طرطوس  
صورة اليوم
قرية بحرية في الجبل
التالي
قرية بحرية في الجبل
وجه اليوم
"أحمد عثمان".. معجزة حوّلته إلى مؤسّس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"كرة الجنون".. تصيب جمهور "بانياس" بشظاياها

نورس محمد علي

السبت 26 تشرين الثاني 2016

دوار الشهداء

التفاعل الكبير لجمهور المسرح في مدينة "بانياس"، حفّز شباب فرقة "مشروع حلم" لمئة دقيقة بوتيرة متصاعدة على الرغم من ضعف المقومات المسرحية، فكانوا "كرة الجنون" المعبرة عن الواقع الاجتماعي بروح الشباب.

تكبير الصورة

الكاتب "حسن م يوسف" الذي تابع العرض المسرحي "كرة الجنون"، قال: «أظنّ أنّ هذا العرض تعبير عن شباب هذه المدينة الجميلة وعزيمة روحهم على الرغم من افتقار المسرح إلى مقومات العرض، كالديكور والإضاءة وحتى الستارة، ومع هذا تمكنوا من إيجاد صيغة تواصل مع أبناء مدينتهم عبر نصهم الخاص وثقافتهم الخاصة، فكان الهمّ الاجتماعي هو الطاغي، فجذبوا الجمهور وتفاعلوا معهم حتى النهاية، وهذه دلالة على تعطش المدينة للمسرح، لقد استمتعت بالعرض ضمن ظروفه الصعبة، وتمتعت بصموده حتى النهاية».

وفي لقاء مدونة وطن "eSyria" مع كاتب ومخرج مسرحية "كرة الجنون" الشاب "ماهر أمين"، بتاريخ 20 تشرين الثاني 2016، قال: «العرض حصيلة عمل ستة أشهر لفرقة "مشروع حلم"، وهو عمل اجتماعي فيه شيء من الكوميديا السوداء التي تعبر عن حياتنا وواقعنا الذي يشبه الكرة، التي لا يمكن أن يختبئ الفرد من جنونها، إذاً هو إسقاط لواقعنا ومعالجة لجدلية العقل والجنون بطريقة غير تقليدية وجديدة؛ عبر أربع شخصيات ضمن مستشفى المجانين، حيث إن لكل شخصية مدلولاتها الخاصة، إضافة إلى شخصية الكبير المتسلط والمهيمن».

ويضيف: «المميز بهذا العرض الأول تلقف الجمهور لكل فكرة طرحت، وتفاعله معها، ومحاكاتها حتى اللحظات الأخيرة منها، وهذه دلالة على تعطش الجمهور للمسرح ولنصوص مكتوبة بروح الشباب».

الممثل المسرحي "ليث عباس"، قال: «الجمهور وتفاعله دافع ومحفز لتقديم الأفضل بالنسبة لنا كفرقة شابة مقبلة على المسرح من أوسع أبوابه، وهو الرافعة الحقيقية لتجميع طاقاتنا وتوظيفها بطريقة صحيحة وسليمة حتى اللحظات الأخيرة، لذلك كانت آخر لحظات العرض الذي استمر لما يزيد على الساعة ونصف الساعة كما اللحظات الأولى له، فالشباب ليس مجرد قول التصق بنا، وإنما جسدناه فعل ومسؤولية على الخشبة».

أما الممثل "باسل أبو علي"، فأكد أنه تمكن بسرعة كبقية زملائه من بناء علاقة سريعة وجدلية مع الجمهور، حيث إن الخوف من التململ تلاشى بسرعة، وبدأت الجدلية بتوقّع النهايات؛ باعتماد الإسقاطات الواقعية، متابعاً: «حاولت تقديم صورة للحب عبر شخصية العاشق الفاقد لحلمه بفقدان حبيبته "ليلى"، الذي فقد مستقبله؛ وهو ما جذب الجمهور التفاصيل غير المتوقعة وتبدلها».

الممثلة "ميس عثمان"، قالت: «تجربة جميلة لشخصيات قد يحلم كل منا بالغوص في تفاصيلها، قدمنا أفكاراً بنّاءة وهادفة لجمهور خالف توقعاتنا بالانجذاب والمتابعة والتفاعل، فتقديم الشخصيات كان صعباً جداً لوجود فراغات تقديم مع حضور دائم على الخشبة؛ أي بطريقة "الفلاش باك"، حيث كان لابد من استحضار الحالة ذهنياً من النص والواقع؛ وهنا تكمن الصعوبة».

يذكر أن العرض تمّ على خشبة "المركز الثقافي العربي" في "بانياس".

تكبير الصورة
المسرحي ماهر أمين والكاتب حسن م يوسف
تكبير الصورة
الممثل ليث عباس
تكبير الصورة
الممثلان باسل وميس


"ليزا خضر".. هاجس تطوير القصيدة النثرية
كتبت "ليزا خضر" القصة القصيرة في سنّ مبكرة، لكنها بعد توقف عادت لتغوص في عالم القصيدة النثرية مرتكزة على ثقافة واسعة، فتشبعت بها كأنها المولود المرتقب.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017