السويداء  
صورة اليوم
اختتام مهرجان "الشطرنج" الأول بتتويج الفائزين
التالي
اختتام مهرجان
وجه اليوم
المربي "فهد مقلد".. باني مداميك العلم والمحبة في قريته
التالي
المربي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

"صياد السمك".. لعبة الرؤوس الكبيرة

التراث اللا مادي

ضياء الصحناوي

السبت 28 أيار 2016

الجنينة

ليس لهذه اللعبة الشعبية التي ما زالت تمارس بين الأطفال في ساحات وحدائق الريف أي علاقة بالسمك أو الماء، وهي كناية عن صيد الأشخاص بواسطة كرة مطاطية خفيفة. واللافت في هذه اللعبة أن شروطها البسيطة تحقق العدالة بين الأطفال.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" وفي إطار بحثها عن الألعاب الشعبية القديمة في محافظة "السويداء"؛ التقت مدرّس التربية الرياضية "عماد محسن صالحة" القاطن في قرية "الجنينة" بتاريخ 20 أيار 2016، فتحدث عن مكان اللعبة وأدواتها، قائلاً: «هذه اللعبة تحتاج في العادة إلى مكان فسيح لكي يمارس الأطفال أكبر قدر من الحرية، فـ"صياد السمك" تحتاج إلى الركض والمناورة والدهاء والتركيز، ويفضل أن تكون في بيادر القمح أو ملاعب المدرسة أو الحدائق العامة، حيث يكون الأطفال بأمان بعيداً عن السيارات، ولا يتسببوا يإزعاج أحد. أما الأداة الوحيدة لهذه اللعبة، فهي الكرة المطاطية العادية».

أما عن طريقة اللعبة والبدء بها، فيضيف: «قبل بداية اللعبة يتم اختيار الصيادين عن طريق القرعة، وهي تتم عادة بطريقة العدّ من الواحد إلى عشرة، أو "الطرّة والنقش"، وعند اختيار الصيادين يبقى باقي الأطفال عبارة عن أسماك بحاجة إلى الصيد.
تكبير الصورة
القرعة على طريقة الصيادين

يقف الصيادان متواجهين على بعد ستة أمتار تقريباً، بينما تقف باقي الأسماك في الوسط، حيث يقوم أحد الصيادين بحمل الكرة والقذف بها باتجاه الأسماك، بينما تحاول الأسماك تفادي الكرة أو صدّها بواسطة الرأس، فإذا أصابت الكرة إحدى الأسماك بأي منطقة في الجسم خلاف الرأس فإنها تخرج من اللعبة، وإذا صدت بواسطة الرأس تستطيع السمكة التي صدّتها أن تدخل أي سمكة خاسرة تختارها لمتابعة اللعب. أما في حال لم تصب الكرة أي سمكة من الأسماك؛ ففي هذا الوضع تنتقل الكرة إلى الصياد الثاني الذي يتابع اللعب حتى لا يتبقى في الوسط غير سمكة واحدة فقط، عندها يتوقف اللعب قليلاً للاتفاق مع السمكة المتبقية على عدد الضربات التي يجب أن يقوم بها الصيادان، حيث يفوز باللعبة إما أحد الصيادين في حال نجح في إصابتها بعيداً عن الرأس، أو السمكة في حال
تكبير الصورة
تأهب الأسماك لصد الكرة
لم يصبها أي من الصيادين بعد انتهاء عدد الضربات المتفق عليها».

توصف هذه اللعبة بالعدل، نظراً إلى ما تحققه شروطها من نتائج تقود إلى جعل الجميع متساوين في اللعبة، حيث يقول مدرّس الرياضة المتقاعد والخبير بألعاب الأطفال "هيثم دنون" القاطن في مدينة "شهبا": «تتحقق العدالة في هذه اللعبة عندما نعلم أن الصياد لا يمكنه أن يتحكم بالأسماك إذا أخطأ الهدف؛ وهذا ينطبق على الصياد الثاني أيضاً، وإذا استطاعت إحدى السمكات صدّ الكرة بالرأس بإمكانها عند ذلك إدخال إحدى السمكات التي خرجت باكراً من اللعبة. وهي على العموم من الألعاب التي ما زالت تمارس بكثرة في المدارس والأحياء، وكذلك الأمر في القرى التي حافظ أبناؤها على الألعاب القديمة مع تطوير بعض الإمكانيات والشروط، وتتميز هذه اللعبة بأنها تحتاج إلى الحركة والدهاء والمناورة، أي تحتاج إلى طفل رياضي».

الطفلة "ريم غرز
تكبير الصورة
مدرّس الرياضة "عماد صالحة"
الدين" عشر سنوات، قالت عن معرفتها بهذه اللعبة: «تعلمت "صياد السمك" في المدرسة من خلال الفتيات اللواتي يكبرنني، وأكثر ما أحبه بها هو صدّ الكرة بالرأس لكي أعيد إحدى زميلاتي التي خرجت من اللعبة، وهي لعبة متعبة جداً لأنها بحاجة إلى الحركة الدائمة، لكنها مفيدة جداً ومسلية».


"هالة قطيش".. إنتاج غضروف مفصلي يكلل بجائزة عالمية
بتفوق يضاف إلى نجاحات سابقة نالت الطبيبة "هالة قطيش" ابنة "السويداء" جائزة الجمعية السويسرية للجراحة العظمية، بناء على بحث كان الأفضل في تخصص هندسة النسج في استعادة الغضروف للركبة والكاحل.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018