعات المحمية بشكل خاص يقول عنها: «يستخدم لمكافحة الأمراض النباتية التي تصيب المجموع الجذري في الزراعات المحمية ويضاف الفطر بعد التعقيم الشمسي إلى الشتل قبل الزراعة كبديل للمعقمات الكيماوية الضارة بالبيئة والمكلفة اقتصادياً».

«وتم استخدام الفطر في مدارس المزارعين الحقلية في المحافظة لعدة سنوات وأعطت هذه الطريقة نتائج جيدة وهي آمنة وصحية على الإنسان والبيئة واقتصادية، ونأمل تطبيق هذه التقنية في كافة الزراعات المحمية في المحافظة».

المخبر مزود بالأجهزة اللازمة حسب قول المهندس "سعيد المحمد" مدير المخبر: «يضم المخبر جهازاً خاصاً لتعقيم الأدوات والبيئة
تكبير الصورة
الأستاذ "حمزة اسماعيل"
"اوتوكلاف" يتم فيه تحضير البيئة والأطباق اللازمة لزراعة الفطر، وهناك أيضاً غرفة العزل وهي غرفة معقمة باستمرار تتم فيها عملية زراعة الفطر، أما الحاضنة فيتم فيها تحضير الفطر على درجة ملائمة للنمو ورطوبة مناسبة».

«أما مخبر "النيماتودا" فيتألف من أدوات تحضير العينات الترابية وهي عبارة عن أقماع "يبرمان" يتم فيها تحضير العينة لمدة "42-72" ساعة يؤخذ منها المحلول الذي يحتوي على "النيماتودا" ثم يمرر على عدة مناخل دقيقة لنحصل في النهاية على معلق "النيماتودا" لنأخذه ونفحصه تحت المجهر والمكبرة لتحديد الأجناس الموجودة وحساب عددها في المعلقة التي حصلنا عليها».

لإحداث المخبر أهمية وفائدة حسب رأيه فهو: «يوفر الوقت والكلفة المادية لفحص العينات حيث كانت تفحص سابقاً في "حلب" و"دمشق"».

"النيماتودا" حسب التعريف الذي قدمته المهندسة الزراعية "إلهام العقدة" العاملة في المخبر: «مجموعة من الديدان غير الحلقية المتطفلة على النبات من أحياء التربة وتسبب بعض هذه الديدان أضراراً كبيرة على الأشجار المثمرة وعلى الزراعات المحمية بشكل خاص».

وعن دورها في المخبر تقول: «أقوم بتحليل العينات الحجرية لإرساليات
تكبير الصورة
الأنسة "وفاء محمد" في المختبر
المواد القادمة من السفن الداخلة إلى سورية عن طريق المرفأ، إضافة إلى قيامي بتحليل عينات التربة أو الغراس المصابة التي يحضرها المزارعون إلى المخبر».

وختمت بالقول: «نحن في طور التأسيس نحاول دعم عملنا من خلال التواصل الدائم مع آخر ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في هذا المجال عبر الانترنت أو من خلال ترجمة الأبحاث المختلفة المتعلقة بهذا العمل».

"التريكوديرما" فطر نافع من فطريات التربة حسب وصف المهندسة الزراعية "وفاء محمد" العاملة في المخبر أيضاً: «وهو يستخدم في مجال المكافحة الحيوية للتخفيف من الاستخدام العشوائي للمبيدات وباستخدامه نضمن إنتاجاً سليماً آمناً وصحياً وقد أتت فكرة الاستفادة منه لكونه يعيش في التربة مع مجموعة من الفطريات الضارة، لذلك كان لابد من عزله من التربة وتنميته على بيئة غذائية ضمن شروط مخبرية وتوزيعه للمزارعين ليستفيدوا منه».

لاستعماله طريقة خاصة بدأت في محافظة "اللاذقية" وانتقلت منها إلى "طرطوس" حسب قولها: «تم في "اللاذقية" تطبيق "3" أطباق لكل بيت بلاستيكي ولكن مستخدميه في المدارس الزارعية بمدينة "بانياس" قالوا أنها لا تكفي وأن
تكبير الصورة
الأستاذ "سعيد المحمد"
كل بيت يحتاج إلى "6-7" أطباق لكفاية التعقيم في كل بيت بلاستيكي».

وتضيف: «أنتجنا حالياًً حوالي "150" طبقاًَ، وسنقوم بالإنتاج في الأيام القادمة حسب الطلب على هذا المنتج».

يشار إلى أن مديرية زراعة "طرطوس" بدأت بالعمل على تعميم التجربة على المزارعين في المحافظة من خلال التعريف بالفطر وفوائده خاصة في مجال الزراعات المحمية، وذلك عن طريق الوحدات الإرشادية ودوائر الزراعة المنتشرة في كافة المناطق.


قلوب فولاذية.. تحت سطح الماء
قلوب فولاذية.. تحت سطح الماء
تحت سطح البحر شباب عشقوا الغطس رياضة وموطناً للمتعة، وجرأة في الطرح للرقي باهتمامهم وتطويره؛ لا تقل عن جرأتهم في الغوص في أصعب المناطق البحرية الوعرة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2014