السويداء  
صورة اليوم
لقطات "شادي العشعوش" الملفتة في الكاريكاتير
التالي
لقطات
وجه اليوم
"فارس الحلبي".. رحّالة جال "سورية" سيراً على الأقدام
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار السويداء وريفها

"ستاتيكو".. تحصد ثلاث جوائز في "قرطاج"

"شادي دويعر".. جائزة أفضل نص مسرحي

رهان حبيب

الثلاثاء 19 كانون الأول 2017

تونس

حصدت مسرحية "ستاتيكو" للكاتب "شادي دويعر"، والمخرج "جمال شقير" ثلاث جوائز في "أيام قرطاج" المسرحية، بناء على تميز مسرحي يضاف إلى رصيد المسرح السوري.

تكبير الصورة

فقد احتضن مهرجان "أيام قرطاج المسرحية" بدورته التاسعة عشرة في "تونس" العمل المسرحي السوري، لينال جائزة أفضل نص لـ"شادي دويعر"، وأفضل ممثلة لـ"نوار يوسف"، وأفضل ممثل للدكتور الفنان "سامر عمران"، وهو العرض الثالث المكلل بقيمة مضافة للنجاح في "تونس" بعد "بيروت" و"السويداء"، والعرض الأم "دمشق" منتصف نيسان الماضي.

فكرة النص معالجة لتساؤلات وجودية كما عبر عنها السيناريست "شادي دويعر" من خلال حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 18 كانون الأول 2017، وقال: «يطرح النص مجموعة من التساؤلات الوجودية عن نتاج البشرية منذ بدايتها، تسردها شخصية "حكم" بطل المسرحية بوصفه نتاجاً مشبعاً بالحروب والعنف وصراعات المصالح بين البشر، الأمر الذي خلق لديه الرغبة بالابتعاد النهائي والانتحار. أحداث المسرحية تجري في شقة في "دمشق"، حيث يمثل الواقع السوري الحالي خلفية غير مباشرة للأحداث، وهي في الوقت
تكبير الصورة
الكاتب شادي دويعر
ذاته تحاكي الهمّ الإنساني العام، ويمكن أن تجري أحداثها في أي شقة أو مدينة في هذا العالم الذي لا يتجزأ فيه الوجع».

نجاح العمل والسيناريو بوجه خاص تتمة لنجاح ومسيرة عمل أخبرنا عنها "دويعر" بالقول: «هذا العمل كرس فكرة التكامل الفني؛ وهو ما أهّل "ستاتيكو" للجوائز الثلاث في هذا المهرجان المرموق الذي أهديه وزملائي للمسرح السوري، لكون فريق العمل قدم الحالة الحضارية للعمل المسرحي السوري الذي نحلم به.

والعمل نصي الثاني مع المسرح القومي، وسبقه "غراب الأوبرا" إخراج "مازن العباس"، الذي عرض على مسرح "الحمرا"، ومونودراما عرض بطولة شخص واحد بالمسرح الجامعي، وعدة لوحات في "بقعة ضوء" و"أهل الغرام"، عندما حولت نص "ستاتيكو" إلى حلقة من هذا المسلسل للمخرج "الليث حجو" بصيغة سيناريو تلفزيوني».

خروج عن فكرة (شكراً لمن يعمل بهذه الظروف)،
تكبير الصورة
الجائزة والدرع
تقييم السيناريست "شادي كيوان" الذي تابع العمل، وقال: «الجميل في العمل أنه خرج من عباءة (كثر خيرن عم يشتغلو)، فالعمل الرديء -على الرغم من توفر المبرر- ضعف للمسرح وللفن السوري بوجه عام، بينما نجد في "ستاتيكو" عملاً ينتمي إلى عصر المسرح الذهبي، وبذلك فهو إضافة راقية تستحق الجائزة والتكريم، وهنا تكاملت صناعة مسرح محترف من النص إلى الإخراج والتمثيل، فخطف الضوء في هذا المهرجان».

وعن المسرحية يضيف: «نظلم المسرحية إن صنفناها بالواقعية أو العبثية، فكاتب النص والمخرج استطاعوا صناعة توليفية غريبة ومبدعة بين المدرستين، بداية من رسم الشخصية إلى التجسيد وكافة مكونات العمل، واستطاع المخرج تجسيد النص ليوصله بحرفية ومتعة عالية وعرض أخاذ، وبذات الوقت كان راقياً عبر أداء الممثلين أو السينوغرافيا أو الأصوات والخلفية وروح المكان، وكل فريق العمل قدم وأعطى أجمل
تكبير الصورة
السيناريست شادي كيوان
ما يمكن».

ما يجدر ذكره، أن "شادي دويعر" من مواليد عام 1974، يحمل شهادة التجارة والاقتصاد، وتحول إلى الكتابة. ومن أعماله أيضاً مسلسلا "رومانتيكا" و"أنت هنا". شارك مع "سامر برقاوي" بمسلسل "شبابيك"، ومسلسلي "فوق السقف"، و"بعد السقوط" ضمن مجموعة من الكتاب، وقصة مسلسل "الطواريد"، وسبقهما فيلمان قصيران "خشب" و"معك ولاعة".


"سلام وهند التقي".. المجتمع والإعلان بنكهة الشباب
تفاعلتا مع وسائل التواصل الاجتماعي؛ بفكرة حيوية، عمادها الذكاء في تقديم الدعم المجتمعي بطريقة تسويقية راقية، ليكون العمل المجتمعي والإعلان مشروعهما الشاب والمؤهل للتطور.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018