طرطوس  
صورة اليوم
"البيضا".. قرية الاكتفاء الذاتي
التالي
وجه اليوم
"طوني أبو عيسى".. محفّز القدرات المجتمعية بالمبادرة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

درج "الملزق".. بيانو بأيدي أطفال "المشتى"

نورس محمد علي

الجمعة 28 تشرين الأول 2016

مشتى الحلو

بيديها الصغيرتين اللتين غمستا بالألوان، رسمت "غنى اللحام" براءتها على درج "الملزق"، وكتبت مقاطع أغانٍ رُتلتْ لشموخ بلادها، معبرة عن حميمية العلاقة مع أقرانها الوافدين.

تكبير الصورة

خمسة وعشرون درجة لوّنتها كالبيانو بمشاركة أربعين محبّاً للفن والموسيقا ضمن مبادرة على هامش مهرجان "دلبة مشتى الحلو" بنسخته الرابعة، لتغدو لوحة فنية يتناغم معها العابرون يومياً من هذا المكان الأثري، حيث قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 تشرين الأول 2016: «سعيدة لمشاركتي بتلوين الدرج، والتعرف إلى أطفال وافدين شاركونا بالعمل، وهذا الأمر لا يقلّ أهمية عن محبتي للموسيقا، وما قدمته من رسم لآلة البيانو على درجات "الملزق"، وروح العمل الاجتماعي الإنساني ساهم برسم فرحة جميلة ارتسمت على وجوه أبناء هذا الحي، أظن أنه باقٍ لسنوات طويلة».

إلى الشرق من "ساحة المشتى"، وضمن حيّ تراثي يعدّ من أقدم أحياء "المشتى"، وهو الملاصق للجرف الصخري الذي منح نقطة العبور هذه اسم "الملزق"، غمست أيضاً الطفلة "صوفي نعمة" يديها بالألوان فرحاً بما تقوم به، وقالت: «تعاونّا في الرسم والتلوين وتقديم مقطوعات من أغاني "فيروز" التي رسخت في مخيلتنا وهي تغني لبلادي، وأتمنى من الجميع المحافظة على نظافة وجمال المكان كما عهدناهم سابقاً».

"إلياس عيد" مشارك في تلوين الدرج، قال: «المشاركة واجب علينا كأهالي "المشتى"، وقد قدّم كل منا ما يستطيع ليكون العمل الجماعي محبة بالفكرة أولاً وتحفيزاً للآخرين على المشاركة، والأهم ترسيخ الصورة الحقيقية لأهالي "المشتى" سيدة المهرجانات الفنية والثقافية، وأرى أن ما قمنا به محاولة لرسم بسمة على وجوه الأطفال في زمن الحرب.

واختيار أغاني "فيروز" وكتابتها بطريقة فنية على جوانب المكان، لكونها أفضل من غنى لبلادي، وقد رافقتنا في مسيرة حياتنا منذ الطفولة».

أما الشاب الوافد إلى "المشتى" "حسان الهنداوي" والمشارك بتقديم بعض الدهان لتلوين الدرج، أكد أن هذه المشاركة تلبية لروح العمل الجماعي الذي وجده في عيون الأطفال، مضيفاً: «ليس المهم تلوين الدرج، بل الفكرة بتأصيل حبّ المشاركة وتقديم ما يستطيع الفرد منا، لأنها ستحتسب لاحقاً لمصلحة جمالية المكان الذي يسير عليه الكثيرون يومياً».

الفنانة التشكيلية "ليندا ديب" المشرفة على العمل، قالت: «الفكرة من مشاركة الأطفال في الأنشطة المجتمعية ومنها "ملتقى الدلبة" الرابع، الذي كانت هذه المبادرة على هامش فعالياته، نشر طاقتهم وفرحهم في المكان وخارج حدود الزمان، وفكرة رسم البيانو لكونه يحمل الكثير من المعاني وأهمها الفرح والموسيقا والحياة، إضافة إلى أنه يمنح المكان شكلاً جميلاً، حيث أضفنا إلى جدران الدرج وأعمدة الكهرباء شيئاً من أغاني السيدة "فيروز"، ناهيك عن بعض الرموز الموسيقية المعبرة، لتكون جاذبة ومكمّلة للمشهد العام، وقد شاركنا نحو أربعين طفلاً وطفلة وشاباً في هذا العمل».

تكبير الصورة
حسان الهنداوي
تكبير الصورة
الفنانة التشكيلية ليندا ديب وإلى يسارها الشاب إلياس عيد
تكبير الصورة
خلال العمل


"محمد جلول".. خيال خصب وأفكار خلاقة
جمع الطالب "محمد جلول" بين الاهتمامات الرياضية والأدبية والفنية والتطوعية، وصقل موهبة الغناء والكتابة والمونتاج والتمثيل بالبحث والتجربة والمتابعة.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار طرطوس وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من طرطوس صور من طرطوس شخصيات من طرطوس
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017