يتمتع المتلقي دائماً بصوت يُسمع، وكلمة تنفع، ونغمة تشفع، فالأداء يحمل الإحساس والمشاعر والحب إلى من يحب، والشعر يرتقي بالإنسان وينمي لحالة وجودية اجتماعية تاريخية، وتأتي الموسيقا تعبيراً عن مكنوناته، ذاتية، عاطفية، فكرية، ثقافية، لأنها لغة شعوب العالم الموحدة عبر وجود الإنسان.

يذكر الشاعر الشعبي "يوسف مداح" أن الموهبة الفطرية غير مرتبطة بالعمر، إنما مرتبطة بشكل وثيق بالرغبة نحو ما يرغب المرء أن يبدع في مجال معين وهذا ما حدث مع الشاب "باسم عمرو" الذي يعتبر موهبة جميلة، إذ تتميز أشعاره بالصورة الجميلة الواقعية المرتبطة بالبيئة ولهذا عندما يلقي شعره تراه يترك الأثر الطيب في النفوس، وهذا ما يلاحظ في ديوانه الجميل السيف.

وبيّن السيد "يوسف قيسية" أن الشاعر الشاب "باسم عمرو" يعتبر من الشباب الذين نهلوا من معين الماضي أصالة وجزالة في خطابه الشعري الشعبي، ولذا فحضوره يذكرك بالفروسية القديمة كيف كانت كلمة الشاعر تفعل فعلها في نفوس الثوار والأحرار، وخاصة الشعر الشعبي، وهو استطاع أن يخترق الأوساط العامة بشعرٍ جميل متقن يحمل بين تعابيره المشاعر التراثية والموروث العربي الأصيل، إضافة للحداثة في تقنية الأداء واستخدامه بعض التعابير والمفردات الشعبية المتداولة، بالمقابل فهو يحتاج إلى عدم تكرار ذاته في صوره الموحدة بل عليه بالتجديد لأن المستمع يمل من الصورة الدائمة ونحن في زمن الصورة الخاطفة.

الشاعر الشعبي يوسف مداح

موقع eSuweda زار أمير شعراء الشباب الشاعر "باسم عمرو" (حاز جائزة أمير الشعراء الشباب للشعر الشعبي) في منزله بتاريخ 25/6/2008 وأجرى معه الحوار التالي:

  • كيف بدأت موهبة الشعر لديك ومتى؟
  • السيد يوسف قيسية

    كتبت الشعر منذ نعومة أظفاري وكانت موهبتي لافته حيث كتبت بأسلوب كبير حتى كان من يسمعه لا يصدق أن طفلاً عمره عشر سنوات يستطيع كتابة بيت موزون على البحور الشعرية المعترف بها أو قصيدة شعر نبطي بلهجة البادية لهذا والحمد لله كل من كان يتذوق شعري كان يقول إن هذا الطفل الشاعر بدأ من الأعلى.

  • القصيدة لديك هل هي وليدة اللحظة أم تحضرها لاحقا؟
  • أمير شعراء الشباب باسم عمرو

    الشعر فطرة وكما قال النبي العربي الكريم" سيغيب الوحي عن أمتي إلا عن الشعراء" والوحي الشعري الحقيقي للشاعر يأتي عند استدعائه من قبل دماغ الشاعر ذاته في لحظة الحدث لهذا فإن الشاعر الذي يكتب قصيدته بعد الحدث هو صانع للشعر وليس بشاعر.

  • كيف هو واقع الشعر الشعبي حاليا برأيك؟
  • الشعر الشعبي بانتشار مستمر طبعا بفضل جهود الجهات الإعلامية التي تدعمه ولكن هناك قرارات صدرت بمنع الشعراء الشعبيين من صعود مسرح المراكز الثقافية وهذا برأيي ورأي كل الناس إجحاف كبير بحق الشعر الذي أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة شعبنا العربي غير أن الشعر في منطقتنا خلد بطولات أجدادنا إبان الثورة السورية الكبرى لهذا فهو دخل حتى في التاريخ النضالي المشرف.

  • هل تختلف الصورة الشعرية بين الشعر النبطي والفصيح؟
  • طبعا لا لأن الشعر العربي وليد بيئة معينه لا يستطيع الشاعر إيجاد صوره من خارج بيئته ولكن ممكن أن تتقرب الصورة في الشعر النبطي وتصبح أوضح للقرّاء.

  • هل يعمّر الشعر الشعبي برأيك؟
  • مادمنا متشبثين بعروبتنا وبأرضنا العربية فإن الشعر الشعبي سيبقى أحد محاور حياتنا الاساسيه لأنه دخل إلى بيوتنا بطريقة خلاقة.

  • بنية القصيدة عند باسم عمرو؟
  • لابد من الاشاره إلى أن الشاعر الناجح يكوّن مدرسة بأسلوبه الشعري ولا نستطيع أن نقول بنية القصيدة بقدر ما نقول الجوانب المقوية التي تدعم القصيدة وسر نجاح كل قصيده.

    وهذه المقومات هي مكتسبه من خبرات شعراء كبار استفدت من تجاربهم وأيقنت أن لابد لي من التجديد الدائم وابتكار الصور التي لم يسبقني أحد إليها في الشعر ومن تلك العوامل مجتمعه أكوّن قصيده ناجحة.

  • هل يستطيع الشعر الشعبي تجاوز المحلية برأيك؟
  • من الشعر الشعبي ما أحاول ترجمته للغات عديدة لما فيه من أشياء غاية في الأهمية لم يتطرق لها الشعر الفصيح وبالنسبة لعصرنا اليوم هو عصر الفضائيات وهناك أكثر من عشرين قناة فضائيه تبث الشعر الشعبي إلى كافة دول العالم.