السويداء  
صورة اليوم
اختتام مهرجان "الشطرنج" الأول بتتويج الفائزين
التالي
اختتام مهرجان
وجه اليوم
"وديع القاسم".. رسام القرية ومحنط طيورها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

د. "سامر كيوان".. تطوير نسب العقد الإنتاجية للتفاح

معين حمد العماطوري

الخميس 03 أيار 2018

قرية مياماس

نال الدكتور "سامر كيوان" درجة الدكتوراه لتطويره نسب العقد الإنتاجية لأشجار التفاح إلى الضعف، مع تحسين خصائص التربة، ووضع نموذجاً علمياً لخصائص التربة وأشجار التفاح في "السويداء" في بحث هو الأول من نوعه.

تكبير الصورة

حول مبررات الدراسة، مدونة وطن "eSyria" وبتاريخ 28 نيسان 2018، التقت الباحث الدكتور "سامر كيوان"، الذي أوضح قائلاً: «حاولت التركيز في دراستي على أهم العوامل لتطوير نسب العقد الإنتاجية لزيادة الإنتاج في أشجار التفاح، ودرست خصائص التربة وتأثير المواد العضوية فيها، يقيناً بأن التربة هي إحدى أهم وسائل الإنتاج الرئيسة مهما تعددت الصور وتباينت الأساليب. ولعلها العامل المحدد لنجاح الإنتاج أو فشله، والأساس بعمليات الإنتاج الزراعي؛ إذ تُعدّ شجرة التفاح من أشجار الفاكهة المهمة بسبب خصائصها الاقتصادية والبيولوجية، وأصبح التفاح من أهم دعائم الاقتصاد الوطني بجلب القطع الأجنبيّ من خلال التّصدير، كما يعدّ المنتج الرئيس والمورد الاقتصادي المهم الذي يعتمد عليه الفلاح؛ لذلك لا بد من العمل على زيادة الإنتاج في وحدة المساحة، إلا أنه لوحظ انخفاض في نسبة العقد ومعدل الإنتاج في بعض الأصناف، حيث تمت دراسة تأثير إضافة السماد العضوي والبوتاسيوم والبورون إلى التربة في تحسين بعض خصائص التربة الفيزيائية والكيميائية، والرش على المجموع الخضري في محتوى عناصر التربة، وإضافة السماد العضوي إلى التربة في نسبة العقد
تكبير الصورة
الباحث الدكتور بيان مزهر
وكمية الإنتاج وتحسين مواصفات الجودة للثمار، وتأثير الرش على المجموع الخضري في نسبة العقد والخصوبة والإنتاج ومواصفات الجودة لثمار الصنف "ستاركنج ديلشس"، وتأثير إضافة المخصبات السابقة في تركيز بعض العناصر الغذائية في الأوراق».

وتابع الدكتور "سامر كيوان" القول عن أهمية الدراسة: «جاءت الدراسة لتبين مدى تأثير إضافة بعض المخصبات في نسبة العقد، ومعدل الإنتاج لصنف "ستاركنج ديلشس"، في ظل الغموض لمعرفة مدى استفادة النبات من بعض العناصر الغذائية، خاصةً خلال مرحلة الإزهار، والتركيز فقط على التسميد بالعناصر الكبرى من دون الاهتمام بالعناصر الصغرى. وقد استنتجنا بالإشارة إلى النتائج تحسّن بعض خصائص التربة الفيزيائية في المعاملات التي أُضيفت إليها المادة العضوية، ومنها الكثافة الظاهرية التي انخفضت بالمقارنة مع الشاهد من دون إضافات. وهناك أشياء أخرى علمية بحتة اكتشفناها أيضاً، وعليه تم تحسّن خصائص الإنتاج من حيث رفع نسبة العقد، وزيادة متوسط وزن وحجم الثمرة في معاملة التفاعل؛ وهو ما أدى إلى زيادة الإنتاج، بل تحسّنت بعض خصائص النمو من خلال زيادة متوسط طول الطرد في معاملة التفاعل، كما زاد متوسط
تكبير الصورة
الباحث د. سامر كيوان في المخبر
مساحة الورقة. وتحسّن بعض المواصفات النوعية للثمار، وأظهرت النتائج إلى أن تأثير الرش الورقي بالبورون في معدل العقد أعطى نتائج أفضل من إضافته إلى التربة مباشرة، وحققت الإضافة الأرضية للبورون إنتاجاً متوازناً».

الباحث الدكتور "بيان مزهر" المشرف العلمي، أوضح قائلاً: «يعدّ بحث الدكتور "سامر كيوان" من الأبحاث العلمية المهمة والمتطورة علمياً، حيث استطاع أن يبذل جهداً كبيراً للتوصل إلى نتائج علمية مهمة تفيد في رفع نسب العقد الإنتاجية للتفاح، وخاصة انخفاض خصوبة الصنف المدروس بالمقارنة مع بعض الأصناف، ويتمثل ذلك بعدم تكّون واكتمال عدد البذور في الثمار، الذي يتعلق ببيولوجية الصنف، وقد يعود السبب إلى العدد اللازم من ساعات البرودة في المناطق التي لا يتوفر فيها هذا العامل، حيث يحتاج هذا الصنف إلى أكثر من 1300 ساعة برد.

إضافة إلى الحالة الغذائية للأشجار، خاصة العناصر المغذية التي تلعب دوراً مهماً في تراكم الكربوهيدرات وتحسين الحالة الغذائية للبراعم الزهرية، ورفع قدرتها على الإخصاب. ويعدّ الصنف "ستاركنج ديلشس" الصنف الرئيس المزروع إلى جانب الصنف "غولدن ديلشس" في محافظة "السويداء"؛ إذ يحتل
تكبير الصورة
لجنة التحكيم العلمي
40% من المساحة المزروعة في المنطقة، وهو من الأصناف المرغوبة جداً في السوق المحلي، وعليه نال الدكتوراه، وهو بدرجة علمية جيدة في تأثير المادة العضوية وبعض المخصبات المعدنية على معدل العقد والإنتاج في أشجار التفاح صنف "ستاركنج ديلشس" وبعض خصائص التربة؛ وهذا سينعكس إيجاباً على الإنتاج في المحافظة».

يذكر أن د. "سامر كيوان" من مواليد قرية "مياماس" عام 1985.


"وعد ناصر".. تألق في الديكور من موهبة وإصرار
وحدها المصادفة كانت وراء تألق "وعد ناصر" في تصميم الديكور الداخلي والخارجي، ونقلتها من مجرد حالمة إلى فتاة صغيرة مبدعة، تتحمل مسؤولية مشاريع كبيرة، فأثبتت نفسها خلال مدة قياسية، وبات لها خطها الخاص المميز الذي يحمل اسمها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018