السويداء  
صورة اليوم
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في "شهبا"
التالي
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في
وجه اليوم
د. "ماجد علاء الدين".. المترجم الفذ والناقل الأمين
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار السويداء وريفها

"رنا كنعان".. إعاقة تخلق الثقة

ولاء عربي

الاثنين 16 كانون الثاني 2017

الرحى

عانت "رنا" منذ طفولتها شللاً دماغياً أثّر في وظائف الحركة والنطق لديها، إلا أنّ اهتمام أهلها ساعدها على تخطّي العديد من الفترات الصعبة في حياتها، وصقل مواهبها التي ظهرت من خلال الرسم، والرياضة، والعمل اليدوي، وحصاد الجوائز.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت والدها "نزيه كنعان" بتاريخ 5 كانون الثاني 2017، الذي أصبح الأقرب والمعين لها بعد وفاة والدتها، حيث تحدّث عن الوضع الصحي لابنته بالقول: «لم تظهر أيّ أعراض غريبة على ابنتي في طفولتها المبكرة، بل بدأت بمراحل لاحقة سبقت المشي والنطق، وعلى الرغم من محاولاتنا الاهتمام بها ورعايتها طبياً، إلا أنّها بقيت على هذه الحال، وكان الضرر في مركز النطق بالدماغ، إضافة إلى الخلل الحركي».

وتابع: «ظروف عملي كانت تبعدني عن المنزل عدة أيام، لكنني كنت على يقين من رعاية أمها لها واهتمامها بها، فقد نذرت كلّ الوقت والجهد لتعليمها، حتى إنها استطاعت التأقلم مع أطفال المدرسة وأظهرت تميزاً في مادة الرسم، وشاركت في المعارض الدورية، حتى أصبحت في الصف السابع، ودخلت معهد الإعاقة الذهنية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في "السويداء"».

وتحدثت "رنا كنعان" على الرغم من صعوبة نطق الحروف؛ لتخبرنا بما حقّقته
تكبير الصورة
رنا كنعان مع والدها نزيه كنعان
قائلة: «شجّعتني المعلمة في المعهد على الاهتمام بالرسم أكثر، سجلت بدورة في المركز الثقافي بـ"السويداء" بإشراف الفنانة "منيرة الأشقر"، وكانت دورة جميلة استفدت منها، بعدها التحقت بثلاث دورات؛ مدة كل دورة ستة أشهر، وبعت لوحات من أعمالي في معرض "الجمعية السورية لذوي الاحتياجات الخاصة" الذي يقام سنوياً، كما طوّرت مهاراتي وأصبحت أرسم على الزجاج، وسط إعجاب جميع مدرّسي المعهد بعملي، حيث رشحوني لدورة تطريز لتعلّم غرز الخياطة».

وتابعت: «طلب مني المدرّسون تعليم الطلاب الأصغر مني الرسم، وصنع الأساور المطاطية التي تعلّمتها من مقطع فيديو عبر الإنترنت، وشاركت ببطولات رياضية، وحصلت على ميداليات ذهبية وفضية، وشهادة في رمي الكرة الحديدية، وميدالية ذهبية في مسابقة ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة "القلمون" في "دمشق". وفي يوم الإعاقة العالمي شاركت بنشاط الجري من المحافظة إلى الملعب البلدي، وحصلت على ميدالية فضية».

الفنانة "منيرة الأشقر" المديرة السابقة لمركز الفنون التشكيلية
تكبير الصورة
من أعمالها بالرسم على الزجاج
في المركز الثقافي بـ"السويداء"، تحدّثت عن "رنا" بالقول: «تمتلك القدرات المدفونة والطموح والذكاء والمثابرة على الرغم من إعاقتها الدماغية المؤثرة بكل أطراف جسدها، وكانت من الطالبات التي فرضت نفسها على من حولها بطريقة جميلة، أحبّها الجميع للطفها وهدوئها. بدأت منذ سبع سنوات التردد إلى المركز، حيث درّبتها على استخدام يدها وكيفية التركيز مع القلم واللوحة. واللافت في الأمر أنّها لا تحبّ المساعدة من حولها؛ وعندما نضع لها لمسات فوراً تغيّرها على طريقتها التي تراها مناسبة؛ وهذا دليل على ثقتها بإبداعها وإحساسها الخاص. بساطة خطوطها جميلة، بدأت تلوّن وتتمتع بما تستنتج من عجينة اللون التي علّمناها إياها، وتضعها بشكل جميل على اللوحة، واستمرت حتى هذه الأيام بموهبتها، وتشارك بالمعارض السنوية والمعارض الخاصة بذوي الاحتياجات.

تعلّمت كيف ترسم بقلم الرصاص والفحم والألوان المائية والباستيل، وانتهت بالزيتي الآن، وكان لوالديها الفضل الكبير بتقدّمها؛ فهما يلازمانها في دروسها على الرغم
تكبير الصورة
إحدى لوحات رنا
من كل الظروف الصعبة؛ فالأم كانت مريضة بالسرطان، وقد شهدتُ تضحيتها، حيث كانت تذهب باكراً لتأخذ جرعتها في "دمشق"، وتأتي مسرعة لتجلب "رنا" وتجلس معها لتنجز لوحتها، وتنسى آلامها أمام إنجاز ابنتها قبل وفاتها».

يذكر أنّ "رنا كنعان" من مواليد "حمص" عام 1991، وهي حالياً مقيمة مع عائلتها في قرية "الرحى" في "السويداء".


أطفال
أطفال "الثعلة" ينالون كأس الجمهورية للحساب الذهني
فاز الطلاب "ورد" و"ياسمين" و"ملك" من أبناء قرية "الثعلة" في "السويداء" بكأس "سورية" في مسابقة "الحساب الذهني"، التي نظّمتها مؤسسة "علمني"، وشملت كافة المحافظات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017