السويداء  
صورة اليوم
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في "شهبا"
التالي
التشاركية تخلق شارع صديق للبيئة في
وجه اليوم
د. "غسان مقلد".. بين الصيدلة والشعر وصايا أب
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

شجرة "الزعرور".. طيبٌ وفوائد مجانية

ضياء الصحناوي

الأربعاء 19 تموز 2017

غيضة نمرة

نبت "الزعرور" في "اللجاة" والمناطق الوعرة، وكأنه خلق مع التكوين الأول لهذه الأرض البكر، فثماره الحلوة الطعم تعدّ فاكهة غنية بالسكر، والأهم أنها مجانية، ولا تحتاج إلى أحد يعتني بها، غير أن لفوائده الطبية حكايات لا تنتهي.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 16 تموز 2017، المهندس والخبير الزراعي "عادل الجرماني"، الذي تحدث عن شجرة "الزعرور" ووجودها في "السويداء" بالقول: «تنتشر في أماكن كثيرة في "جبل العرب"، فهي شجرة برية معطاءة، ولا تتوقف عن العطاء طالما لم تطلها يد التخريب، تكثر في المناطق الوعرة، مثل منطقة "اللجاة" التي يطلق عليها "الأرض البكر" لأن الإنسان كان إلى وقت قريب بعيداً عنها. ثمارها في "السويداء" صفراء اللون، ولا تكبر كثيراً، وباعتقادي إن حجم الثمر مرتبط نوعاً ما بعدم حصولها على المياه الضرورية، لكن في منطقة "ظهر الجبل" يوجد نوع آخر ثماره كبيرة ومائلة إلى الاحمرار، وقد استثمرها أصحابها أحسن استثمار للحصول على مردود جيد من المال».

يقول الشاب "عمر العماطوري" من أهالي مدينة "السويداء": «لنا قطعة أرض صغيرة في "ظهر الجبل"، وفيها أكبر شجرة زعرور معمرة في المنطقة، حتى الآن لم نشاهد أكبر وأغزر
تكبير الصورة
الجرماني في الشتاء الماضي مع ثمار الزعرور البري
من إنتاجها، ثمارها صفراء كبيرة مائلة إلى الأحمر، وهي ثمار نادرة حسب الناس الذين يأتون إلينا كل عام لمحاولة شراء ثمارها بالكامل. لها طعم ساحر، نواتها أكبر من نواة الزعرور الأصفر العادي، ونحن لا نقوم بعمل شيء لها سوى الفلاحة حولها كباقي الأشجار، ولم نلاحظ أنها تأثرت بعوامل الطقس في الشتاء أو الصيف، فهي شجرة برية تعطي بلا حساب».

الدكتور "شريف صادق" الخبير والمحاضر في "جامعة البعث"، تحدث عن فوائد "الزعرور" الكثيرة بالقول: «إن نبات "الزعرور" ذو قيمة عظيمة في علاج القلب، حيث ينشط القلب من دون أضرار جانبية. وقد كان الرواد الأميركيون يستخدمون نبات "الزعرور" في معالجة المشكلات القلبية، وكذلك لعلاج قصور القلب الاحتقاني، وقد ذكر البروفيسور "فارد تيلر" عميد كلية الصيدلة بجامعة "بوردو" الأميركية سابقاً، أن فاعلية نبات "الزعرور" على القلب تعود إلى المركبات الكيميائية الموجودة في الثمار التي تعمل على توسيع
تكبير الصورة
ثمار الزعرور الأصفر
الأوعية الدقيقة في الأوردة التاجية. و"الزعرور" يستخدم في الوقت الحاضر لعلاج اضطرابات القلب ودوران الدم. أما العالم "دافيد هوفمان"، فقد ذكر أن "الزعرور" أحد أفضل منشطات القلب، ويمكن استخدامه بأمان تام ولمدة طويلة في علاج الضعف أو قصور القلب والخفقان والذبحة الصدرية وارتفاع الضغط الشرياني».

أما عن أصل النبات وأنواعه، فيضيف: «من السريانية: "ܥܙܪܪܬܐ عَزْرَارْتَاءْ"، وهو جنس نباتي يتبع الفصيلة الوردية من صف ثنائيات الفلقة.

يقدّر عدد الأنواع التابعة لهذا الجنس بـ200 نوع، ويختلف العدد حسب التصانيف العلمية المختلفة.

و"الزعرور" شجرية معمّرة، توجد في البرية والأحراش والمرتفعات الجبلية، وهو ذو أوراق خضراء تشبه ورق "السدر"، صغيرة الحجم وأزهارها بيضاء عذقية تتحول إلى ثمرات عنبية بيضوية مائلة إلى اللون الأحمر، أو سوداء، أو صفراء حسب نوعها.

تمتاز ثماره بحلاوة مذاقها، ولها تأثير باللسان، واستخداماتها الطبية والعلاجية كبيرة كما زهوره، ويمكن لثمار الزعرور أن تساعد في
تكبير الصورة
الثمار المائلة إلى الأحمر
تقوية عضلة القلب، وتحسين دوران الدم في الجسم؛ وذلك عن طريق توسيع الشريان التاجي، ويساعد هذا أيضاً في إزالة الشعور بضيق الصدر، ويخفض ضغط الدم ويعمل على توازنه، إضافة إلى قدرة الثمار على تنظيم دقات القلب والحد من أمراضه. وله الكثير من الفوائد، لكن يجب أن يتم تحت إشراف طبي».


أطفال
أطفال "الثعلة" ينالون كأس الجمهورية للحساب الذهني
فاز الطلاب "ورد" و"ياسمين" و"ملك" من أبناء قرية "الثعلة" في "السويداء" بكأس "سورية" في مسابقة "الحساب الذهني"، التي نظّمتها مؤسسة "علمني"، وشملت كافة المحافظات.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017