السويداء  
صورة اليوم
اختتام مهرجان "الشطرنج" الأول بتتويج الفائزين
التالي
اختتام مهرجان
وجه اليوم
المربي "فهد مقلد".. باني مداميك العلم والمحبة في قريته
التالي
المربي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

أغاني ألعاب الأطفال.. الفتيات المؤلفات

ضياء الصحناوي

الأربعاء 06 نيسان 2016

شهبا

للفتيات طقوسهن الخاصة البعيدة كل البعد عن ألعاب الذكور "الخشنة"، وفي أغلب باحات البيوت العربية الكبيرة في "ريف السويداء" تستمع إلى تلك الأغاني الطفولية المرافقة لحركات الأيدي والأرجل، لتتحول إلى لعبة مغناة تدفع الذكور إلى الاشتراك في بعض فصولها.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بحثت بتاريخ 24 آذار 2016، عن تلك الأغاني المرافقة لبعض الألعاب الحركية، والتقت الطفلة "شمس خالد باكير" الطالبة في الصف السادس، والمولودة في مدينة "شهبا"؛ لتتحدث عما تحفظه من أغاني الألعاب، فقالت: «الأغاني التي رددناها طويلاً حفظناها من الفتيات الأكبر منا سنّاً، وبعضها قامت المعلمات بترديدها أمامنا في الصف، خاصة تلك التي تتعلق بآداب الجلوس في المقعد، وهي الأغنية التي سمعتها في أكثر من مكان، وتقول كلماتها: (حشيشة قلبي هالطول... كبرت وصارت هالطول... هيك بيبحو السمكات... هيك بيطيرو العصافير).

وهذه الأغنية تترافق مع حركات الأيدي والرؤوس، وهي تهدف إلى المحافظة على عمودنا الفقري مستقيماً، وأن نحافظ على الهدوء داخل قاعة الصف. وما زلت أحفظ أغنية "عيد الأضحى" التي كنا نرددها في "الوقفة الكبيرة"، والتي تقول: (بكرى العيد ومنعيد.. منذبح بقرة السيد)، وهي تترافق مع الرقص».

ويذهب راوي الحكايات البدوية "شكيب الشاهين" إلى أن هذه الأغاني الطفولية البسيطة من تأليف الفتيات أنفسهن، أو الأمهات اللواتي كنّ يرددن بعض هذه الأغاني في ليالي الشتاء القاسية،
تكبير الصورة
لعبة "فر يا حمام"
ويتابع: «هذا يعود إلى زمن طويل لم تكن فيه الكهرباء ووسائل التسلية الإلكترونية متوافرة، فكانت هذه الأغاني البسيطة وسيلة من وسائل التسلية والترويح عن النفس، وبالوقت نفسه يرجع بعضه إلى حرص الأمهات على عدم ابتعاد الفتيات عن باحة البيت. ومن أكثر الأغاني التي كانت تردد ضمن حلقة صغيرة مؤلفة من الأطفال الصغار ووالدتهم أو جدتهم بعد أن يضعوا أكفّهم على الأرض، حيث تقوم الأم أو الجدة بلمس الأكف مع كل كلمة حتى تصل إلى الكلمة الأخيرة بالتسلسل، وتقول: (طنيمشي ومنيمشي.. يا حبة لعميمشي.. قالتلي ستي أم حسن.. روح جيب كوز بصل.. وقع مني وانكسر.. ضبي إيدك يا عروس.. قبل ما ينقدها الصوص)، وهنا يجب على الأطفال أن يرفعوا أيديهم قبل الوصول إلى الكلمة الأخيرة، وهذه الأغنية البسيطة معروفة في أغلب المناطق، وهناك من تزيد عليها عندما تطلب من الأطفال تعديل وضع الكفّ ليصبح على شكل قبضة، وكل طفل يضع قبضة كفّه فوق قبضة كفّ الطفل الثاني.. وهكذا مع ترديد عبارات مثل: (طالعوا بقراتكم فيردد الأطفال: ما
تكبير الصورة
الراوي شكيب الشاهين
منطالع)، وتتابع الأم عدة عبارات على نفس الحالة حتى تقول مع الأطفال في النهاية: (فرّ يا حمام)؛ إعلاناً عن انتهاء اللعبة».

أما ربة المنزل "هيا سالم" القاطنة في مدينة "شهبا"، فأضافت عما تحفظه من أغانٍ ترددها على مسامع أبنائها لتسليتهم، فتقول: «هناك أغانٍ كثيرة ما زلت أحفظها منذ طفولتي، ومنها لعبة "يا باح"، وهي نفس طريقة "طنيمشي يا منيمشي" عندما نطلب من أطفالنا وضع أكفهم على الأرض، وتقول كلماتها: (يا باح يا باح... يا علبة التفاح.. إجى العصفور تا يشرب.. وقع بالمية وراح)، وكذلك أغنية "العروس" التي تقول: (العروس جابت ولد.. والولد بدو حليب.. والحليب عند البقرة.. والبقرة بدها حشيش.. والحشيش براس التلة.. والتلة بدها مطرة.. والمطرة من عند الله، ضبي إيدك يا عروس.. قبل ما ينقدها الصوص). ومن أجمل الأغاني التي كنا نرددها في باحة المدرسة، والتي كانت تقتصر على الفتيات مثل أغنية "جدي وستي"، وكذلك "طاق طاق طاقية" التي يرددها الأطفال في كل المناطق السورية تقريباً، وهي: (رن رن يا جرس.. حول واركب على
تكبير الصورة
الطفلة شمس باكير
الفرس.. فات الثعلب فات فات.. بيذيلو سبع لفات).

وقد ألف الأطفال أغاني متعلقة بحركة الأصابع، مثل أغنية "المقص" التي تطورت لتصبح (حزورة) يلجأ إليها الأطفال عند انقطاع التيار الكهربائي».

الجدير بالذكر، أن هذه الأغاني قد تكون متشابهة في المعاني والكلمات في الكثير من مناطق "سورية"، لكن اللهجات تختلف بين منطقة وأخرى، إضافة إلى التعديلات على الجمل، لكن الحركات واحدة.


"هالة قطيش".. إنتاج غضروف مفصلي يكلل بجائزة عالمية
بتفوق يضاف إلى نجاحات سابقة نالت الطبيبة "هالة قطيش" ابنة "السويداء" جائزة الجمعية السويسرية للجراحة العظمية، بناء على بحث كان الأفضل في تخصص هندسة النسج في استعادة الغضروف للركبة والكاحل.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018