السويداء  
صورة اليوم
"معاً دائماً".. سوق خيري لجمعية "أيادي بيضاء"
التالي
وجه اليوم
"علاء أبو فخر".. تأثير الموسيقى على التمريض
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من السويداء

"برهان البربور".. بين التعليم والعزف الموسيقي

معين حمد العماطوري

الجمعة 08 حزيران 2018

الهويا

كوّن "برهان البربور" علاقة تبادلية بين رسالته التربوية، وحبه للموسيقا التراثية، وبرز في "السويداء" كواحد من الفنانين المجتهدين، ويعدّ مجال التعليم من المعلمين البارزين.

تكبير الصورة

حول علاقة التربية والتعليم بالموسيقا والفن، مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 2 حزيران 2018، التقت الشاعر وعازف الربابة "برهان البربور"، وهو المعلم المجاز في التربية، ومدير إحدى مدارس التعليم الإلزامي في قرية "الهويا"، حيث قال: «جاء حبي للموسيقا والفن والتراث، لأنني عشت في كنف منزل يعنى بالثقافة التربوية والأدب والموسيقا، فقد بدأت رغبتي بالاتجاه الفني وأنا طالب في السنوات الأولى للمرحلة الإعدادية، حين كان والدي يستضيف في مضافته العديد من الأدباء والشعراء، وكانت آلة الربابة تصدح بأنغامها على أيدي عازفين مهرة لهم حضورهم على الساحة الفنية والأدبية والاجتماعية. ولم يكن ذلك بعيداً عن مساري الآخر في التعليم، لأن والدي "صقر البربور" هو أول معلم ينال إجازة في اللغة العربية في قريتنا "الهويا"، ولا أبالغ إذا قلت في المنطقة، وقد تخرج على يديه العديد من شبان القرية والقرى المجاورة وباتوا اليوم في مراحل علمية أكاديمية متقدمة، وبدأت رحلتي مع التعليم عندما نلت إجازتي الجامعية، إضافة إلى جماح رغبتي بالموسيقا والفن، وبدأت التعلم
تكبير الصورة
الشاعر حازم النجم
على آلة الربابة والاستماع إلى ألحان شعبية تراثية، وأحاول تطويرها بعد إتقاني للحن والاندماج به، يقيناً مني بأن العازف الذي يستطيع التماهي مع اللحن روحياً يمكن له أن يطور فيه ما يشاء، لهذا تراني أحببت ألحان "العتابا" على الربابة، ومعظمها تؤدى على مقامات شرقية من بين المقامات السبعة للموسيقا وأكثرها تداولاً هو "البيات"، لكن أدخلت فيها بعض الحركات التقنية في العزف، وجعلت اللحن يستساغ عند العديد من أفراد المجتمع ومحبي التراث، وبدأ اللحن يجد حضوراً عند من يستمع إليه؛ لأن المتلقي أحسّ بالتجديد».

وعن علاقته بالتربية والفن تابع بالقول: «لا أنكر أن علم التربية وتطبيقها في الصفوف المدرسية مع الطلبة والتعامل مع الزملاء المدرسين، أخذ حيزاً كبيراً من الهدوء والسكينة، إضافة إلى المنزل الذي يضج بالحياة، والأجمل أن شقيقي الأكبر مني سناً هو أيضاً عازف على آلتي الربابة والعود. إذاً في هذه البيئة الفنية مع والد عاشق للتراث يحمل مخزوناً أدبياً كبيراً من الشعر الفصيح والعامي، إلى ذاكرة غنية بالأحداث
تكبير الصورة
الأستاذ برهان البربور بين طلابه
والوقائع القديمة مع السيّر المدعومة بالأشعار، كل ذلك جعلني أنحو نحو الفن والعزف، وأقدم على آلة الربابة ألحاناً متطورة متقدمة متكئاً على التراث والحكايات التي استمعت إليها في مضافات الجبل، وحين درست في المحافظات السورية، اقتبست بعض الألحان البيئية، وعملت على تطويرها وفقاً للرؤية المحلية التي تخدم الأذن والبيئة المحلية لجبل العرب».

وعن تميزه بالأداء، أشار الشاعر "حازم النجم" بالقول: «كوّن الشاعر والعازف "برهان البربور" حالة فنية متكاملة، فهو شاعر وعازف متمكن على آلة الربابة، حافظ على رونق آلة الربابة من خلال الألحان البدوية والجبلية المتوارثة، التي أنتج من ذات سياقها ألحاناً تعدّ جديدة على الساحة الشعبية. يجيد الأنغام البدوية والجبلية والأهازيج والحداء التي تقدم في "جبل العرب" بصوت وأداء مميزين، وله حضور لافت حين يتكلم لأنه يمارس مهنة التعليم والتربية بجدارة، فهو أحد المجازين في علم التربية، ويعمل مديراً لمدرسة "جمال العطا الله" للتعليم الأساسي في قريته "الهويا".

هو شاعر يعرف مفاصل الكلام والألحان حق المعرفة، وقد استطاع التوفيق
بين ثقافته ذات المشارب الفصيحة وبين الشعر النبطي من حيث الشاهدة واللفظة، وهذا الأمر لعب دوراً أساسياً في إنتاجه الفني. يتميز كذلك بذاكرته الغنية الحاملة للإبداع بأطياف متعددة من التراث الشعبي، وسير لقامات أثرت المجتمع بأعمالها وأفعالها النضالية».

الجدير بالذكر، أن المدرّس "برهان البربور" من مواليد عام 1978 في قرية "الهويا" الواقعة شرقي مدينة "صلخد".


"بسام أبو زيدان".. العلاقة بينه وبين الألوان
حرارة اللون وتجسيد الفكرة بالرمز، من أهم السمات التي تميز لوحات الفنان "بسام أبو زيدان"، الذي يعدّ اللون روح وموسيقا اللوحة الفنية، لأنه مركز التماس المباشر بين الفنان والعالم الخارجي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار السويداء وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من السويداء صور من السويداء شخصيات من السويداء
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018