السويداء  
صورة اليوم
خربشات "عصام أبو حسن" اللونية بريشة إلكترونية
التالي
خربشات
وجه اليوم
"حسن بو يحيى".. موسوعة ثقافية بظلٍ خفيف
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"عمر الراشد".. يبتكر "العين الثالثة"

ضياء الصحناوي

الأحد 12 تشرين الثاني 2017

الشعلة

تشتت الشباب وضياعهم وعدم استثمار طاقاتهم الاستثمار الأمثل نتيجة الحرب السلبية، كان محور اهتمام الطالب "عمر الراشد" في مشروع تخرجه، فصمّم مركزاً لتأهيل الشباب، وتفعيل القدرات الذاتية، أو "العين الثالثة"، الذي نال علامات عالية خولت صاحبه لاحتلال الصدارة في قسم العمارة الداخلية بكلية الفنون الجميلة الثانية.

تكبير الصورة

يستهدف هذا المركز الشباب ما بين 15-25 عاماً، الذين ما زالت رؤيتهم لأنفسهم ضبابية، بحسب حديث الطالب "عمر الراشد" لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 2 تشرين الثاني 2017، وأضاف عن الفكرة: «مركز "العين الثالثة" يمثل بصر الشباب وبصيرتهم بكوادر خبيرة من علماء النفس والطاقة والتنمية البشرية، في مكان مجهز بأحدث الأجهزة الذكية والواقع الافتراضي، مع ترسيخ فكرة التنمية المستدامة، لإيجاد طاقات بديلة والحفاظ على ثرواتنا وبيئتنا للأجيال القادمة.

ففكرة المشروع الأساسية أن نأخذ بيد الشباب لتحرير أنفسهم من الفوضى، وتقليل الالتزام نحو الأشياء التي لا قيمة لها، والرجوع خطوات قليلة نحو الوراء للتركيز على الأشياء المهمة في حياتهم، ليخرجوا بمعادلة بسيطة تمكنهم من عيش الحياة بطريقة صحيحة وتحقيق ذواتهم وأهدافهم».

ويضيف عن هدف آخر للمشروع بالقول: «لأن هدف المشروع قائم على مبدأ المحبة والإنسانية والمساواة بين جميع الشباب لتفعيل كامل قدراتهم الذاتية، فقد صممت كرسياً ذكياً وقدمته لذوي الاحتياجات الخاصة، ويعتمد على
تكبير الصورة
مع اللجنة أثناء المناقشة
نظام التنمية المستدامة من خلال عمله على الطاقة الشمسية والكهربائية، ومزود أيضاً بشاشة إلكترونيّة تفاعليّة، حيث يمكّن الكرسي مستخدمه من الاعتماد على نفسه في التحرك بحرية».

ويضيف: «استوحيت فلسفة المشروع والفكرة العامة من لوحة الفنان العالمي "مايكل أنجلو" في كنيسة "السيستين" التي حملت عنوان: "خلق آدم"، حيث يظهر الإله وهو يمنح المعرفة لآدم المستلقي على الأرض غير مدرك ما حوله، وعند تحليل العلماء لهذه اللوحة وجدوا أن الهالة من الملائكة التي تحيط بالإله في هذه اللوحة تمثل مقطعاً عرضياً دقيقاً في المخ، وعند تحليلي الشخصي لهذا المقطع، وجدت أن يد الإله تلتف حول مركز "العين الثالثة" في المخ، التي تمثل بصيرة الإنسان والإدراك الفعلي للذات، وهي "الشاكرة" السادسة من شاكرات الإنسان التي تمثل الحاسة السادسة، والشاكرات هي مراكز الطاقة الإيجابية عند الإنسان».

وحول إمكانية تطبيق المشروع على أرض الواقع، أضاف: «قمت بتنفيذ هذا المشروع وظيفياً وجمالياً وفلسفياً في العمارة بوجه عام
تكبير الصورة
جانب من المشروع
في الإنشائية والواجهة الخارجية والتغطيات الشمسية الخارجية، وفي العمارة الداخلية بوجه خاص في اللون والإضاءة والتصميم، والتصميم الصناعي واختيار الخامات المناسبة بدقة وبطريقة مدروسة بالاستعانة بمهندسي الاختصاص والمعماريين، حيث تتوافر جميع مواد البناء، ويكون هذا المبنى من الداخل والخارج مؤهلاً للظروف المناخيّة والبيئيّة في بلادنا».

الدكتور "غسان أبو ترابة" عميد كلية الفنون الثانية، تحدث عن المشروع بالقول: «اتفقت اللجنة على أهمية المشروع بنشر المحبة والطاقة الإيجابية ومساعدة الشباب على معرفة قدراتهم الذاتية والمضي قدماً نحو النجاح، فقد تم منح الطالب "عمر الراشد" درجة 90 كأعلى علامة، وكان هذا تتويجاً لطموحه ونجاحه في اختصاص العمارة الداخلية الديكور في كلية الفنون الجميلة الثانية في جامعة "دمشق"، وهو الأول على دفعته على مدى أربع سنوات متتالية، وتم تكريمه بجائزة "الباسل" للمتفوقين.

نحن بحاجة إلى تأهيل الإنسان بعد سنوات من الأزمة السورية، فقبل أن نعمر الحجر، يجب أن نعمر الإنسان، و"الراشد" يقدم مشروعاً جديداً في
إعادة التنمية البشرية العقلية والنفسية والروحية، ويقدم هذا المشروع محاولاً قدر الإمكان أن يلم بجميع خطوط هذا الموضوع دراسة وبحثاً وعلاقات بصرية».

وقد تألفت لجنة الحكم من رئيس جامعات "السويداء" الدكتور "منصور حديفي"، والدكتور "جورج محفوظ"، والدكتور "حسام دبس وزيت"، والدكتور "غسان عبود".

يذكر أن الطالب "عمر الراشد" من مواليد مدينة "شهبا"، عام 1994.


"محمد حديفي".. نهج السهل الممتنع في الشعر
يسعى إلى تجاوز حدود الواقعية في نصوصه، حيث يتناول المعطيات الفنية التي يركبها بألفاظ ينتقيها خياله فتصبح القصيدة مبتكرة، تنساب حروفه وفق منطق جدلي يعمل على توحيد البنى الشعرية، ويدفع المتلقي إلى الوقوف عند جماليات النص ومحتوياته.
اقرأ المزيد
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2017